انعكاس المجال المغناطيسي للأرض قبل 42 ألف سنة

استمر لمدة 800 عام

أظهرت دراسة جديدة أن انعكاس الأقطاب المغناطيسية للأرض، مع الانهيار المؤقت للمجال المغناطيسي للعالم منذ حوالي 42 ألف عام، قد يكون سبباً في حدوث مجموعة من التغيرات البيئية، والعواصف الشمسية، وانقراض إنسان نياندرتال.
وحسب الدراسة، ومنذ حوالي 42 ألف عام، وفي حدث يُعرف باسم رحلة «لاشامب»، انعكس القطبان لحوالي 800 عام قبل عودتهما إلى حالتهما الطبيعية. ولكن، لم يكن العلماء متأكدين من تأثير ذلك على العالم.
واليوم، يقول فريق من الباحثين من جامعة «نيو ساوث ويلز» في سيدني ومتحف جنوب أستراليا، إن انقلاب الأقطاب المغناطيسية والرياح الشمسية المتغيرة قد يكونا سبباً في مجموعة من التحولات المناخية الدراماتيكية التي أدت إلى تغير بيئي وانقراض جماعي.
وقام العلماء بتحليل الحلقات الموجودة في أشجار الكوري النيوزيلندية القديمة، والتي حُفظ بعضها في الرواسب لأكثر من 40 ألف عام، لإنشاء مقياس زمني يوضح كيفية تغير الغلاف الجوي للأرض مع مرور الوقت.
وقال الأستاذ في جامعة «نيوساوث ويلز»، كريس تورني، وهو مدير مركز أبحاث علوم الأرض والاستدامة بالجامعة والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة: «باستخدام الأشجار القديمة، يمكننا قياس وتأريخ الارتفاع في مستويات الكربون المشع في الغلاف الجوي الناجم عن انهيار المجال المغناطيسي للأرض».
ووجد الباحثون أن الانعكاس أدى إلى «تغير مناخي واضح». وأظهرت نتائج العلماء أن الغطاء الجليدي ونمو الأنهار الجليدية في أمريكا الشمالية والتحولات في أحزمة الرياح الرئيسية وأنظمة العواصف الاستوائية تعود إلى فترة انعكاس الأقطاب المغناطيسية، والتي أطلق عليها العلماء اسم «حدث آدامز».
وقال الباحثون إن «حدث آدامز» يمكن أن يفسر العديد من الألغاز التطورية للأرض، منها انقراض إنسان نياندرتال والظهور المفاجئ للفن التشكيلي في الكهوف حول العالم.
وفي الورقة البحثية التي نُشرت عبر مجلة «Science»، يقول الخبراء إن هناك حركة سريعة للقطب المغناطيسي الشمالي عبر نصف الكرة الشمالي في الوقت الحالي، ما قد يشير إلى انعكاس آخر، ويمكن أن تشير هذه السرعة وضعف المجال المغناطيسي للأرض بنحو 9٪ في الـ170 عاماً الماضية إلى انعكاس قادم، وفي حال وقوع حدث مشابه، فستكون العواقب وخيمة على الأرض والبشرية جمعاء.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA