قرأت لك

3 كتب جديدة من قسم الإنتاج الحيواني
تقرير: فيصل الشميري

في إطار الأنشطة العلمية لقسم الإنتاج الحيواني بكلية علوم الأغذية والزراعة، صدرت ثلاثة كتب علمية تخصصية لأعضاء من هيئة التدريس بالقسم، والإصدارات تحمل العناوين التالية:
- تغذية المجترات: للبروفيسور سعيد محمد با سماعيل.
- فسيولوجيا الهضم المقارن في الحيوانات المزرعية: للبروفسيور خالد عبدون، البروفيسور أحمد الحيدري.
- الإبل حيوان المستقبل: للبروفيسور سعيد با سماعيل.
والكتب الثلاثة صادرة عن دار جامعة الملك سعود للنشر 2020، ويتوقع أن يكون لهذه الإصدارات أثر ووقع علمي في إطار التخصص لتكون بمثابة المرجع للمختصين والنبراس للباحثين والمنهج للدراسين.

تغذية المجترات
اهتم كتاب «تغذية المجترات» بالتعريف بمفاهيم علم تغذية الحيوان وبالمواد العلفية الخاصة بتغذية المجترّات والتراكيب الكيميائية لها، وشرح برامج التغذية ومتطلباتها وتقييم تلك البرامج، وتغذية الحيوانات المجترة في ظل الظروف المختلفة البيئة والإنتاجية.

فسيولوجيا الهضم المقارن
اهتم الكتاب الثاني بفسيولوجيا الهضم في الحيوانات المزرعية، وقارن بين عمليات الهضم الغدية والميكروبية، وبين الحيوانات المزرعية ذات التخمير الميكروبي الأمامي «المجترات» والخلفي «بسيطة المعدة».
كما تناول بعض النواحي المرضية التي تنتج من أساليب التغذية الخاطئة واحتوى معلومات أساسية تساعد المهتمين على دراسة وفهم تغذية الحيوانات المزرعية، بالإضافة الي أمراض الجهاز الهضمي.
ويتمثل عمق هذا الكتاب في تسهيل فهم الآليات الفسيولوجية المُعقدة وخصوصيات الهضم المختلفة لدى الحيوانات المزرعية.

الإبل حيوان المستقبل
في حين اهتم الكتاب الثالث بسرد معلومات علمية وعملية عن الإبل بشكل مكثف ومنظم في سبيل إيجاد أسس علمية وعملية للعناية بالإبل غذائياً وصحياً وإنتاجياً وأهمية منتجاتها من الحليب واللحم في ظل ظروف بيئية معقدة، فهو حيوان المستقبل، وكذلك ذكر الاتجاهات الدولية التي سارعت بالاهتمام به وإنشاء مزارع للإبل في قارتي أوروبا وأمريكا.

توثيق ونشر العلوم
تمثل الإصدارات الثلاثة إيمان القسم وقناعة إدارته ومنسوبيه بأن الأنشطة العلمية المتمثلة بإصدار وتأليف الكتب التخصصية عنصر هام للارتقاء بمواهب أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب وجميع المهتمين والمربين؛ بهدف توثيق ونشر العلوم المختلفة بشكل علمي منظم يواكب التطورات والبحوث العلمية الحديثة الساعية إلى تنمية وتطوير المهارات العلمية والعملية في مجالات وتخصصات القسم المُختلفة بصفة مستمرة، في سبيل إثراء البحث العلمي وتوطين وتأسيس التطبيقات والمفاهيم العلمية السلمية في التعامل مع الحيوانات لتحسين الإنتاجية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA