الاحتياجات التعليمة لذوي الإعاقة الحركية

زاوية: همم أكاديمية

يشير مصطلح الإعاقة الحركية إلى مدى واسع من الظروف أو الأوضاع التي قد تحد من الحركة والحيوية لدى الفرد فـي ممارسته وظيفةً واحدة أو أكثر من وظائف الحياة الرئيسية «كالمشي، والجلوس، والوقوف، والتحدث، والتنفس، والتعلم والعمل، بالإضافة إلى الرعاية الذاتية وغيرها».

كما أنها تضعف لديه القوة، والسرعة، والتحمل، والإبداع فـي أداء الوظائف الحياتية الرئيسية، والحالات التالية تمثل معظم الإعاقات البدنية مثل البتر، والشلل، والشلل الدماغي، والسكتة الدماغية، والضمور العضلي، والتهاب المفاصل، وإصابات الحبل الشوكي.

وتتفاوت الإعاقات الحركية ما بين إعاقات بالجزء السفلي من الجسم مما يستلزم الاستعانة بالعصا أو المشاية أو المقعد المتحرك، وبين إعاقات الجزء العلوي من الجسم والتي تؤدي إلى الاستخدام المحدود أو عدم استخدام الأطراف العلوية، وقد تكون الإعاقات الحركية دائمة أو مؤقتة. 

ويتوجب على أعضاء هيئة التدريس أن يأخذوا بالاعتبار أن الإعاقة الحركية قد تؤثر على قوة الطلاب، وسرعتهم، وقدرتهم على التحمل، والتنسيق، والمهارات اليدوية، والتحكم في الأطراف، ولكن بنسبة متفاوتة وبأشكال مختلفة.

وقد يواجه الطلبة صعوبات من أمثلتها على سبيل المثال لا الحصر: الإجهاد أو الألم المزمن، صعوبة القدرة على التحمل البدني، صعوبة في المشي أو الوقوف أو رفع الأشياء أو الجلوس لفترة زمنية طويلة، أو التسلق، التأخر عن وقت المحاضرة أو الحضور، صعوبة الوصول والانتقال إلى قاعات الدراسة والمختبرات، بالإضافة إلى صعوبة في استخدام بعض المواد مثل الصفحات، والأقلام، وأجهزة الحاسوب، ومعدات المختبر، والتحكم في العضلات والتنسيق والتوازن والسرعة، وضعف في البراعة اليدوية، وصعوبة في الفهم السمعي والبصري، وصعوبة في الذاكرة.

وتتفاوت المساعدات اللازمة للطلاب ذوي الإعاقات الحركية بدرجة كبيرة تبعا للفرد والنشاط الدراسي، ومن أمثلة المساعدات المعتادة التي يحتاجها الطالب المصاب بإعاقة حركية: سهولة الوصول إلى قاعات الدراسة والمعامل والرحلات الميدانية، وتخصيص ممرات واسعة ومناطق غير مزدحمة للعمل، وطاولات مائلة يمكن التحكم بارتفاعها، ومعدات يسهل الوصول إليها. بالإضافة الى توفير أجهزة تدوين الملاحظات ومعدات الكتابة ومساعدين بالمختبر، والمساعدة عند ممارسة الأنشطة الجماعية، وتمديد زمن الاختبارات و/ أو وترتيب اختبارات بديلة، واستخدام الوسائل التكنولوجية المساعدة مثل الكمبيوتر، وتوفير موضوعات المناهج الدراسية بصيغة إلكترونية، وسهولة الوصول إلى الفصول الدراسية، المختبر و / أو مكان الاجتماع، وتوفير مكان خاص للجلوس، وكرسي، وطاولة تراعي إعاقته الحركية، ومنح وقت إضافي في الامتحانات والواجبات داخل الفصل والواجبات الخارجية التي تتطلب الكتابة واسعة النطاق، بالإضافة إلى توفير مواقف سيارات قريبة يمكن الوصول إليها.

وعلى عضو هيئة التدريس أن يستمع للطالب ويشركه في عملية البحث عن حل للمشكلات التي يواجهها في المنهج الدراسي، وعليه إدراك أن مسألة التأخر عن المواعيد في بعض الأحيان أو التغيب ربما يكون أمرا حتميا. وعليه تخصيص مكان مناسب للجلوس في القاعة، وعدم وضعهم في المدخل أو الممر الجانبي أو في مؤخرة القاعة، والتخطيط المسبق للمهام خارج الحرم الجامعي والعمل الميداني حيث إنها قد تشكل صعوبة في الوصول إليها بالنسبة للطالب.

ومن الأهمية بمكان الاطلاع على خطة إخلاء الجامعة في حالات الطوارئ والتأكد من أنها تتفق مع ظروف الطلبة ذوي الإعاقة الحركية.

 

برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA