فكرة مبسطة عن وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي

 

هناك قواعد منظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية، تتضمن حقوق الطالب الجامعي في المجال الأكاديمي، وحقوق الطالب الجامعي في المجال غير الأكاديمي، وقد سبقت الإشارة في عدد سابق لأهم وآبرز حقوق الطالب الجامعي في المجال الأكاديمي، ونسلط الضوء في هذا العدد على أبرز حقوق الطالب الجامعي في المجال غير الأكاديمي حسب وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي الصادرة عن وحدة حماية الحقوق الطلابية.

 

- يحق للطالب التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلك.

- يحق للطالب الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.

- يحق للطالب الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة «الكتاب الجامعي – السكن الجامعي – المكتبات المركزية والفرعية – الملاعب الرياضية – المطاعم – مواقف السيارات - وغيرها» وذلك وفقاً للوائح والنظم المعمول بها في الجامعة.

- يحق للطالب الحصول على الحوافز والمكافآت المادية المقررة نظامياً لا سيما للطالب المتفوق.

- يحق للطالب الترشح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية وزيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلك المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلى والأعمال التطوعية.

- يحق للطالب التقدم بشكوى أو تظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة، ويكون تقديم الشكوى أو التظلم وفقاً للقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية، وتمكين الطالب من معرفة مصير شكواه من قِبل الجهة المسؤولة عنها.

- يحق للطالب تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية تأديبية تُرفع ضده، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله، وذلك ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية.

- يحق للطالب التظلم من القرار التأديبـي الصادر ضده، وذلك وفقاً للقواعد المقررة في هذا الشأن بموجب أحكام تأديب الطلاب.

- يحق للطالب الحفاظ على محتويات ملفه داخل الجامعة ونزاهة التعامل معه وعدم تسليم أي منها إلا للطالب نفسه أو ولى أمره أو من يفوضه بذلك رسمياً، ما عدا الحالات التي يُطلب فيها تسليم أو معرفة محتويات ذلك الملف من قِبل جهات التحقيق أو أجهزة القضاء أو لجهةٍ حكومية أخرى، ولا يجوز إفشاء أو نشر محتويات ملفه ما لم يكن ذلك النشر نتيجة لقرار بعقوبة تأديبية في حق الطالب.

- يحق للطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية.

 

 

أسئلة شائعة بلائحة الدراسة والاختبارات

 

 

- كيف يتم احتساب تقدير الطالب؟

يتم عمل وصف للنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر.

 

- انطبقت الشروط على المتقدمين للالتحاق بالدراسة بجامعة الملك سعود فكيف تتم المفاضلة بينهم؟

تتم المفاضلة وفقاً لدرجاتهم في اختبار شهادة الثانوية العامة والمقابلة الشخصية واختبار القبول إن وجدت.

 

- ما هو نظام الدراسة بالجامعة؟ 

يتدرج الطالب في الدراسة وفقا للقواعد التنفيذية التي يقرها مجلس الجامعة، وتضم الخطط الدراسية ما يعادل ثمانية فصول دراسية على الأقل للمرحلة الجامعية.

 

- هل يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة؟ 

نعم يجوز ذلك وفقاً للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة وتحتسب السنة الدراسية بمستويين.

 

- ما الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها من إنشاء وحده لحماية الحقوق الطلابية؟

تهدف الجامعة من إنشاء وحدة لحماية الحقوق الطلابية إلى تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فـيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيها، وإقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية فـي بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة، إضافة لدعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وبما لا يتعارض معها.

 

- كيف تستطيع الوحدة تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها؟

تقوم الوحدة بعدد من المهام التي من شأنها تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وهذه المهام هي: التحقيق والفصل فـي الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب، إنماء ثقافة العدل والإنصاف بين الطلاب، تقديم الاستشارات اللازمة للطلاب فـيما يخص مشكلاتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة، تبصير الطلاب بحقوقهم الجامعية وكيفـية الحصول عليها باللجوء إلى القنوات الشرعية والرسمية داخل الجامعة فـي إطار القواعد والأنظمة المعمول بهأ.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA