50 عضواً من كليتي «العلوم» و«الصيدلة» في قائمة الأكثر استشهاداً على مستوى العالم

تميزت كلية العلوم بجامعة الملك سعود بظهور أسماء 26 من منسوبيها في قاعدة ‏بيانات الباحثين الأكثر استشهاداً في مختلف التخصصات من ضمن قائمة 160 ألف عالم من جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 128 عالماً ‏من منسوبي جامعة الملك سعود.
وقد توزعت أسماء منسوبي الكلية على مختلف الأقسام والمراكز البحثية وهم – دون ‏ترتيب - كالتالي: د. عبدالرحمن الورثان، د. زيد عبدالله العثمان، د. إم يو نوشاد شميم أحمد، د. سالم سليم الدياب، د. عمادالدين العربي النهدي، د. سعد محمد الشهري، د. أيمن محمدي عطا، د. محمد حسن النويهي، د. تنسير أحمد، د. عصام عبدالحليم، د. بسام الصامت، د. فايروز تيتشر، د. محمد جليلي، د. رضوان وهاب، د. صالح الواصل، د. خالد الرشيد، د. صالح القرشي، د. مقصود صديقي، د. شاهيد محبوب، د. علي حسن عبدالرحمن بهكلي، د. نايف الظبي، د. محمد الوهيبي، د. أحمد بارفيز، د. منذر صديقي، د. ناصر بن محمد الداغري، د. حسيب خان.
وقد نشرت الأسماء في قاعدة البيانات الملحقة بالدراسة التحليلية في ورقة علمية بمجلة «‏‏Biology PLOS‏» في إصدارها العاشر ضمن مجلدها الثامن عشر المنشور في شهر أكتوبر ‏عام 2020م.‏
والقائمة تضم أسماء أفضل 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا أكاديمياً في مختلف ‏التخصصات، الذين يبلغ عددهم نحو 160 ألف عالم من 149 دولة اعتمادًا على قاعدة بيانات‎ ‎سكوبس «Scopus» العالمية في 22 تخصصًا علميًا و176 تخصصًا فرعيًا‎.‎‏ كما تضم ‏القائمة 4 من العلماء من كلية العلوم الأكثر استشهاداً في العالم ضمن أفضل 1% من ‏علماء العالم، وهم: ‏د. علي بن حسن بهكلي، د. زيد بن عبدالله العثمان، د. نوشاد شميم أحمد، أ. أيمن عبد الغفار حامد.
كما سجلت كلية الصيدلة اسمها في القائمة بظهور ٢٤ اسماً من منسوبيها في قاعدة بيانات المؤلفين الأكثر استشهاداً أكاديمياً في مختلف العلوم من ضمن قائمة شملت «١٢٨» مؤلفاً من منسوبي الجامعة، وفقًا لما نشره الفريق البحثي بجامعة ستانفورد العريقة في مجلة «PLOS BIOLOGY « في الثامن من الشهر الماضي من عام ٢٠٢٠م، حيث تم الاعتماد على ٦ مؤشرات قياسية معتمدة لقياس الاستشهاد والتأثير في البحوث العلمية المنشورة.
واستناداً على قاعدة بيانات سكوبس Scopus والتي تحتوي على ١٦٠ ألف مؤلف من ١٤٩ دولة في ٢٢ تخصص علمي و١٧٦ تخصص فرعي، فقد أدرجت الدراسة أسماء ما يمثل فقط ٢٪ من المؤلفين الأكثر استشهادًا أكاديمياً وتأثيراً.
واشتملت هذه القائمة على أسماء 24 عضو هيئة تدريس من منسوبي الكلية، وهم:
د. أوس الشمسان، د. إبراهيم السراء، د. إبراهيم درويش، د. خالد الخرفي، د. رمزي مثنى، د. صالح القسومي، د. صبري عطية، د. عبدالعاطي الشحات، د. عبدالحكيم الماجد، د. عثمان الشبانة، د. علي الجمل، د. فارس العنزي، د. محمد الدوسري، د. محمد السيد، د. عادل شعبان، د.عدنان القاضي، د. علاء عبدالمؤنس، د. محمد العمر، د. تنوير واين، د. محمد أبو الكلام، د. محمد برويز، د. محمد رايش، د. فياض شكيل، د. معشوق أحمد.
ويأتي هذا الإنجاز نتيجة الدعم اللامحدود من قيادتنا الحكيمة للبحث العلمي والتي تسهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA