عبدالرزاق: لأجل العلم أتينا إلى هنا ولابد أن نهتم لذلك أكثر

 

 

- نور الدين عبدالرزاق

- نيجيري

كلية الآداب 

- قسم اللغة العربية

- ماجستير

 

 

نور الدين عبدالرزاق، طالب نيجيري متفوق وطموح، يعرف أهدافه ويسعى بجد لتحقيقها، سبقه أخوه للدراسة في هذه الجامعة العريقة وأكمل دراساته العليا حتى حصل على درجة الدكتوراه في علم اللسانيات، وضيفنا اليوم يسير على خطى أخيه..

 

 

- في البداية حدثنا عن قصة انضمامك لجامعة الملك سعود؟

تعد جامعة الملك سعود متطورة جدا من ناحية البنية التحتية والتقنية وقدرات أعضاء هيئة التدريس وكذلك البرامج الأكاديمية والبحثية، وقد سبقني أحد أشقائي للدراسة والتخرج في هذه الجامعة الجامعة العريقة، وهو من أرشدني للانضمام إليها.

 

- ماذا درس شقيقك؟

حصل على دبلوم من معهد اللغويات ثم بكالوريس ودكتوراه في اللسانيات.

 

- وماذا وأين يعمل الآن؟

يعمل حاليا محاضراً في الجامعة الإسلامية بالنيجر.

 

- ما سبب اختيارك لدراسة اللغة العربية؟

رغبتي في دراسة اللغة العربية والتخصص بها قديمة ومتأصلة، لأن اللغة العربية تخدم الدين الإسلامي وهي لغة القرآن الكريم، وفي بلدي نحتاج إلى تعلم الدراسات الإسلامية، والدراسات الإسلامية لا يمكن تعلمها إلا عبر اللغة العربية، فلا بد من تعلمها وفهمها وإتقانها تحدثاً وكتابة.

 

- ما طموحك بعد التخرج؟

أسعى لإكمال مشواري الدراسي والتعليمي حتى نهايته في نفس هذه الجامعة بمشيئة الله، ونيل شهادة الماجسيتر والدكتوراه.

 

- كونك تتعلم اللغة العربية ما نسبة ممن يتحدثون اللغة الغربية في بلدك؟

كثير جدا، حيث تتوفر مدارس اللغة العربية ومراكز ومعاهد تعليم اللغة العربية. 

 

- وماذا يعرف المجتمع في بلدك عن العرب؟

العالم العربي غير مجهول بالنسبة للمجتمع في بلدي نيجيريا، وكذلك لأبناء الأفارقة بصفة عامة، حيث العلاقات والجوار قديم ومستمر عبر التاريخ، وهناك تداخل بين المجتمعات الأفريقية والعربية.

 

- وهل هناك تشابة بين ثقافة العرب ومجتمع نيجيريا؟

يجيب ضاحكاًً: يوجد بعض التشابة في العادات والمظاهر، ومن أبرز الأمثلة على أن نسبة كبيرة من الأفراد في كلا المجتمعين يأكلان عبر أيديهم دون ملاعق، وهم يحبون ذلك.

 

- هل زرت مناطق غير الرياض؟

نعم زرت مكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والدمام.

 

- معروف عن الشعب النيجيري حبه للرياضة ونسمع أن المنتخب النيجيري لكرة القدم حقق مستويات متقدمة ونافس على بطولات عالمية.. ماذا عنك؟

أنا كذلك مهتم بالرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص وأتابع أشهر الدوريات العالمية ومنها الدوري السعودي بلا شك ومهتم بشكل خاص بمباريات ومنافسات وبطولات وإنجازات نادي النصر.

 

- لماذا النصر تحديداً؟

منذ أن تعاقد نادي النصر مع اللاعب النيجيري «أحمد موسى» وشعبيته في بلادنا وأفريقيا في نمو وازدياد، وأصبح له جمهور ومشجعون كثيرون، والشباب في نيجيريا مهتمون جداً بالرياضة ومتابعة أخبار نجومهم المحترفين في مختلف الأندية العالمية، وعلى رأسهم اللاعب أحمد موسى دون شك. 

 

- كلمة أخيرة؟

أود أن أقول لنفسي ولإخوتي وزملائي الطلاب الوافدين: لأجل العلم أتينا إلى هذه الدولة العزيزة جزاها الله خيراً على ما تقدم، ولابد أن نركز ونهتم لذلك أكثر.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA