52% من مستخدمي برامج التواصل في السعودية إناث

أظهرت دراسة حديثة حول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، زيادة أعداد الإناث عن الذكور على مستوى استخدام شبكات التواصل، وذلك بنسبة 52% للإناث مقابل 48% للذكور، في حين تصدرت الفئة العمرية الخاصة بالشباب بين عمري 18 و35 عاما الفئات الأكثر استخداما للمواقع وذلك بنسبة 89%.
الدراسة صادرة عن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد في أبها، وحملت عنوان: «الإعلام الجديد في المجتمع السعودي: الواقع - التأثير - سبل التعامل»، وتضمنت 1388 عينة عشوائية إلكترونية مثلت جميع شرائح المجتمع السعودي، وأظهرت أن 72% من أفراد العينة يتعاملون مع عدد من شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل «تويتر»، و»فيسبوك»، و»سناب شات»، و»واتساب» من خلال هواتفهم الذكية، والبقية يتواصلون عن طريق وسائل اتصال أخرى.
وكشفت الدراسة أن 7% فقط من المبحوثين يفضلون دخول مواقع التواصل خلال الفترة الصباحية، فيما أشار 38% إلى أنهم يستخدمونها خارج أوقات العمل، بينما يستخدمها 55% في كل الأوقات.
وقال عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور عبداللطيف الحديثي: إن أهمية الدراسة تكمن في طبيعة الظاهرة التي تتناولها، وتأثيرها في رسم ملامح السلوك الاجتماعي، خصوصا أنها تنامت بشكل كبير بين أوساط الشباب والمراهقين من الجنسين؛ مشيرا إلى أن ندرة الدراسات والبحوث المتخصصة التي تتناول ظاهرة انتشار الهواتف الذكية والاشتراك في مواقع التواصل بالمملكة زادت من أهميتها.
أما الزمن الذي يستغرقه المشاركون في الدراسة لتصفح هذه المواقع: فقد بينت الدراسة أن 32.6% من العينة المبحوثة يقضون من ساعة ونصف الساعة إلى ثلاث ساعات يوميا، بينما يقضي 46% منهم ما بين 3 إلى 5 ساعات يوميا، و20% يقضون 5 ساعات وأكثر بشكل يومي.
كما رصدت الدراسة ضمن إطارها البحثي، نوعية المقاطع التي تفضلها العينة العشوائية، فحازت المقاطع الفكاهية النسبة الأعلى بنسبة 70.9%، ثم الدينية بـ45.2%، تلتها الإخبارية في المرتبة الأخيرة بـ40.7%.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA