57٪ من ثانويات المملكة لا يوجد لها صفحات على «فيس بوك»

أثبتت دراسة علمية حديثة تأثر أكثر من 78٪ من طلاب وطالبات الثانوية بالمملكة العربية السعودية تأثراً سلبياً في تحصيلهم الدراسي جراء استخدامهم موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وأن ما نسبته 67٪ من الطلبة السعوديين لا يستخدمون الفيس بوك لأغراض تتعلق بالدراسة.
وأظهرت الدراسة التي قدمها الباحث السعودي مساعد بن حمدان الشراري، طالب الدراسات العليا في كلية الإعلام قسم الصحافة في جامع، اليرموك الأردنية، أن أكبر دافع يقود طلبة الثانوية بالمملكة لاستخدام الفيس بوك هو قضاء وقت الفراغ والتسلية والتواصل مع الأصدقاء.
كما بينت الدراسة أن ما نسبته 57٪ من المدارس الثانوية بالمملكة لا يوجد لها صفحات على الفيس بوك.
وقال أفراد عينة الدراسة الذين بلغ عددهم 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية في الرياض، أن هناك تأثيراً سلبياً على الطلبة جراء استخدام الفيس بوك، وأهم تلك التأثيرات مشاهدة صور غير أخلاقية، والتعرف على أصدقاء سوء، وضياع وقت المذاكرة، ومشاهدة فيديوهات غير أخلاقية، وإقامة علاقات مشبوهة تفسد أخلاقهم بشكل كبير. كما أن موقع «فيس بوك» لا يفيد الطلاب كثيرا من ناحية التحصيل الدراسي.
وطالبت الدراسة بتوعية طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمخاطر السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي والمشكلات الأخلاقية والاجتماعية التي يمكن أن تسببها في المجتمع. كما شددت على ضرورة توجيه النصح والإرشاد من أولياء الأمور للطلبة بمخاطر تلك الشبكات والاستخدام الأمثل لها.
وقد حصل الشراري على درجة الماجستير في الإعلام عن دراسته التي كانت بعنوان «استخدامات طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على تحصيلهم الدراسي» وأخذت الدراسة «الفيس بوك» نموذجاً.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA