اختراع جهاز لوضع وتطبيق المادة المبطنة للأسنان

سجلت جامعة الملك سعود براءة اختراع حصلت عليها الدكتورة سارة بنت سلطان العنقري الأستاذ المساعد والاستشاري في قسم إصلاح الأسنان بكلية طب الأسنان، وذلك بعد تثبيت الاختراع من مكتب براءة الاختراع الأمريكي، وتبلورت براءة الاختراع حول جهاز متعدد الوظائف لوضع وتطبيق المادة المبطنة للأسنان.
ويستخدم الجهاز في الحالات السريرية التي يكون فيها النخر السني «التسوّس» عميق وقريب من اللب السني «العصب» وكذلك في حالة الانكشاف الجزئي للب السني «العصب» خلال عملية تجريف النخر السني «التسوّس» سواء يدوياً أو آلياً.
وقد صرحت الدكتورة سارة العنقري بأن شرارة فكرة الاختراع تولدت بسبب ما يعانيه أطباء الأسنان من صعوبات خلال تطبيق المادة المبطنة داخل الحفر السنية العميقة وعدم انسيابية توزيع المادة بشكل متكافئ على العاج السني.
ويتميز الجهاز بأربعة وظائف متتابعة تبدأ بتنوير وإضاءة الحفرة السنية لإتاحة الفرصة للطبيب للعمل بمنطقة واضحة الحواف، ومن ثم قياس عمق التجويف وإنتاج تيار من الهواء لتجفيف المكان بدقة، يليها وضع وتوزيع المادة الدوائية المبطنة بشكل دقيق على العاج السني أو فوق اللب السني المكشوف جزئياً، والتي تساهم في المحافظة على حيوية السن ووقايته مستقبلاً بإذن الله.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA