قرأت لك

فهم وتدريس الفهم القرائي

تأليف: Jane Oakhill, Kate Cain, Carsten Elbro

 
ترجمة: د. عبدالله محمد السريّع
الناشر: دار جامعة الملك سعود للنشر

إنَّ الهدف النهائي من القراءة ليس في عملية قراءة الكلمات، ولكن في فهم ما نقرأ.
من هنا تبرز قيمة هذا الكتاب، أو الدليل، في كونه خلاصة لتجارب علمية لخبراء حقل معرفي يمس موضوعه كل فرد؛ فهو نتاج لنقاش علمي شارك فيه مؤلفوه بعرِض العمليات والمهارات التي يتكوَّن عن طريقها الفهم، مُغطِّيا نقاشا استمر لعشرات السنين، ومُقدِّما معالمه في توصيات عملية.
فالكتاب الذي بين أيدينا اليوم إذن تلخيص لمعالم ذاك النقاش، كما هو دليل إرشادي للمعلِّم، معلم القراءة ومهاراتها، ومعلِّم المواد الدراسية الأخرى معًا، بل ولكل مَنْ يقوم بالعملية التعليمية؛ لكونه كتابا يستعرِض مفهوم الفهم القرائي، وكيفيَّة تشكُّله، والعوامل المؤثِّرة فيه التي تعدُّ معرفة يحتاجها المعلِّم عامةً؛ ليتبيَّن على سبيل المثال صلاحيَّة ما يتبنَّاه من إجراءات وأساليب تدريسية ولتقييم فاعليَّتها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA