«القاتل الصامت»

 

 

يطلق على مرض السكري مسمى «القاتل الصامت»، فما هو مرض السكري، وما أعراضه، وكيف نصاب به، وما هي أنواعه!

كثير من الناس يجهلون المعلومات الأساسية عن هذا المرض، والتي منها قوة انتشاره، وخاصة في مملكتنا؛ إذ أنه لا يكاد يخلو بيت من شخص مصاب بهذا المرض المزمن.

داء السكري هو مرض يصيب البنكرياس ويجعلها عاجزة عن إنتاج الإنسولين. أما أعراضه فقد تختلف قليلا من شخص إلى آخر، ولكن أبرزها: العطش الشديد، فقدان الوزن غير المبرر، الإعياء، وتغيم الرؤية.

ينقسم السكري إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول، والنوع الثاني، وفيما يتعلق بسبب الإصابة، فالنوع الأول أسبابه غير معروفة بدقة، بينما النوع الثاني سببه السمنة المفرطة.

وفقا لآخر إحصائية للمصابين بالسكري في المملكة أجريت عام 2016م، «بلغ عدد المصابين 3,8 مليون حالة، أي ما يعادل تقريبًا 20% من سكان المملكة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة المرتبطة بالمرض 23,420 حالة وفاة»، وتحتل المملكة المركز الخامس عالميًا من حيث عدد المصابين بالسكري! لذلك من الضروري زيادة التوعية بهذا المرض.

يسمى بالقاتل الصامت؛ لأنه يفتك بالجسم بهدوء وصمت، «وفي إحصائية لجامعة ليدز البريطانية، وجدوا أن فرصة إصابة مريض السكري بالنوبات القلبية تزيد 50% عن الإنسان الطبيعي»، ويقال إن مرض السكري يقلل من متوسط عمر الشخص من 5 إلى 10 سنوات ونؤمن أن الأعمار مقدّرة من عند الله.

ختامًا، كتبت عن هذا الموضوع؛ لأني أصبت بالسكري «النوع الأول» قبل أعوام ولله الحمد من قبل ومن بعد، لكن ما أصابني بالدهشة هو قلة وعي الناس بهذا المرض رغم انتشاره الشديد في بلدنا، فرأيت أننا بحاجة ماسة لزيادة الوعي بشأن هذا المرض؛ لذلك قررت الكتابة عنه. 

 

عمر المطيري 

السنة الأولى المشتركة - مسار علمي

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA