د. العبودي يستعرض منهجية إدوارد سعيد في الاستشراق

كتبت: حياة توفيق بديوي

استعرض الدكتور ماجد العبودي، الأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، الخطاب النقدي المضاد لإدوارد سعيد في مجال الاستشراق، وذلك يوم الأربعاء ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠ - ٢٨ صفر ١٤٤٢عن بعد من خلال برنامج زووم، وتأتي هذه المناقشة ضمن سلسلة فعاليات تقوم بها لجنة التطوير الأكاديمي كل فصل.
حضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين منهم د. منال الإسماعيل مقررة لجنة التطوير الأكاديمي، د. ابتسام صادق، د. إبراهيم عزيزي، وعدد كبير من طلاب وطالبات الدراسات العليا.
ناقش الدكتور العبودي، بشكل رئيس منهجية المفكر إدوارد سعيد ونظريته في الحديث عن الاستشراق، والتي يرى متطرفة بعض الشيء في مناهج النقد الأدبي في القرنين العشرين والحادي والعشرين.
طرح الدكتور العبودي عدة أسئلة مهمة ودعا المهتمين في مجال النقد الأدبي لمراعاتها عند استخدام نظريات إدوارد سعيد، مثل: ما البدائل التي تقوم مقام هذه الخطابات القديمة الأحادية المنظور؟ ما مصير الكم الهائل من الدراسات والرسائل العلمية التي تقوم على نظرية الاستشراق لإدوارد سعيد؟
وقد اتفق الحاضرون على أن مناقشة الدكتور العبودي أضافت بعدا آخر لقراءة أعمال ونظريات إدوارد سعيد، حيث استفاد الحضور في هذه المناقشة من كم المعلومات المفيدة والأطروحات المنطقية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA