بين مفهوم لم يقصد ومقصود لم يفهم

 

 

تلقى أحد الأزواج اتصالاً في الساعة الواحدة ليلاً وهو في سبات عميق من نومه، ثم تبع الاتصال نغمات رسائل متكررة، فدخل الشك في قلب الزوجة بخيانة زوجها لها، ودخل الشيطان بينهما واستبسل وأفرد عضلاته وتفنن في خلق المشاكل، ولكن الاتصال كان من زميل الزوج ليخبره بخبر وفاة عمته.

تصدق أحدهم بعشاء على حارس العمارة في صندوق مميز يحمل شعار أحد المطاعم المشهورة،  ولما خرج الرجل صباحاً للعمل، وجد الصندوق أمام باب المنزل، وقد فسد الطعام ولم ينقص منه شيء، فغضب وأقسم بالله أن لايتصدق له مرة ثانية فغيره في نظره كان أولى؛ ولكن الحارس قابل الرجل بعد خروجه من العمل، يعتذر منه بأنه نسي طعامه على عتبة باب العمارة بسبب التحقيق معه في مشكلة سرقة سيارة أحد الجيران.

دخل الضيف على المضيف في منزله، وكان المجلس يجمع والد المضيف وإخوته، وجميع الحضور وقف للسلام على الضيف ماعدا والد المضيف، فغضب الضيف ورأى في نفسه أنه تكبر واحتقار وعدم احترام، ولكن والد المضيف كان من ذوي الإعاقة «شلل نصفي» ولا يستطيع الوقوف.

ضرب ابنه ضرباً مبرحاً لتأديبه، لوصول شكوى من الجار على الابن بسبب إيذائه له، ولكن الابن المضروب لم يكن هو المخطيء فالخطأ على الجار كان من الابن الآخر.

وصل اتصال متكرر عدة مرات للموظف من صديقه ولم يتم الرد، ثم تبع ذلك رسالة من المتصل بجملة قبح الله وجهك، لماذا لا ترد على اتصالي وأنا أراك حالياً في وضع المتصل تصول وتجول في الواتس أب، ولكن الموظف كان في اجتماع خاص مع مديره التنفيذي وكان يرغب في كتابة رسالة لصديقه يعتذر بها عن عدم الرد وأنه سوف يتصل به لاحقاً.

طلب الدكتور من الطلاب في أحد التكاليف أن يقوم كل طالب بعرض تقديمي «presentation» أمام زملائه الطلاب، وأحد الطلاب امتنع عن القيام بذلك، فاضطر الدكتور لإعطائه درجة صفر في ذلك التكليف، ولكن الطالب كان يعاني من اضطراب الرهاب الاجتماعي ويخضع في ذلك الوقت لعلاج دوائي.

وقس على ذلك العديد من المواقف التي تكاد لا تعد ولا تحصى.

في الختام؛ نصيحتي لك أن لا تستعجل دائماً في الحكم على المواقف والأمور، وخذها بحلم وحكمة وروية، لكي لا يصاحبك الندم وتصاب بالخجل من نفسك فيما بعد.

 

د. ناصر برجس بن مطلب

الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA