دور فاعل ومؤثر للمخطِّط العمراني

 

يتفق عموم المفكرين والرواد في المجال العمراني أن العملية التنموية هي منظومة عمل مستمرة ومتغيرة ومفتوحة النهاية، تهدف دائما للوصول للأفضل، وبالتأكيد فإن دور المخطِّط العمراني يعد «فاعلاً ومؤثراً وأصيلاً» في مجتمعه؛ باعتبار أن العملية التنموية ليست عملية آلية جامدة، بل هي متغيرة تخاطب دائما المستقبل والوصول للأفضل.

وانطلاقا من الطفرة العمرانية الحالية التي تشهدها المملكة وبروز مشروعات كبرى تدعم منظومة العمران، فإن دور «المخطط العمراني» يكتسب أهمية كبرى للتعامل مهنياً مع المنظومة العمرانية بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

ويمكن توصيف دور «المخطط العمراني» نحو مجتمعه بأنه في المقام الاول «فاعل» في تشخيص الوضع الراهن والتحليل الأمين لقضايا المجتمع من أجل تعزيز الإيجابيات ومواجهة التحديات ومعالجة المشكلات وتبنِّي الحلول والمقترحات. 

ويرتبط عمل «المخطط العمراني» بشكل مباشر بمجتمعه وتبني طموحاته والاتساق مع الخلفية الحضارية والمجتمعية دون اغتراب أو تشويه، ويتسع نطاق عمله الى رفع كفاءة الأداء البيئي والتوازن العمراني والمجتمعي والحفاظ على الهوية المحلية وتحسين مستوى معيشة الأفراد. وبالتالي لا يقف دور المخطط العمراني عند إعداد الخطط العمرانية ورسم السياسات التنموية، بل يتعدى ذلك إلى رفع مستوى جودة الحياة والارتقاء بالجوانب الخدمية والإنسانية.

وبالإضافة لما سبق يمكن توصيف دور المخطط العمراني بأنه «مؤثر» في منظومة التنمية، حيث يعد المحرك والفاعل الأصيل في رسم الصورة الذهنية لمستقبل العمران، وتأسيس مشهد حضري يرتقي بالذوق العام، ويسهم إيجاباً في توظيف الطاقات والمقدرات والموارد بشكل أكثر كفاءة وإتقان.

وانطلاقا مما تستهدفه الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية 2030 من أهداف وطموحات عصرية متطورة، يصبح للمخطط العمراني دور كبير ومؤثر في رسم الخريطة المستقبلية للعمران، ومنوط به تحقيق برامج الرؤية الوطنية للمملكة 2030 والمشاركة بفاعلية في دعم ركائز الازدهار والتنمية والحفاظ على الأصالة والهوية المجتمعية.

الخلاصة: يبرز دائماً دور «المخطط العمراني» نحو مجتمعه في تعديل المسارات وانتقاء أفضل الخيارات والتغلب على المعوقات، تحقيقاً لتنمية عمرانية واعية مستنيرة مستدامة، ترتقي بالطموحات وتأخذ في طياتها الرؤى العصرية، وتحافظ على الهوية المحلية، وتنطلق لمستقبل زاهر وواعد للمملكة العربية السعودية بإذن الله.

 

أ. د. أسامة سعد خليل

أستاذ التخطيط العمراني والإقليمي

كلية العمارة والتخطيط

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA