والقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية

حقوق الطالب الجامعي في المجال الأكاديمي

 

 

تم وضع وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي، بهدف توعية الطلاب بحقوقهم الأكاديمية والخدمية التي تقدمها لهم الجامعة وفقاً لإمكاناتها وكيفية الحصول على هذه الحقوق والجهة المختصة بذلك، كما تهدف إلى توعيتهم بالتزاماتهم تجاه الجامعة وذلك حرصاً من الجامعة على جودة العمل الأكاديمي وما يرتبط به ذلك الأمر من صلة وثيقة بين الطالب من جهة والأستاذ الجامعي والأجهزة والوحدات الجامعية من جهة أخرى، وما ينبغي أن يكون عليه حال تلك العلاقة من الشفافية والوضوح مع مختلف مكونات العمل الجامعي في مجالاته المختلفة.

 

* حقوق الطالب في المجال الأكاديمي

- حقه في توفير بيئة دراسية مناسبة لتحقيق الاستيعاب والدراسة بيسر وسهولة من خلال توفير كافة الإمكانيات التعليمية المتاحة لخدمة هذا الهدف.

- الحصول على المادة العلمية والمعرفة المرتبطة بالمقررات الجامعية التي يدرسها وذلك وفقاً للأحكام واللوائح الجامعية التي تحكم العمل الأكاديمي.

- الحصول على الخطط الدراسية بالكلية أو القسم والتخصصات المتاحة له، وكذا الاطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة وإجراء تسجيله في المقررات التي يتيحها له النظام وقواعد التسجيل مع مراعاة ترتيب الأولويات في التسجيل للطلاب.

- حذف أي مقرر أو إضافة آخر أو حذف الفصل الدراسي بأكمله وفقاً لما يتيحه نظام الدراسة والتسجيل في الجامعة وذلك في الفترة المحددة لذلك.

- تقيد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات واستيفاء الساعات العلمية والمعملية لها وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة وبعد الإعلان عن ذلك، على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها.

- الاستفسار والمناقشة العلمية اللائقة مع أعضاء هيئة التدريس، دون رقابة أو عقوبة في ذلك عليه، ما لم يتجاوز النقاش ما تقتضيه الآداب العامة وحدود اللياقة والسلوك في مثل تلك الأحوال.

- حقه في أن تكون أسئلة الاختبارات ضمن المقرر الدراسي ومحتوياته والمسائل التي تمت إثارتها أو الإحالة إليها أثناء المحاضرات، وأن يُراعى التوزيع المتوازن والمنطقي للدرجات بما يحقق التقييم العادل لقدرات الطالب.

- حقه في إجراء كافة الاختبارات التي تعقد للمقرر ما لم يكن هناك مانع نظامي يحول دون إجرائها وفقاً للوائح والتعليمات الخاصة بذلك، على أن يتم إعلان الطالب بحرمانه من دخول الاختبار قبل ذلك بوقت كاف.

- حقه في معرفة الإجابة النموذجية لأسئلة الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات على أجزاء الإجابة والتي يقوم على أساسها تقييم أداء الطالب قبل إجراء الاختبار النهائي للمقرر.

- حقه في طلب مراجعة إجابته في الاختبار النهائي وذلك وفق ما تقرره اللوائح والقرارات الصادرة عن الجامعة في تنظيم آلية تلك المراجعة وضوابطها.

- حقه في معرفة نتائجه التي حصل عليها في الاختبارات التي أداها بعد الفراغ من تصحيحها واعتمادها.

 

حقوقه في المجال غير الأكاديمي

- التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك.

- الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.

- الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة وذلك وفقاً للوائح والنظم المعمول بها بالجامعة.

- الحصول على الحوافز والمكافآت المادية المقررة نظامياً لا سيما للطالب المتفوق.

- الترشح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية وزيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلك المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلى والأعمال التطوعية.

- حقه في الشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة.

- تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية تأديبية تُرفع ضده، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله وذلك ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية.

- حقه في التظلم من القرار التأديبي الصادر ضده وذلك وفقاً للقواعد المقررة في هذا الشأن بموجب أحكام تأديب الطلاب.

- حقه في الحفاظ على محتويات ملفه داخل الجامعة ونزاهة التعامل معه وعدم تسليم أي منها إلا للطالب نفسه أو ولي أمره أو من يفوضه بذلك رسمياً، ما عدا الحالات التي يُطلب فيها تسليم أو معرفة محتويات ذلك الملف من قِبل جهات التحقيق أو أجهزة القضاء أو لجهةٍ حكومية أخرى، ولا يجوز إفشاء أو نشر محتويات ملفه ما لم يكن ذلك النشر نتيجة لقرار بعقوبة تأديبية في حق الطالب.

- حق الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية.

**********

بوووووكس

 

أسئلة شائعة حول لائحة الدراسة والاختبارات

 

س: انخفض المعدل التراكمي للطالب عن الحد الأدنى، فما الإجراء المتخذ ضده؟

ج: يوجه له إنذار أكاديمى بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى.

 

س: كيف يتم احتساب درجة الأعمال الفصلية؟

ج: يتم احتساب درجة الأعمال الفصلية من خلال الاختبارات والبحوث والأنشطة التعليمية التي تتصل بالمقرر الدراسي والتي تبين تحصيل الطالب خلال الفصل الدراسي.

 

س: على أي أساس يتم احتساب الدرجة النهائية؟

ج: تجمع درجات الأعمال الفصلية على درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحتسب الدرجة من مائة.

 

س: ما الجهة المختصة بالنظر في القرارات التأديبية الصادرة بحق الطالب؟

ج: التظلم من القرارات التأديبية الصادرة ضد الطلاب يكون المختص بنظرها هو وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.

 

س: ما الإجراءات والضوابط التي يجب على الطالب أن يلتزم بها عند التقدم بشكواه إلى اللجنة الفرعية بكليته؟

ج: يجب على الطالب أن يلتزم فـي تقديمه لشكواه بعدد من الإجراءات والضوابط هي:

- أن يتقدم بشكواه إلى مقر اللجنة الفرعية المشكلة داخل كليته أو معهده.

- أن يتم تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أياً كانت هذه الواقعة «على سبيل المثال: إعلان نتيجة اختبار، اعتداء وقع على الطالب بالقول أو الفعل، منع الطالب من استخدام حق من حقوقه الواردة فـي وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي، إلخ».

- لا يجوز للطالب أن يتقدم بشكواه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى كما لا يجوز له التقدم بأكثر من شكوى واحدة عن ذات الواقعة.

- أن يقوم بملء النموذج المعد للشكوى «النموذج رقم 1» واستيفاء كافة البيانات الواردة به بالدقة والوضوح اللازمين وبالاختصار الذي لا يخل بالمضمون، ويتسلم هذا النموذج من سكرتير اللجنة.

- أن يسلّم نموذج شكواه بعد استيفائه إلى سكرتير اللجنة ويتسلم منه إيصالاً يفـيد تسليمه للشكوى وقيدها بسجل اللجنة.

- متابعة الطالب لشكواه وما تم فـيها لمدة ثلاثين يوماً تبدأ من تاريخ تقديمه للشكوى وذلك بمراجعة وسؤال سكرتير اللجنة فـي المقر المعد لذلك.

*******

بووووووووكس

 

شكوى سبق تقديمها لوحده الحقوق الطلابية

 

 

تقدم أحد الطلاب بشكوى لوحده حماية الحقوق الطلابية يتضرر فيها من رفض مدرس أحد المقررات التي يدرسها إطلاعه على نتيجته في الاختبار الشهري لذلك المقرر، وعليه قامت اللجنة الدائمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية بمخاطبة سعادة عميد الكلية التي ينتمي إليها الطالب صاحب الشكوى، وذلك لتمكينه من الاطلاع على نتيجته في ذلك الاختبار، وبالفعل قام سعادة رئيس القسم الذي يدرس به المقرر بإطلاع الطالب على نتيجته في الاختبار الشهري حسبما هو مقرر له كحق من حقوقه الأكاديمية وفقاً لوثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA