شبكات التواصل الاجتماعي تساعد على التفكير الإبداعي للموهوبين

توصل باحث سعودي إلى إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديداً «فيس بوك» و«لينكدإن» على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.
وكشفت الدراسة التجريبية الحديثة التي قام بها الباحث بندر العتيبي الحاصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا التعليم، أن هناك أنماطاً تعليمية جديدة استجدت مع التقنية الحديثة، وهي في الأصل تمارس من قبل الشباب ضمن حياتهم اليومية، ونفذت الدراسة بالاستفادة من أحدث وسائلها وهي شبكات التواصل الاجتماعي، وخلصت النتيجة إلى أنه بالفعل قد أثرت على الطلاب في الطرق التي يستعملونها في حل مشاكلهم بزيادة مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة الدراسة.
وأوضح الباحث العتيبي أن الفكرة جاءت مع أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها في حياتنا ومع إمكانية تفعيل تلك التقنيات البرمجية لتقديم بيئة محفزة لإبداع الطلاب الموهوبين.
وطبقت الدراسة على طلاب موهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة الرياض، وعلى مدى ثمانية أيام، استهدفت جانب تنمية مهارات التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى وجود عينة ضابطة من زملائهم قامت بحل المشكلات نفسها بالطرق التقليدية كالمناقشة والمحاضرة.
وقد استخدمت العينة المقصودة بالدراسة وسائل التواصل، وتم إجراء اختبارها قبل التوجيه باستخدام الفيس بوك وبعده، وأظهرت نتائجه دلالات على وجود فرق لصالح اختبارات ما بعد استخدام الشبكات الاجتماعية.
وأوضح العتيبي أنه سيتم الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في الوسط التربوي للتعريف بالاستخدام المفيد للشبكات الاجتماعية، ونصحت الدراسة واضعي ومخططي المناهج الدراسية بإشراك التقنيات الحديثة التي في الغالب يستعملها الطلاب أثناء وضع المناهج الدراسية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA