نائب وزير التعليم يدشن ندوة «أهمية اللقاح في الحد من كورونا»

أشاد بدعم القيادة الرشيدة للأبحاث العلمية

نظمت وزارة التعليم بحضور معالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار د. محمد بن أحمد السديري، ندوة بعنوان «أهمية اللقاح في الحد من جائحة كورونا»، والتي أُقيمت عن بُعد، بمشاركة عدد من الباحثين والأطباء والمختصين ومسؤولي وزارة التعليم والجامعات.
وفي مستهل الندوة رحب معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار بالحضور والمشاركين في الندوة، مشيدًا بجهود الدولة في الحصول على اللقاح لمواجهة جائحة كورونا، وسرعة توفيره وتوزيعه على مناطق المملكة، حيث كانت من أوائل الدول في الحصول على هذا اللقاح.
واستعرض معاليه جهود المملكة في اختيار اللقاح الأفضل في العالم بعد إجراء عدد كبير من التجارب السريرية للتأكد من مدى مأمونيته وفاعليته، حيث أثبت اللقاح فاعلية عالية جدًا.
وأكد نائب وزير التعليم على أهمية تلقي المواطنين والمقيمين للقاح فايزر المعتمد من قبل وزارة الصحة، معددًا فوائد تلقي اللقاح في تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه لإنتاج أجسام مضادة لفيروس كوفيد19، وأيضًا آثاره الإيجابية على صحة الفرد والمجتمع بل والعالم.
ونوه معاليه بجهود وزارة التعليم في دعم البحوث المتعلقة بفيروس COVID19 خلال الآونة الأخيرة، والتي أسفرت عن تصدّر المملكة المركز الأول عربيًا والـ 14 على مستوى العالم في مجال نشر الأبحاث العلمية حول كورونا، مشيرًا إلى أن البحوث المنشورة كانت في أكثر من 100 تخصص علمي في مختلف التخصصات الصحية والتقنية والاجتماعية والبيئية والتربوية، فيما تم نشرها في أكثر من 100 مجلة علمية محكمة دولية ومحلية.
إثر ذلك بدأت فعاليات الندوة بإلقاء الضوء على جهود المملكة في رحلة اختيار لقاح في مواجهة كوفيد 19، ومشاركة وزارة التعليم في تقديم الدعم والمشورة فيما يخص اختيار اللقاح المناسب، ورفع مستوى الوعي بأهمية تلقي اللقاحات، مع إبراز دور وجهود المجتمع البحثي في الجامعات في إيجاد اللقاحات وتطويرها.
وتناول المشاركون في الندوة، التعريف بلقاح فايزر المعتمد من قبل وزارة الصحة في المملكة، مع التأكيد على مأمونية وأهمية تلقي اللقاح، كما تطرقوا إلى توضيح جهود المملكة في رحلة اختيار اللقاح ومواجهة الجائحة، إضافة إلى إبراز دور وجهود الوزارة في دعم وتمويل الأبحاث العلمية المتعلقة بكورونا.
بعد ذلك استعرض وكيل البحث والابتكار بوزارة التعليم د. ناصر العقيلي جهود الوزارة في دعم وتمويل ومتابعة أبحاث كورونا والمتعلقة بتوفير اللقاحات، ثم بدأت الجلسة العلمية التي  أدارها د. محمد العصيمي، وتحدث خلالها كل من؛ د. مشعل الشظي أستاذ التقنية الحيوية الصيدلانية المساعد لتطوير اللقاحات والأدوية البيولوجية بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود، ود. مي العجاجي عميد مشارك بعمادة شؤون الطلاب وأستاذ مساعد علم الأدوية والسموم بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ود. عبدالله بخاري استشاري الأمراض المعدية وكيل كلية الطب للتطوير والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تناولت أهمية وفوائد أخذ اللقاح، كما تم استعراض آخر المستجدات التي وصلت إليها الأبحاث المتعلقة بكورونا، والتي مولتها وزارة التعليم، مع فتح باب النقاش في نهاية الجلسة.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA