برعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة «افتراضياً» غداً

يستمر المؤتمر 3 أيام ويشارك فيه مجموعة من الفائزين بالجائزة العالمية للمياه
محاور المؤتمر تشمل الموارد المائية والتقنيات الحديثة في دراسات البيئة ومواردها الطبيعية
يصاحب المؤتمر معرض افتراضي يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - يعقد المؤتمر الدولي التاسع للموارد المائية والبيئة الجافة خلال الفترة من 16 إلى 18 شعبان 1442هـ الموافق 29 إلى 31 مارس 2021م، وتنظمه جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، وجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة.
أوضح ذلك الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ رئيس اللجنة العليا للمؤتمر والمشرف على المعهد وأمين عام الجائزة، وقدم بهذه المناسبة باسمه ونيابة عن الجهات المنظمة للمؤتمر وكافة المشاركين أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - أيده الله - على تفضله برعاية هذا المؤتمر وعنايته بالعلماء ومراكز البحث العلمي بما يحقق بعون الله أهداف رؤية المملكة 2030 وبما يسهم في رخاء ورفاهية البشرية في جميع أنحاء العالم.

محاور المؤتمر
وأضاف د. آل الشيخ أن المؤتمر يُعقد في هذه الدورة بشكل افتراضي عبر شبكة الإنترنت بسبب الجائحة الوبائية، ويشارك فيه مجموعة واسعة من الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه لاستعراض الحلول الإبداعية والابتكارات التي حصلوا بموجبها على الجائزة وآخر أبحاثهم وإنتاجهم العلمي. كما يشارك فيه نخبة من العلماء والشخصيات البارزة من الداخل والخارج لتقديم محاضرات ضمن محاور المؤتمر الرئيسة التي تشمل الموارد المائية وترشيد استخدام المياه والبيئة الجافة واستخدام التقنيات الحديثة في دراسات البيئة الجافة ومواردها الطبيعية، ويصاحب انعقاد المؤتمر معرض افتراضي يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

مشاركة دولية
يبدأ حفل افتتاح المؤتمر في تمام الساعة السادسة مساء غد الاثنين 16 شعبان 1442هـ الموافق 29 مارس 2021م، وينوب عن مقام خادم الحرمين الشريفين في الحضور معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، ويشارك فيه أيضاً رئيس جامعة الملك سعود رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، والأمين العام للجائزة. كما يتضمن الحفل كلمات ضيوف الشرف معالي رئيس المجلس العربي للمياه ورئيس المجلس العالمي للمياه ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، وتبدأ الجلسات العلمية بعد حفل الافتتاح مباشرة، وتستأنف في اليومين الثاني «الثلاثاء» والثالث «الأربعاء» في تمام الساعة السادسة مساءً.
وقد وجه الدكتور آل الشيخ الدعوة لمن يرغب حضور المؤتمر من خلال التسجيل في موقعه  الالكتروني www.icwrae-psipw.org وتمنى للجميع التوفيق والسداد.

حفل تسليم الجائزة
أقيم حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه للفائزين بها في دورتها التاسعة عبر التواصل المرئي من خلال منصة افتراضية، وتوافق موعد الحفل مع اليوم العالمي للمياه، وأقيم بالتزامن مع الاجتماع الدولي رفيع المستوى الذي عُقد في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة تنفيذ الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه لأجندة عام 2030، إذ أعلنت الجمعية العامة الأعوام من 2018 إلى 2028 عقدا دولياً للعمل بشأن «المياه من أجل التنمية المستدامة».
أوضح ذلك الأمين العام للجائزة والمشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، وبين أن الحفل عقد مساء الاثنين 9 شعبان 1442هـ الموافق 22 مارس 2021م، وحضره نيابة عن خادم الحرمين الشريفين معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وشارك فيه معالي مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة الأستاذ عبدالله المعلمي، ومعالي رئيس الجامعة رئيس مجلس الجائزة الدكتور بدران العمر، وأمينها العام الدكتور عبدالملك آل الشيخ، وألقوا كلمات شكروا فيها خادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة للحفل واهتمامه بالجائزة مما أكسبها مكانة رفيعة وسمعة محلية ودولية رفيعة المستوى، وأشاد الجميع بما حققته الجائزة منذ تأسيسها عام 2002م بتركيزها على تكريم المبدعين في مجالات المياه المختلفة وأصبحت من أرقى الجوائز العالمية التي تعنى بالمياه، وذلك بفضل الله ثم بدعم مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله وبالرعاية الكريمة والدعم المستمر الذي يوليه لها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز يحفظه الله.

إشادة عالمية
وأضاف الدكتور آل الشيخ أنه إضافة إلى الفائزين السبعة بالجائزة، فقد شارك في الحفل أيضاً شخصيات رفيعة المستوى ضمت الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنتونيو غوتيرس، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السيد فولكان بوزكير، ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي السيدة سيمونيا دي بيبو. وألقى المشاركون في الحفل كلمات عبروا عن إعجابهم بالجائزة ورسالتها النبيلة التي تنسجم مع توجهات المملكة العربية السعودية والمجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة لحل القضايا الإنسانية وفي مقدمتها تحقيق الأمن المائي وحل مشكلة ندرة المياه والمحافظة عليها التي تضمنها الهدف السادس المتعلق بالمياه والصرف الصحي ضمن مجموعة أهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة وتسعى لتحقيقها مع جميع دول العالم حتى العام 2030.
وفي الختام شكر الدكتور آل الشيخ جميع المشاركين في الحفل وهنأ الفائزين بالجائزة وتمنى لهم مزيداً من التفوق والتألق والعطاء، ودعا العلماء المبدعين في جميع أنحاء العالم للترشح لنيل جوائز الدورة العاشرة قبل نهاية ديسمبر 2021م من خلال موقعها  www.psipw.org

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA