دواء جديد يمنع الشخير أثناء النوم

توصلت شركة Apnimed الأميركية إلى دواء جديد يمنع الشخير أثناء النوم ويخفف أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يصيب الملايين حول العالم ويسبب الشخير الشديد.

ويصاب الرجال والنساء بأمراض انقطاع النفس الانسدادي النومي ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال فوق سن 40.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، تشير النتائج الأولية من التجارب السريرية إلى أن حبوب منع الحمل الليلية قد تخفف من هذه المشاكل بنسبة تصل إلى 74 %، فيما يمكن لدواء آخر، يسمى «أوكسي بوتينين»، الذي يعمل على المستقبلات التي تجعل العضلات التي تتحكم في اللسان تنقبض بدلاً من سد الحلق والتسبب في الشخير، أن يكون مفيداً في هذا الشأن.

واستطاعت شركة Apnimed، دمج هذين الدواءين في كبسولة واحدة وتقوم حالياً بالإعداد لتجارب سريرية، فيما أكدت الصحيفة البريطانية أن العلاج، واسمه «أوكسيبوتينين»، قد يحمل بعض المخاطر، حيث قد يسبب جفاف العين وتشنجات في المعدة والنعاس. كما تم ربط «أتوموكسيتين» بالاكتئاب والأفكار الانتحارية لدى بعض الأطفال الذين عولجوا به من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ويقول الدكتور نيل ستانلي، خبير النوم وعضو جمعية النوم البريطانية: «هذه نتائج أولية مثيرة للاهتمام، كما أن الحد من الأعراض واعد للغاية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان التأثير مستدامًا».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA