قرأت لك

الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري
إصدار علمي جديد لمركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

يضع مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بين يدي القارئ الكريم السجل العلمي للندوة العالمية الثامنة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية بعنوان «الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي».

31 بحثاً
يضم هذا السجل بين دفتيه واحداً وثلاثين بحثاً في موضوعات شتى حول تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها إبّان القرن العاشر الهجري، وشارك فيه باحثون ينتمون إلى عدد من الدول العربية والإسلامية والأجنبية، وكان لأبناء الجزيرة العربية من مختلف أوطانهم نصيب وافر من المشاركات.         

5 أقسام
تشتمل الأبحاث التي احتواها هذا السجل العلمي الذي جاء فيما يقارب تسعمائة صفحة «900 صفحة» موضوعات متنوعة بالعربية والإنجليزية، قُسِّمت إلى خمسة أقسام رئيسة، الأول: مصادر تاريخ الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، والثاني: آثار الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري.

تاريخ حضاري
والثالث: التاريخ السياسي للجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، والرابع: التاريخ الحضاري للجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، ويتفرع هذا القسم إلى ثلاثة أقسام فرعية، أولاً: التاريخ الاقتصادي للجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، ثانياً: التاريخ الاجتماعي للجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، ثالثاً: التاريخ العلمي والثقافي للجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري، وأخيراً تضمن القسم الخامس أبحاثاً باللغة الإنجليزية.

ندوات عالمية
إن مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وهو يتبنى مسيرة استكمال عقد الندوات العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية عبر القرون، يتطلع إلى تدعيم الوعي التاريخي لدى أبناء الجزيرة عموماً، وإلى استلهام ذلك الوعي في فهم كثير من أحداث الحاضر الذي تربطه بذلك التاريخ بكل أوجهه وتطوراته، والاستفادة من كل ذلك في تحقيق رؤية شمولية للأحداث التي قد تبدو لغير العارفين متفرقة وغير واضحة، وهي لم تكن كذلك إلا لمن لم يتعمقوا في دراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بذلك الوعي التاريخي الحضاري الذي تغيب بعض ملامحه وتجلوها مثل هذه الندوات.

الندوة «9» قريباً
لن يتوقف نشاط المركز عند إصدار هذا السفر بل إنه بصدد عقد الندوة العالمية التاسعة لدراسات تاريخ الجزيرة وموضوعها «الجزيرة العربية في القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي»، وتجري الآن الاستعدادات الأخيرة لانعقادها.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA