اختتام المؤتمر السعودي العالمي الافتراضي لطب الأسنان «SIDC-2021»

نظمته الجمعية السعودية لطب الأسنان
شارك في المؤتمر 40 متحدثاً عالمياً ومحلياً وشهد 8 جلسات علمية وتم طرح 7 جوائز بحثية

تحت رعاية معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر نظمت الجمعية السعودية لطب الأسنان المؤتمر السعودي العالمي الثاني والثلاثون لطب الأسنان «SIDC 2021» افتراضياً، خلال الفترة 19 - 21 شعبان 1442هـ الموافق 1 - 3 أبريل 2021م.

شركاء استراتيجيون

يعتبر المؤتمر من أهم واكبر التجمعات العلمية في طب الأسنان على مستوى المملكة من حيث تعدد النشاطات وعدد المتحدثين والحضور، بشراكة استراتيجية مع وزارة الصحة وشراكة علمية مع الاتحاد العالمي لطب الأسنان، الجمعية السعودية لتقويم الأسنان، الجمعية السعودية لإصلاح الأسنان، الجمعية السعودية للاستعاضة السنية، الجمعية السعودية لأمراض وجراحة اللثة، الجمعية السعودية لطب أسنان الأطفال، الجمعية السعودية لجراحة الوجه والفكين، الجمعية السعودية لشبكة ريادة الأعمال، الجمعية السعودية للتربية الخاصة «جستر»، القسم السعودي للمنظمة العالمية لأبحاث طب الأسنان «IADR»، الجمعية السعودية لعلاج جذور وأعصاب الأسنان، الجمعية الصيدلية السعودية، الجمعية الرقمية العالمية لطب الأسنان.

متحدثون عالميون

شارك فيه 40 متحدثاً عالمياً ومحلياً من الاستشاريين السعوديين من الجامعات السعودية والقطاعات الصحية المختلفة، وعقد خلاله 8 جلسات علمية في مختلف تخصصات طب الأسنان، وشملت: زراعة الأسنان، طب الأسنان التجميلي، تقويم الأسنان، علاج جذور الأسنان، طب أسنان الأطفال، وغيرها من التخصصات التي تلامس حاجة المجتمع.

7 جوائز بحثية

وتم تنظيم 7 جوائز بحثية: جائزة البحث – فئة طلاب الدراسات العليا، جائزة البحث – فئة أطباء الأسنان حديثي التخرج، جائزة تقديم حالة سريرية لفئة الأطباء، جائزة تقديم حالة سريرية لفئة الطلاب، جائزة الملصقات العلمية الإلكترونية – فئة الأطباء، جائزة الملصقات العلمية – فئة الطلاب، وتكريم الفائزين لأفضل 3 من كل فئة، بالإضافة إلى جائزة بالتعاون مع القسم السعودي للمنظمة العالمية لأبحاث طب الأسنان «IADR» وعرض للملصقات الإلكترونية.

معرض افتراضي

كما صاحب المؤتمر معرض طبي افتراضي شارك فيه شركات طبية ومؤسسات لعرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال طب الأسنان، إضافة الى مشاركة الجهات الحكومية التي تعنى بطب الأسنان والتعريف بالجهود الطبية السعودية في جميع قطاعاتها الصحية.

جمعية متميزة

معالي رئيس الجامعة قال في كلمته الافتتاحية: «تعد الجمعية السعودية لطب الأسنان من الجمعيات العلمية المتميزة في جامعة الملك سعود، وعلى مستوى المملكة ككل، وذلك بفضل أنشطتها العلمية المتعددة داخل المملكة وخارجها، وسعيها الدائم في إشراك القطاعات العلمية المختلفة عند إقامة المؤتمرات والنشاطات العلمية، فضلًا عن حرصها الدائم على دعم البحث العلمي والمبادرات المجتمعية المتعددة».

جهود مميزة

وأضاف معاليه: «أتوجه بالشكر والعرفان إلى مقام سيدي خادم الحرمين وولي عهده الأمين على ما يوليانه للتعليم وللبحث العلمي من عناية خاصة، كما أشكر للجمعية وللجنة المنظمة للمؤتمر حرصهم على مواصلة العمل وعقد المؤتمر في هذه الظروف الاستثنائية، وما قدموه من جهود لإنجاح فعاليات المؤتمر».

أفضل جمعية صحية

وألقى رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور خليل بن إبراهيم العيسى «تأسست الجمعية السعودية لطب الأسنان عام 1981م وعمل خلال تلك السنوات رؤساء وأعضاء مجالس إدارتها السابقون وجميعهم من رواد وفرسان مهنة طب الأسنان بالمملكة بكل جهودهم المشكورة على رفع شأن مهنتنا في كافة أرجاء مملكتنا الحبيبة، وعلى خطاهم سرنا ونسير لنكمل مسيرة البناء، وأود أن أعلن بتحقيق جمعيتكم المركز الأول كأفضل جمعية صحية للمرة العاشرة على التوالي ضمن مسابقة تقييم كفاءة أداء الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود من بين 54 جمعية».

بادرة ريادية

وأضاف: «منذ عام ونيف تعاني الكرة الأرضية من تداعيات الإصابة بفيروس كوفيد 19 مما أدى إلى تراجع النشاطات في مختلف أنحاء العالم، وقد تأثرنا بذلك فتوقفت نشاطاتنا العلمية والتثقيفية الحضورية وتحولت إلى ملتقيات افتراضية، فأقامت الجمعية في العام المنصرم المؤتمر العلمي الافتراضي الأول لطب الأسنان في بادرة ريادية هي الأولى على مستوى المملكة والشرق الأوسط، وها نحن اليوم وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي فرضتها حكومتنا الرشيدة للحد من انتشار جائحة كورونا اضطررنا لتحويل المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان «SIDC-2021» إلى مؤتمر افتراضي عن بعد، فأرجو أن نرفع جميعاً أكف الدعاء ونبتهل إلى الله العلي القدير أن يرفع البلاء ويحمي البلاد والعباد من هذا الوباء».

على العهد ماضون

واستطرد قائلاً: «نعاهد الله ورسوله، ثم قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، بأننا على العهد ماضون وبهمة عازمون لمتابعة المسيرة تحدونا الرغبة الصادقة والعمل الحثيث لنحقق للجمعية الريادة المنشودة وطموحنا عنان السحاب. واسمحوا لي في الختام أن أوجه من هذه المنصة الإلكترونية تحية إجلال وإكبار لخط الدفاع الأول جنودنا البواسل المدافعين عن الوطن براً وبحراً وجواً، بوركتم يا حماة الوطن والله يحفظكم ويحميكم».

الجيش الأبيض

كما لا بد من توجيه الشكر والتقدير والثناء لجيشنا الأبيض من أطباء وممرضين ومساعدين وكافة الممارسين الصحيين ومن الجنسين وفي كافة مستشفيات المملكة؛ الذين بذلوا وما زالوا الجهد والصبر والحياة لمعالجة مرضانا من أخطر جائحة عرفها التاريخ الحديث، بوركت جهودكم في سبيل خدمة الإنسانية، إنكم فعلاً أبطال الصحة، أبطال الوطن».

برنامج علمي غني

وتم اعتماد المؤتمر بعدد 24 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بالإضافة الى اعتماد 24 ساعة من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA، وستقطب هذا المؤتمر الهام أكثر من 10500 حاضر من مختلف بلدان العالم والمهتمين بالبرنامج العلمي الغني للمؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA