ندوة تربوية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية

عقد قسم السياسات التربوية بكلية التربية سعود ندوة تربوية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية، الذي يحتفي فيه العالم العربي بمحو الأمية في الثامن من يناير من كل عام، وذلك استذكارا للجهود العربية المبذولة للقضاء على الأمية في الدول العربية.
بدأت الندوة بكلمة لرئيس قسم السياسات التربوية الدكتور عبدالله بن حمد العباد، أشار فيها إلى أن المملكة العربية السعودية تتبوأ مكانة رفيعة بما حباها الله من قيادة رشيدة وبما يسر لها من خبراء وخبيرات، استطاعت من خلالها أن تجعل نسبة الأمية في أدنى مستوياتها, ويأتي هذا الاحتفاء لأهمية هذا اليوم ووجود متخصصين من أساتذة وطلاب وطالبات دراسات عليا في مجال تعليم الكبار والتعليم المستمر في هذا القسم، والذين يسهمون في رفع الأمية عن المجتمع وتطوير برامج المؤسسات المعنية بتعليم الكبار.
تلا ذلك كلمة عميد كلية التربية الدكتور فهد بن سليمان الشايع الذي شكر القسم على استثمار تقنية المعلومات وإقامة هذه الندوة وأشاد بالنهضة التعليمية المباركة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - أيدهم الله - التي أدت لانخفاض نسبة الأمية لمستويات متدنية, واستذكر الجهود الكبيرة التي بذلت في سبيل القضاء على الأمية منذ بداية تأسيس الدولة أيدها الله واستمرار الجهود للقضاء على مصادر الأمية والاهتمام بالطفولة المبكرة وبقية مراحل التعليم.
بعد ذلك قدم الدكتور خليل بن إبراهيم السعادات الأستاذ بقسم السياسات التربوية كلمة مسار تعليم الكبار والتعليم المستمر بالقسم وأشار إلى أن هذا اليوم يأتي والمملكة العربية السعودية تعيش أبهى عصورها وتحقق قفزات هائلة في جميع المجالات بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله، ومن هذه المجالات المجال التعليمي, وذكر أن قسم السياسات التربوية يفخر باحتضان تخصص تعليم الكبار والتعليم المستمر الذي يقدم برنامجين أكاديميين على مستوى الماجستير والدكتوراه، ويعد من البرامج الفريدة ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى العربي أيضا.
بعد ذلك بدأت فعاليات الندوة حيث قدمت باحثة الدكتوراه الأستاذة منال بنت حزام القحطاني ورقة بعنوان حوكمة البحوث العلمية في مجال تعليم الكبار, ثم قدم موضوع سياسات الإعلام من أجل تعليم كبار هادف من إعداد د. خليل بن إبراهيم السعادات وأ. ندى بنت عبدالله التميمي قدمته باحثة الدكتوراه أ. ندى بنت عبدالله التميمي, وتم تناول التعلم الذاتي والبيئة التعليمية الافتراضية من إعداد د. هيفاء بنت فهد المبيريك وأ. نورة بنت سعدالعريفي قدمته باحثة الدكتوراه نوره بنت سعد العريفي.
كما تم تقديم موضوع حقوق المسنين في ضوء المؤتمرات والتشريعات قدمته باحثة الدكتوراه منال بنت صالح الشبيلي، وناقش الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشعيبي وأ. بدور بنت حمود المالكي في ورقتهما دور مراكز التعليم في القضاء على الأمية، وقدمت الموضوع باحثة الماجستير أ. بدور بنت حمود المالكي.
وتطرق باحثا الماجستير أ. أريج بنت عبدالله الهزاني وأ. سالم بن سعد الدوسري لموضوع جهود منظمة الألكسو في الحد من تداعيات الأمية في الوطن العربي، قدمه أ. سالم بن سعد الدوسري، واختممت الندوة بقضية تعليم الكبار والجيتو التعليمي وناقشته باحثة الدكتوراه ريم بنت دخيل الله العروي.
بعد ذلك قدم الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم السعادات أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر بقسم السياسات التربوية توصيات الندوة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA