نائب وزير التعليم يقف على جاهزية مركز لقاحات كورونا بالجامعة

يضم 48 عيادة وتبلغ طاقته الاستيعابية 2600 لقاح في اليوم

كتبت: قماش المنيصير
تصوير: سارة الحمدان

اطلع معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الدكتور محمد بن أحمد السديري، على جاهزية مركز لقاحات فيروس كورونا «كوفيد19» في مقر جامعة الملك سعود، وما يضمه من إمكانيات طبية وفنية وبشرية، يرافقه معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.
ووقف د. السديري بمعية د. العمر خلال الافتتاح التجريبي على تجهيزات المركز الذي يستعد لاستقبال منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وذويهم والطلاب والطالبات لتلقي لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفايروس كورونا المستجد كوفيد-19.
وأوضح الدكتور بدران العمر في تصريح لوسائل الإعلام أن هذا المركز يأتي انطلاقا من المساهمة المجتمعية التي توليها جامعة الملك سعود لخدمة طلابها ومنسوبيها والمواطنين والمقيمين، وانسجاما مع حرص القيادة الرشيدة على العناية بصحة الجميع وسلامتهم في كل أرجاء هذا الوطن الغالي.
وقد تم تجهيز المركز على أعلى مستوى لتقديم اللقاح للمستفيدين عبر 48 عيادة للقاحات و8 عيادات للحالات الطارئة حيث تصل الطاقة الاستيعابية للمركز إلى 2600 لقاح في اليوم، ولضمان السرعة والتنظيم تم تخصص منصة إلكترونية لحجز المواعيد.
من جانبه أشار المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية الدكتور أحمد بن صلاح هرسي إلى أن المركز جُهز بـ 48 عيادة بطاقة استيعابية تصل إلى 2000 مستفيد في اليوم الواحد، مبينًا أن الجامعة سخرت الطواقم الإدارية والطبية المتخصصة في المركز حيث وُزعت على مختلف الأقسام لضمان انسيابية رحلة التطعيم بدءًا من التسجيل وصولًا إلى تلقي الجرعة ومغادرة المركز مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.
وذكر الدكتور طه الحازمي عضو اللجنة المنظمة والمتحدث الرسمي للمركز أنه تمت الاستفادة من التجربة الرائدة لوزارة الصحة التي حققت رضى مستخدمين عال جدا وتم نقل هذه الخبرة إلى داخل الجامعة مع تسخير كافة الجهود والموارد والكوادر الوطنية المؤهلة من منسوبي الجامعة لتقديم الخدمة وفق أعلى المعايير.
وأفاد أن المركز يعمل بعد أوقات الدوام الرسمي من الساعة 5:00 مساء وحتى الساعة 11:00 مساء طوال أيام الأسبوع بما في ذلك أيام إجازة الأسبوع، وتم اختيار بهو المدينة الجامعية للطالبات مقرا له لعدة اعتبارات أهمها سهولة الوصول وتوفر المواقف وسعة المكان والتهوية وقدرته على استيعاب أعداد كبيرة لسهولة الدخول والخروج منه.
وأوضح أن رحلة الزائر لا تتجاوز في الغالب 20 دقيقة، وسيحصل المستفيد على جرعتين بينها 4 أسابيع حتى 12 أسبوعا لمن لم يصب بفايروس كورونا المستجد من قبل، ولمن تأكدت إصابته فسيمنح جرعة واحدة إذا كان قد مر على إصابته أكثر من 6 أشهر.
الجدير بالذكر أن لقاح «أسترازينيكا» أحد اللقاحات التي اعتمدتها هيئة الغذاء والدواء حيث يعد من اللقاحات الرائدة في العالم واعتمدته أيضاً وزارة الصحة ومر بعدة مراحل من التجارب لقياس الأمان والفاعلية.
وعبر الحازمي عن سعادته برضى المستفيدين من المركز وحماسهم وقال إن ذلك أمر محفز لفتح المركز للعمل بكامل طاقته الاستيعابية، كما أشاد بالدور المميز للمتطوعين والمتطوعات من منسوبي الجامعة لإنجاح التشغيل التجريبي للمركز، وأوضح أن هذا المركز ليس الوحيد حيث أقيمت مراكز لقاحات أخرى داخل المدن الطبية التابعة لجامعة الملك سعود لخدمة الطواقم الصحية ومنسوبي المدينة الطبية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA