تقدم طلبة المملكة في اختبارات التيمز 2019 في جميع المؤشرات

أظهر إعلان نتائج طلبة المملكة في دراسة الاتجاهات الدولية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم «TIMSS 2019» التي نفذتها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة مع وزارة التعليم في أبريل 2019؛ تقدماً ملحوظاً في جميع المؤشرات الأربعة الأساسية مقارنة بنتائج دورة 2015، ويُعد هذا التقدم من بين أعلى الدول بين دورتين متتاليتين، وثاني أعلى دولة من مجموعة العشرين في تحسّن النتائج.
وبيّنت نتائج الدراسة التي نظمتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل «IEA»، بمشاركة 64 دولة؛ تقدم المملكة العربية السعودية في الصف الثامن «الثاني متوسط» بمقدار 35 درجة في مجال العلوم، حيث بلغت «431» درجة مقارنة بالعام 2015 «396»، فيما حققت المملكة تقدماً بمقدار 26 درجة في مجال الرياضيات، حيث بلغ متوسط الدرجة «394» مقارنة بنتيجة 2015 «368» درجة في دورة 2015.
وأكدت الدراسة على تقدم ملحوظ في نتائج الصف الرابع الابتدائي مقارنةً بعام 2015، حيث حصل طلبة المملكة على «402» في العلوم، وهي أعلى بمقدار 12 درجة عن عام 2015 البالغة «390»، وفي الرياضيات بلغ متوسط نتائج المملكة «398» درجة، وهو أعلى بمقدار 15 نقطة مقارنة بمشاركة 2015، ويُعد هذا التقدم في مجالي الرياضيات والعلوم للصف الرابع ابتدائي ضمن المعدل الدولي للتقدم الذي يمكن أن تحققه الدول المشاركة بين دورتين متتاليتين.
وتؤكد وزارة التعليم عن استمرارها في دعم السياسات والمشروعات والبرامج التي ستسهم في تحقيق المزيد من النجاحات للتحسّن مستقبلاً في الاختبارات الدولية، من خلال تغيير الخطط الدراسية لزيادة عدد حصص العلوم والرياضيات، والاستمرار في عمليات تطوير المناهج، والمعارف والمهارات للطلبة في القراءة والكتابة، وزيادة نسبة الالتحاق برياض الأطفال، وتطوير برامج إعداد المعلمين، والتطوير المهني، إلى جانب تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع لتطوير بيئة المتعلمين خارج المدرسة لخفض مستويات التنمّر، ودعم الاستقرار الأسري بين الطلبة، والتحفيز على القراءة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA