تحديد النهج البروتيني لمدمني «الأمفيتامين»

بمشاركة باحثين من كليتي الطب والصيدلة

توصل باحثون من كليتي الطب والصيدلة بالجامعة بالتعاون مع المركز الوطني للتقنية الحيوية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى تحديد النهج البروتيني لمدمني مادة الأمفيتامين، وتم نشر نتائج البحث في مجلة Drug and Alcohol Dependence المرموقة ذات معامل التأثير العالي والمصنفة ضمن أفضل المجلات العلمية في الربع الأول «Q1» في تخصص الإدمان، وتمت الاشادة بالبحث من طرف المحرر الرئيسي للمجلة بتهنئة الفريق البحثي على هذا العمل الرائع والمهم.
وتضمن الفريق مجموعة من الباحثين من مركز أبحاث السمنة بكلية الطب -مختبر البروتيوم بقيادة الدكتور عاصم الفدا والدكتور هشام بن عبدالكامل، ومن قسم علم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة بقيادة الدكتور فواز الأسمري والدكتور ساري الصانع، ومن المركز الوطني للتقنية الحيوية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بقيادة الدكتور إبراهيم العنزي.
يعتبر إدمان مادة الأمفيتامين دوامة وبائية على الصعيدين المحلي والدولي، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الالتهابات العصبية والاضطرابات السلوكية تصاحب الاستخدام المزمن للأمفيتامين، وفي هذه الدراسة، تم استخدام طريقة النهج البروتيني لمعرفة التغيرات البروتينية التي قد تطرأ على مدمني الأمفيتامين مقارنة بقرنائهم من العينة الضابطة.
وقد وجدت الدراسة زيادة في وفرة 71 من البروتينات ونقص في 7 من البروتينات في عينات «دم» سُحبت من مدمني مادة الأمفيتامين مقارنة بنظرائهم الطبيعيين، وهذه البروتينات المتغيرة لها دور رئيسي في حدوث الاستجابات الالتهابية والتسوية الخلوية والأمراض العصبية.
وللاستزادة يمكن قراءة المقالة باستخدام البيانات التالية:
Alasmari, Fawaz, Sary Alsanea, Afshan Masood, Khalid Alhazzani, Ibrahim O. Alanazi, Mohthash Musambil, Assim A. Alfadda, Musaad A. Alshammari, Abdullah F. Alasmari, and Hicham Benabdelkamel. «Serum proteomic profiling of patients with amphetamine use disorder.» Drug and Alcohol Dependence 214 «2020»: 108157.  «PMID: 32652378».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA