١٢ ألف استشارة و٨3 ورشة عمل قدمها «مركز كتابة اللغة الإنجليزية»

بمناسبة مرور 9 سنوات على افتتاحه

 

تقرير: د. حياة توفيق بديوي                                                

 

يلتزم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الملك سعود، بوصفه أحد أقسام كلية الآداب، بخدمة المجتمع من خلال توفير تعليم من الدرجة الأولى في اختصاص اللغة الإنجليزية وآدابها بغية تخريج طلبة بمستوى عال من المعرفة لتلبية حاجات سوق العمل في مجالات التعليم والترجمة والصحافة والتحرير الكتابي.

وقد حقق القسم مستويات عالية من الجودة في التعليم والبحث العلمي، ولديه رؤية وطموح لبلوغ التميّز الذي يضعه في مصاف أقسام اللغة الإنجليزية المرموقة عالمياً، ويضم نخبة من أعضاء هيئة تدريس متحمّسين وأكفاء ومن ذوي الخبرات في مجالي التدريس ونشر الأبحاث، وهم من جنسيات مختلفة ويحملون شهادات عالية من جامعات معترف بها عالمياً، يكرسون جل جهودهم وخبرتهم ليجعلوا من العملية التعليمية تجربة فريدة للطالب تجمع بين المتعة والفائدة.

يمنح القسم شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتشمل خطة البكالوريوس الدراسية مقررات في المجالات الأساسية للغة الإنجليزية إضافة لتنوع في المقررات الاختيارية التي يمكن للطالب أو الطالبة الاختيار منها بما يتناسب مع ميولهم واهتماماتهم. كما يتوفر في القسم برامج دراسات عليا في الأدب واللسانيات والنقد الأدبي، ويقدم برنامجا الماجستير والدكتوراه مقررات متخصصة في علم اللغة وفي الأدب والنقد الأدبي، ويهدف هذان البرنامجان إلى تعزيز التفكير الناقد والإبداع لدى الطلبة وتوسيع معارفهم في مجال اختيار تخصّصهم الأكاديمي وصقل أبحاثهم الأكاديميّة ومهاراتهم في تحليل النصوص الأدبيّة.

واليوم، يحتفي قسم اللغة الإنجليزية بمرور 9 سنوات على إطلاق وافتتاح مركز كتابة اللغة الإنجليزية، حيث بدأ مركز الكتابة كمبادرة تحت إشراف الدكتورة ميمونة خليل، وحاليا تحت إدارة أ. عبير القحطاني.

تميز المركز باستقبال ومعالجة الكثير من النصوص فيما يخص المحتوى واللغة على جميع المستويات المختلفة «ماجستير، بكالوريوس، دكتوراه» لطلاب وطالبات ومنسوبي جامعة الملك سعود من مختلف الأقسام، خلال السنوات التسع الماضية بالتحديد، ويسعى المركز لتأهيل خريجين قادرين على تقديم استشارات مجانية لمستفيدي المركز.

يوفر مركز الكتابة في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ورش عمل ودورات تدريبية، تسهم في رفع المهارات اللغوية للطالبات والطلاب في اللغة الإنجليزية، ويسعى لتطوير مهارات الطلاب والطالبات الكتابية ليصبحوا كتاباً ومفكرين داخل المجتمع الأكاديمي وخارجه؛ تحقيقا لرؤية المملكة 2030 والتي ترتكز على تزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة للحصول على وظائف واعدة في المستقبل وتلبية لمتطلبات سوق العمل المختلفة في وطننا المجيد.

منذ إنشاء مركز الكتابة قبل حوالي ٩ سنوات، قدم المركز أكثر من ١٢ ألف استشارة، و٨٣ ورشة عمل، و٨ فعاليات تحتفي بيوم الكتابة العالمي، وبلغ عدد الجلسات الاستشارية هذا الفصل وحده ٧٠٧ جلسات استشارية، وذلك في سبيل تدريب وتأهيل كتاب واثقين ومسؤولين وتنمية التميز في الكتابة الأكاديمية.

منذ بدء جائحة كورونا في مارس الماضي٢٠٢٠ استمر مركز الكتابة بتقديم الاستشارات المجانية التي تهدف إلى تحسين المهارات اللغوية والكتابة الأكاديمية بتوفير خدمة الحجز «أون لاين» على مدار الفصل الأكاديمي وتقديم استشارات على أيدي أعضاء المركز المميزين.

تتميز المنشورات التي يقدمها مركز الكتابة بتوفير المعلومات الأساسية للكتابة الأكاديمية التي يحتاجها زوار مركز الكتابة، وقد نظم مركز كتابة اللغة الإنجليزية مؤخراً ٥ ورش عمل حضرها ٥٣٦ مستفيداً ومستفيدة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA