احتفالات الجامعة باليوم الوطني تتواصل

د. الشايع: على الجميع بذل الغالي والنفيس لهذا الوطن ليستمر في تبوؤ المكانة التي يستحقها
د. الفراج: يوم 23 من سبتمبر علامة فارقة في تاريخ الوطن وفرصة لاستذكار جهود المؤسس
د. الجريوي: خادم الحرمين يقود مسيرة النماء والازدهار نحو بناء وطن العراقة والمجد والتطور

د. بن سيف: يهل علينا اليوم الوطني هذا العام ومملكتنا تقود مجموعة العشرين بكل احترافية

د. آل الشيخ: اليوم الوطني مناسبة غالية انطلقت معها بشائر الخير والنماء والتطور والتنمية

د. الراشد: في هذا العهد الزاهر استمرت مسيرة الخير تطرق أبواب التقدم والتطور والنمو

 

مركز دراسات الجزيرة العربية

نظم مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها يوم الخميس ٧/٢/١٤٤٢هـ الموافق ٢٥/٩/٢٠٢٠م عبر البث الفضائي، ندوة علمية بعنوان «اليوم الوطني وآفاق رؤية ٢٠٣٠ قراءة تاريخية- مستقبيلة»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التسعين.
شارك في الندوة كوكبة من الأكاديميين، تحدث الدكتور عبدالعزيز الغزي عن «التطور النوعي في دراسة الآثار في ضوء الرؤية الجديدة»، وتحدثت وكيلة قسم التاريخ الدكتورة سلمى هوساوي عن «دور علم التاريخ في تعزيز الهوية الوطنية»، وشارك الدكتور فارس المشرافي رئيس قسم التاريخ بحديث عن «كيف نقرأ رؤية ٢٠٣٠ من منظور تاريخي»، ثم كان مسك الختام بورقة الدكتورة أريج الدبيخي من قسم الإعلام تحدثت عن «دور الإعلام المرئي في تعزيز الهوية الوطنية». وقد أدار الندوة الدكتور إسماعيل البشري، وكانت مداخلات المتابعين إيجابية أشادت بما قدمه المشاركون.
ونظم شطر الطالبات بالمركز بالتعاون مع العلاقات العامة في كلية الآداب شطر الطالبات؛ عدة فعاليات تضمنت عرض منشورات المركز المعنية بتاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وأنشطة عبَّرت عن اهتمام الطالبات والمنسوبين بهذه المناسبة السعيدة، وعن اعتزازهن بالقيادة الحكيمة والحضارية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، يحفظهم الله.
وانتشرت أعلام المملكة، ومقولات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده في مقر المركز، وتم عرض فيلم وثائقي أُعد بهذه المناسبة، فضلاً عن الاستاندات التي انتشرت في مقر المركز، وما تحمله من عبارات البهجة والسرور بهذه المناسبة، كما عُزف في البداية النشيد الوطني.

المدينة الطبية

نظمت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود فعاليات اليوم الوطني 90 مع تطبيق الاحترازات الوقائية من فايروس كورونا، حيث تم توزيع هدايا عينية تحمل شعار اليوم الوطني لمنسوبي المدينة الطبية الجامعية وزوارها، كما تم بث مواد حول اليوم الوطني من خلال الشاشات الداخلية، وتزينت المباني الخارجية لمستشفى الملك خالد ومستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى طب الأسنان الجامعي بالإضاءة الخضراء بالإضافة إلى بوسترات ومجسمات ثلاثية الأبعاد تحمل علم المملكة وشعارات الوطن، كما نظم مركز التبرع بالدم في المدينة الطبية بهذه المناسبة حملة للتبرع بالدم شارك فيها منسوبو وزوار المدينة الطبية.

شؤون الطالبات

نظمت العلاقات العامة بعمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات يوم الأحد ١٠ صفر 1442هـ في بهو مبنى ٢٥ حفلاً افتراضياً لليوم الوطني، تم خلاله عرض فيديو متكامل ابتدأ بالنشيد الوطني وتخللت فقراته بداية ملوك المملكة من المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، وصولا للملك سلمان حفظه الله.
كما تم عرض مشاركات الطلاب والطالبات وإنجازاتهم في اليوم الوطني من أبيات شعرية وأناشيد وكلمات وطنية، وكان هذا الفيديو هو نقل للحفل الافتراضي الذي كان يوم الاربعاء 23 سبتمبر  6 صفر وتم بثه مباشرة الساعة الثامنة مساء على قناة يوتيوب الجامعة وحساب تويتر للعمادة، وتم بتوزيع هدايا رمزية للحضور.

الأولى المشتركة

احتفت عمادة السنة الأولى المشتركة بالجامعة باليوم الوطني السعودي الـ90، تحت عنوان «همة واعدة لوطن طموح»، تحت رعاية عميد عمادة السنة الأولى المشتركة الدكتور عبدالمجيد بن عبدالعزيز الجريوي، وبحضور وكلاء العمادة ورؤساء الأقسام والوحدات وموظفي العمادة.
وبهذه المناسبة ألقى الدكتور عبدالمجيد الجريوي في بداية الحفل كلمة للحضور عن اليوم الوطني؛ وقال: «تحتفل المملكة العربية السعودية بالذكرى الـ90 لتوحيد المملكة على يد القائد المؤسس»، مشيرًا إلى اليوم التاريخي لهذا الكيان الكبير الذي يعيدنا في كل عام إلى سيرة القائد البطل المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، والذي استطاع أن يوحد هذا الكيان الكبير ويجمع كلمته، لتنعم البلاد بالأمن والأمان، وسار على خطاه أبناؤه من بعده، حتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، الذي يقود وبمساعدة عضده الأيمن سمو ولي العهد مسيرة النماء والإزدهار نحو بناء وطن العراقة والمجد والتقدم والتطور وصولاً إلى تحقيق أمنيات وآمال وتطلعات شباب هذا الوطن العزيز.
واختتم الدكتور الجريوي حديثه بقوله: «أدعو الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-، وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها وعزها».

المدينة الجامعية للطالبات

ضمن وسم «همة حتى القمة» احتفلت المدينة الجامعية للطالبات باليوم الوطني 90 عن بعد، وتم بث الاحتفال عبر قناة الجامعة وخدمات البث المباشر، والبريسكوب، وحساب الجامعة على تويتر وسناب شات، حيث نظمت الجامعة روزنامة للفعاليات الوطنية وحفل أوبريت غنائي ومشاركات متنوعة من منسوبيها ومنسوباتها.
أيضا تم إقامة عدد من الفعاليات في جادة الجامعة حيث تم توزيع شالات وأعلام وكمامات تحمل شعار «همة حتى القمة»، وتم بعد ذلك إطلاق 4000 بالون في مدخل البهو الرئيس للجامعة.
وبهذه المناسبة صرحت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة غادة بن عبدالعزيز بن سيف بالقول: في أول الميزان 13سبتمر يوم الوطن المجيد، يهل علينا هذا العام بالذكرى التسعين لتوحيد المملكة العربية السعودية وهي تتربع على القمة وتقود مجموعة العشرين بكل احترافية، ويأتي يومنا الوطني هذا العام في خضم التحديات التي يعيشها العالم أجمع في مواجهة جائحة فيروس كورونا، لنحتفي بذكراه التسعين ونحن نفخر أمام العالم أجمع بتميز المملكة العربية السعودية في مواجهة الجائحة، وفي ظل ذلك حرصت الجامعة على الاحتفال باليوم الوطني الـ90، بشكل افتراضي تطبيقاً للإجراءات الاحترازية، وذلك من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا.

كلية التربية

احتفت كلية التربية بمناسبة اليوم الوطني التسعين على مدى تسعة بإقامة عدد من الفعاليات عن بعد، شملت حلقات نقاش ومحاضرات ومعارض افتراضية ومسابقات متنوعة ثقافية وأدبية وفنية.
كما وضعت لوحة جدارية عن بعد ليشارك الجميع بكتابة عبارات الشكر والعرفان لوطننا الغالي ولجنوده البواسل، وكانت مشاركة وحدة الأنشطة الطلابية ونوادي الطلاب متميزة؛ حيث حوت عددًا من الفعاليات المبتكرة التي استهدفت الطلاب بشكل مباشر.
اختتمت الكلية فعالياتها يوم الاثنين 11 صفر 1442هـ، بلقاء عن بعد، قدم فيه عدد من المشاركات الثرية والمبتكرة، واختتم فيه المعرض الفني الافتراضي لمنجزات الممملكة كما أعلن فيه عن نتائج المسابقات الطلابية المصاحبة لاحتفاء الكلية باليوم الوطني، وتشمل: المسابقة الثقافية الوطنية، الخاطرة الثقافية، المسابقة الشعرية، أفضل تغريدة وطنية، المسابقة التشكيلية، مسابقة الانفوجرافيك، أفضل فلم قصير، أفضل صورة فوتوغرافية، ومسابقة تعليم المملكة بالصور.
وقد أكد عميد كلية التربية الدكتور فهد الشايع أن اليوم الوطني يأتي ليذكرنا في كل عام بنعمة توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، ونشر الأمن والأمان في أرجائها، واستمرار رحلة التطوير والنماء في ظل قيادة الملوك من بعده، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده الأمين محمد بن سلمان حفظهما الله.
وبهذه المناسبة انتهز الدكتور الشايع الفرصة بالتعبير عن الابتهاج بهذا اليوم الغالي على قلوب الجميع، فهو يوم يحق للجميع الاحتفاء به وإظهار جوانب الفرح والسرور بنعمة الأمن والاستقرار، والتقدم والنماء في كافة المجالات، وذلك بفضل الله -عز وجل- ثم بما تبذله قيادتنا الرشيدة من جهد لينعم المواطن السعودي بالحياة الرغيدة على كافة الأصعدة، واختتم الشايع تصريحه بدعوته للجميع ببذل الغالي والنفيس لخدمة هذا الوطن والاعتزاز بقيادته، ليستمر في تبوؤ المكانة التي يستحقها.

كلية المجتمع

نظمت كلية المجتمع صباح يوم الأحد 10 صفر 1442هـ الموافق 27 سبتمبر 2020م احتفالاً بمناسبة الذكرى التسعين لليوم الوطني للمملكة، وتضمن الاحتفال عدداً من المشاركات والفعاليات لطلاب ومنسوبي الكلية تعبيراً عن فرحة أبناء الوطن بهذه المناسبة العزيزة على قلوبهم وذلك عن بعد عبر منصه زوم.
وبهذه المناسبة صرح عميد الكلية الدكتور أسامه الفراج، أن يوم الثالث والعشرين من سبتمبر يمثل علامة فارقة في تاريخ هذا الوطن وفرصة لاستذكار جهود مؤسس المملكة، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، في توحيد الوطن وجمع شتاته وإرساء دعائم مسيرة البناء والتطور والازدهار التي قادها أبناؤه البررة الذين تعاقبوا على سدة الحكم، حتى العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قائد الحزم والعزم وسمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله للنهوض بالوطن والمواطن وتحقيق تطلعاتهم.
ونوه د. الفراج بأن الشعب السعودي يجسد في هذه المناسبة الوطنية بمشاعر الاعتزاز والفخر والولاء والتضحية بالغالي والنفيس فداءً لوطنه وحمايةً لمنجزاته وسيرًا خلف قيادته الرشيدة أيدها الله لتحقيق الأهداف والأولويات والرؤى التي رسمها قادة بلادنا الغالية، داعياً المولى أن يحفظ قادتنا وبلادنا وينصر جنودنا المرابطين على الحدود لنصرة الحق وعزة البلاد.

الطبية التطبيقية

نظم قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم الطبية التطبيقية، احتفالا بمناسبة اليوم الوطني الـ90 تحت شعار «همة حتى القمة»، وذلك في قاعة التشريفات بالكلية، بحضور الدكتور يزيد آل الشيخ عميد الكلية، ووكلاء الكلية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
تم خلال الفعالية عرض فيلم وثائقي قصير عن الإنجازات السعودية وما تم خلال عام كامل والجهود المبذولة من الصحة والتعليم في مواجهه جائحة كورونا، كما تضمن العرض مقتطفات من إنجازات المملكه وكلمات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقام عميد الكلية والحضور بكتابة خاطره للوطن عبروا فيها عن مشاعرهم تجاه الوطن الغالي.
وأوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور يزيد آل الشيخ، أن اليوم الوطني يعد مناسبة غالية انطلقت معها بشائر النماء والتطور والتنمية منذ أرسى قواعدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -، داعياً الله أن يحفظ بلادنا وحكامها وشعبها من كل مكروه.

كلية التمريض

نظمت كلية التمريض احتفالية بمناسبة اليوم الوطني شارك فيها منسوبو الكلية وذلك يوم الأحد 10/02/1442هـ الموافق 27 سبتمبر 2020م،    وبهذه المناسبة رفعت عميد الكلية الدكتورة مي الراشد أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإلى ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وإلى الشعب السعودي الكريم والمقيمين على ثرى هذا الوطن الطاهر.
وأشارت في كلمتها إلى ذكرى قيام المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله - بتوحيد هذا الكيان العظيم وأنه بتوفيق الله استطاع أن يجعل من المملكة العربية السعودية وحدة سياسية مترابطة تخطت كل المعوقات والصعوبات حتى حققت نهضة تنموية شاملة قامت على بناء الإنسان كمرتكز أساسي، نجني ثمارها جيلا بعد جيل ونشهد تحولات كبيرة وتطوراً مستمراً في شتى الجوانب وخصوصا في مجال التعليم كما أشارت إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبدعم ومؤازرة سمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز– يحفظهم الله- استمرت المسيرة الخيرة تطرق كل أبواب التقدم والتطور والنمو في مختلف المجالات وتحقق إنجازات تنموية كبيرة، وعملت على الأسس الثابتة التي قامت عليها هذه البلاد المباركة.
ونوهت د. الراشد بتطور مهنة التمريض في عهد حُكام المملكة العربية السعودية والدعم الكبير الذي لقيته هذه المهنة من قِبل الدولة، بالإضافة إلى التحدث عن النظرة المستقبلية لرؤية ٢٠٣٠ في تطوير تخصص التمريض السعودي، والمتوقع تحقيقه لسوق العمل مع تحقيق رؤية الملك سلمان بن عبدالعزيز - سلمه الله - وولي عهده الأمير محمد بن سلمان سلمه الله.
اشتملت فقرات الحفل تكريم منظمي المحاضرات الافتراضية في ظل جائحة كورونا والطلاب والطالبات المتطوعين في المحاجر الصحية ومشاركة منسوبي الكلية في العرضة النجدية وتوزيع هدايا عينية واستعراض لتاريخ المملكة العربية السعودية في فيديو قصير من إعداد طلبة الكلية.

كلية الآداب

نظمت كلية الآداب ممثلة بوكالة التطوير والجودة مسابقة وطنية، داعية من خلالها طلابها وطالباتها للمشاركة بها من خلال طرح نص في حب الوطن، والحصول على الجائزة لأكثر نص إبداعي، وكانت المسابقة تحت عنوان «أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني» بمشاركة العديد من الشعراء، وذلك يوم الأربعاء 6/2/1442 هـ وبشكل افتراضي عبر تطبيق زوم، ومحاضرة بمناسبة اليوم الوطني بعنوان «الإعلام السعودي أثناء جائحة كورونا».

طب الأسنان

حفلت مشاركة كلية طب الأسنان عبر حسابها بتويتر بالعديد من المشاركات للاحتفال باليوم الوطني من مسابقات ومقاطع فيديو، كما أعربت الكلية عن فخرها بانتمائنا لوطن معطاء منذ تسعين عاماً همه الأول منذ البدء راحة مواطنيه وجعلهم في مصاف الأمم المتقدمة، كما شاركت الكلية بفيديو تعريفي لمسيرة الحكم في مملكتنا الغالية.

علوم الحاسب

شاركت كلية علوم الحاسب والمعلومات بالمدينة الجامعية للطالبات بطرح المواهب الذكية وذلك من خلال إقامة مسابقة للتعرف على الذكاء الاصطناعي والكشف عن المواهب المتميزة والطاقات الإبداعية التي يمتلكها منسوبيها.

كلية الصيدلة

شاركت كلية الصيدلة بتقديم خالص التهاني والتبريكات إلى عموم الشعب السعودي حكومة وشعباً راجين من الله سبحانه وتعالى أن يديم علينا نعمة الأمن والرخاء بعمل فيلم قصير، يظهر الجهود المبذولة من قبل أبطال الصحة، للحفاظ على أفراد وطننا الغالي.

المكتبة المركزية

احتفلت المكتبة المركزية ممثلة بشؤون المكتبات، بفيديو يضم العديد من المتحدثين يهنئون حكومتنا الحكيمة وشعبها العظيم باليوم الوطني السعودي90، ونظمت ندوة بعنوان «مسيرة التطور والنماء والمعلومات في المملكة العربية السعودية».

الرياضة والنشاط البدني

احتفالاً بـاليوم الوطني٩٠ وبرعاية عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني د. سليمان الجلعود وبحضور رئيس الأنشطة الطلابية د. عبدالله الشهري، نظم قسم التربية البدنية بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية سباق اختراق الضاحية للطلاب مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة، وبإشراف د. لمجد السديري ود. طارق الشامخ، وذلك صباح يوم الاثنين 4 صفر 1442هـ
كما نظمت كلية علوم الرياضة والنشاط البدني احتفالا باليوم الوطني90 صباح يوم الثلاثاء 5 صفر 1442هـ بمدرج قسم الإدارة الرياضية والترويحية برعاية عميد الكلية وحضور وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس والموظفين مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

إدارة الأعمال

احتفلت كلية إدارة الأعمال بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة العربية السعودية وأقامت العديد من الفعاليات لهذه المناسبة، حيث قدم عميد الكلية والوكلاء تهنئتهم باليوم الوطني من خلال كلمة مصورة نشرت على موقع وحسابات التواصل الاجتماعي للكلية، ووضعت البنرات والملصقات الوطني في أرجاء الكلية ابتهاجاً باليوم الوطني، ووزعت الشعارات والكمامات الخاصة به على منسوبي الكلية، وتم تشغيل عرض اليوم الوطني في الشاشات الإعلامية.
كما أقيم عدد من المسابقات على منصات التواصل الاجتماعي منها مسابقة أفضل صورة لليوم الوطني، ومسابقة رحلة في ربوع الوطن، ومسابقة التعبير عن الوطن بعبارة أو قصة بـ 90 حرفاً من خلال موقع تويتر، كما صمم إنفوجرافيك يستعرض مقولات ملوك المملكة عن التعليم.
وقد وحدت حسابات التواصل الاجتماعي للكلية والأندية الطلابية صورتها الرمزية وشعارها ليتناسب مع اليوم الوطني وغردت جميعها لتهنئ القيادة والشعب بهذه المناسبة العظيمة وقد شهدت هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب الجميع التكاتف والتعاون على أعلى المستويات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمسؤولين في الكلية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA