«التعليم» تنشر 300 ورقة علمية عن كورونا في المجلات الدولية

في إطار تكثيف جهودها لدعم البحوث المتعلقة بعلاج الجائحة

قدمت وزارة التعليم دعماً للبحوث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد «COVID19» من خلال نشر ما يقارب ٣٠٠ ورقة علمية في قاعدة بيانات العلوم، مما وضع المملكة في المرتبة 22 عالمياً بإسهامها في إنتاج ما نسبته 1% من البحوث العالمية المتعلقة بالجائحة.
وأكدت الوزارة على استثمار القدرات البحثية لمنسوبي الجامعات والمراكز البحثية، وذلك بإيجاد حلول علمية تسهم بعلاج هذه الجائحة والحد من آثارها، حيث قدمت الجهات التابعة للوزارة ما يزيد على 250 مشروعاً بحثياً فيما يتعلق بفيروس «كوفيد 19» تتضمن أبحاثاً صحيةً وتقنيةً بجانب منتجات وقائية.
وقامت بتوجيهات من معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ بدور فاعل في توحيد ودعم جهود العلماء والباحثين في الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث، وكونت لجاناً علمية في المجالين الصحي والتقني لتقييم الجهود البحثية، كما بذلت الجهات التابعة للوزارة جهوداً حثيثة في مواجهة الجائحة، وذلك من خلال تعزيز دعم برنامج التعاون الدولي بالشراكة مع برنامج تنمية القدرات البشرية، وتفعيل مسار سريع لدعم الأبحاث، فيما يتواصل التنسيق بين «التعليم» وهيئة الدواء والغذاء ضمن ورش للعمل.
وقدمت 18 جامعة حكومية برامج لدعم بحوث متعلقة بفيروس كورونا؛ بهدف توظيف البحث العلمي لمواجهة الجائحة وإبراز جهود المملكة في هذا الإطار.
وكانت وزارة التعليم، قد نظمت عدداً من الفعاليات المتخصصة بمشاركة عدد كبير من الجامعات ومراكز الأبحاث السعودية والباحثين والأكاديميين؛ للتصدي لـ «COVID 19» ومناقشة سبل الوقاية والعلاج من الفيروس، حيث موّلت وكالة الوزارة للبحث والابتكار ودعمت عدداً من الأبحاث في مجال الأمراض المعدية بقيمة تقارب 80 مليون ريال، تم تخصيص 45 مليوناً منها للأبحاث المتعلقة بكورونا في ملتقى مشاريع التعاون الدولي البحثية للأمراض المعدية، الذي أُقيم في الرياض مؤخراً، بجانب عقد ورشة عمل التعاون الدولي، وورشتي عمل مواجهة جائحة «كوفيد 19» وفعالية تحدي «كوفيد 19» إضافة إلى ملتقى التكامل المعرفي لمواجهة جائحة كورونا.
كما أسهمت الوزارة في تسريع إنجاز الجامعات لمشروعاتها البحثية، ودعم دورها في تطوير الأدوات التشخيصية والوسائل العلاجية لمواجهة كورونا، وتطوير التقنيات الطبية واللقاحات لعلاج الفيروس من خلال منظومة البحث والابتكار في الجامعات، إضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالبحث العلمي، وربط الباحثين والمعاهد والمراكز والجامعات بعضها البعض، وأيضاً إنشاء تجمعات بناءة تثري المحتوى البحثي في هذا المجال.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA