الدوسري: المستقبل الوظيفي لتخصص التربية الفنية لا يقتصر على التعليم

أنجز عملاً فنياً فريداً يضم 6 لوحات في عمل واحد
تخصص التربية الفنية بيئة خصبة لاكتشاف وتنمية المواهب وفي ذات الوقت مهنة
عندي لوحة مقاس ٢٠٠*١٠٠سم تعبر عن التراث ولا أفكر في بيع لوحاتي حالياً

 

حوار: فهد حمود

 

 

ناجي نفل الدوسري، معلم تربية فنية، وطالب ماجستير في كلية التربية، قسم التربية الفنية، المستوى الرابع «ماجستير»، اختار هذا التخصص عن رغبة وقناعة، ويرى فيه مجالاً خصباً لاكتشاف وصقل وتنمية المواهب والإبداعات، وفي ذات الوقت «مهنة» و«صنعة»، وأن المستقبل الوظيفي لهذا التخصص لا يقتصر على الجانب التعليمي وحسب، بل هناك مجالات واسعة ومتعددة، خصوصاً مع الثورة الرقمية والتقنية..

 

- في البداية .. حدثنا عن تخصصك موهبة أو مهنة؟ وما سبب اختيارك له؟

تخصص التربية الفنية مجال مناسب وبيئة خصبة لاكتشاف وصقل وتنمية المواهب، وهو في ذات الوقت «مهنة» و«صنعة»، أنا على سبيل المثال معلم تربية فنية وفي ذات الوقت طالب ماجستير في الجامعة، واختياري لهذا التخصص كان عن رغبة وقناعة، مع العلم أن أحد إخواني معلم تربية فنية أيضا ولعله هو من شجعني للدخول في هذا التخصص.

 

- هل لتخصص التربية الفنية مستقبل وظيفي غير جانب التعليم؟

بكل تأكيد، المستقبل الوظيفي لخريج التربية الفنية لا يقتصر على الجانب التعليمي وحسب، بل هناك مجالات وظيفية متعددة ومتنوعة وخصوصا مع الثورة الرقمية وانتشار برامج الرسم والتصميم والإنفوجرافيك، والمجال الوظيفي لا يعتمد على الشهادة وحسب من وجهة نظري، بل هناك مهارات شخصية لا تقل أهمية عن الشهاة.

 

- ما أبرز أعمالك الفنية؟

عندي مجموعة من الأعمال الفنية الخاصة، لكنها ليست كثيرة، منها أعمال فنية وطنية، وعندي بعض اللوحات التي رسمتها وأنجزتها أثناء دراستي في الجامعة، وعندي لوحة أو رسمة بمقاس ٢٠٠سم* ١٠٠سم تعبر عن البيوت التراثية أو الشعبية.

 

- لديك عمل يضم ٦ أعمال بلوحة واحدة .. كيف انطلقت الفكرة؟ وما أبعادها؟

نعم، هذا العمل عبارة عن ٦ لوحات بعمل واحد يعتمد على حركة المشاهد حول العمل، حيث يرى المشاهد في مقدمة الجهة الأولى صورة للمؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، ومن ثم الملك سلمان، ومن ثم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.

أما الجهة الأخرى ففي المقدمة نرى خريطة المملكة خضراء وتحتوي على أبرز معالمها من شمال المملكة إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وبجانبها علم المملكة خفاقاً، وتليها شعار رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وبالنسبة للفكره كانت فكرة الدكتور فهد الشمري، وهو أستاذ المادة، حيث كان هناك نقاش بيننا عن كيفية إنجاز عمل فني وطني مميز، واقترح عليَّ مشكوراً هذه الفكرة الرائدة.

 

- كم استغرق إنجاز هذه اللوحة وأين ستعرض؟

استغرق مني إنجاز هذه اللوحة طيلة الفصل الدراسي، حيث كانت البداية عبارة عن اسكتشات على ورق، ثم التطبيق على مجسم صغير من الفلين، وكانت هناك عدة محاولات إلى أن وصلنا إلى هذا العمل، وسوف يعرض بإذن الله في معرض قسم التربية الفنية للفصل القادم.

 

- وما هي أدوات اللوحة؟

تم استخدام أدوات متنوعة عبارة عن مادة الإكريلك وهي مادة بلاستيكية قوية وعليها صور مطبوعة مدعمة بقاعدة من نفس المادة باللون الأسود.

 

- لو طلب أحدهم شراء هذه اللوحة منك.. كم الرقم الذي ستطرحه؟

لا أفكر في بيعها أو بيع أي من لوحاتي حالياً.

 

- لو جمعت لوحات الفنان ناجي الدوسري كم لوحة لديك؟ وما أبرز المشاركات لأعمالك؟

لدي فقط ٦ أعمال فنية مكتملة، وللأسف ليس لي أي مشاركة في مهرجانات أو معارض أو مناسبات حتى الآن.

 

- كلمة أخيرة؟

أشكر الدكتور فهد الشمري على دعمه وتشجيعه، لي ورئيس قسم التربية الفنية الدكتور فهد الفهيد على توجيهاته لنا كما اود ان يعرضالعمل في بهو الجامعة او في محطة قطار الجامعة ،، وشكرا لكم

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA