الحقوق الطلابية: 43 شكوى وتظلماً و519 استشارة خلال عام

ترسخ ثقافة المطالبة بالعدل والإنصاف ودفع الظلم

 

 

يأتي في مقدمة مهام وأهداف وحدة حماية الحقوق الطلابية، استقبال الشكاوى المقدمة من الطلاب والطالبات وتظلماتهم والتحقيق والفصل فيها، وذلك من خلال لجان الوحدة الفرعية الكائنة بكليات الجامعة والتي يبلغ عددها «22» لجنة للطلاب و«15» لجنة للطالبات، وكذلك من خلال اللجنة الدائمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية بمركز الجامعة بمبنى 17 الدور الثالث وفرعها في مركز الجامعة للبنات.

 

شكاوى وتظلمات

وطبقاً للإحصائيات والتقارير فقد بلغ عدد الشكاوى التي استقبلتها الوحدة بلجانها المختلفة في عام1441هـ «43» شكوى وتظلم، وبلغ عدد الاستشارات الطلابية التي قدمتها اللجنة الدائمة بوحدة حماية الحقوق الطلابية في عام 1441هـ «519» استشارة قانونية تمت جميعها بواسطة المستشارين القانونيين المشاركين في عضوية اللجنة الدائمة بمركز الجامعة ومركز الجامعة للطالبات.

 

لقاءات تعريفية

كما تم عقد لقاءات تعريفية للوحدة بصفة دورية مع مختلف الطلاب بكليات الجامعة يتم فيها بيان حقوق والتزامات الطالب الجامعي وشرح القواعد المنظمة لعمل وحدة حماية الحقوق الطلابية وكيفية تقديم الشكاوى والتظلمات أمام لجان الوحدة وإلقاء الضوء على أهم المواد الواردة بلائحة الدراسة والاختبارات بالجامعة والرد على تساؤلات الطلاب في نهاية اللقاءات.

 

فكرة الوحدة

جاءت فكرة إنشاء وحدة حماية الحقوق الطلابية بجامعة الملك سعود نتاج فلسفة ورؤية بالغة الإيجابية لما يمكن أن يثمر عنه وجود مثل هذه الوحدة من إنماء لثقافة المطالبة بالعدل والإنصاف وترسيخ لمفهوم المبادرة نحو دفع الظلم لدى الطالب الجامعى الذى هو ذخيرة المستقبل وأهم لبنات بناء النهضة السعودية المعاصرة.

 

أهداف الوحدة

تهدف وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعى إلى توعية الطلاب بحقوقهم الإكاديمية والخدمية التى تقدمها لهم الجامعة وفقاً لإمكاناتها وكيفية الحصول على هذه الحقوق والجهة المختصة بذلك. كما تهدف إلى توعيتهم بالتزاماتهم تجاه الجامعة وذلك حرصاً من الجامعة على جودة العمل الأكاديمي وما يرتبط به ذلك الأمر من صلة وثيقة بين الطالب من جهة والأستاذ الجامعي والأجهزة والوحدات الجامعية من جهة أخرى، وما ينبغي أن يكون عليه حال تلك العلاقة من الشفافية والوضوح مع مختلف مكونات العمل الجامعي في مجالاته المختلفة.

 

الحذف والإضافة

يمكن للطالب تعديل تسجيله بإضافة وحذف مقررات خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي أو الصيفي, وحذف بعض أو كل المقررات خلال الأسبوعين الأوليين من الفصل الدراسي وفق الضوابط الآتية.

 

شروط الحذف:

- أن لا يقل عدد الساعات الدراسية عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح بة للتسجيل.

- إذا كان المقرر المراد حذفه متطلباً مصاحباً مع مقرر آخر, فلا يحق للطالب حذفه إلا بحذف المقررين معاً.

 

شروط الإضافة:

– عدم وجود تعارض في الجدول.

- أن يكون المقرر ضمن الخطة الدراسية أو المقررات الاختيارية أو الحرة المعتمدة إن وجدت.

- توفر مقاعد في الشعبة المطلوبة.

- عدم وجود متطلب سابق.

- عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح بة للتسجيل وفقاً للمعدل التراكمي للطالب.

 

رفض إحدى الشكاوى

تقدم أحد الطلاب بشكوى إلى وحدة حماية الحقوق الطلابية، يتضرر فيها من عدم تمكينه من تنفيذ طلب حذف فصل دراسي، كان قد تقدم به للكلية التي يدرس بها.

وبالاستفسار من الكلية التي ينتمي إليها الطالب تبين أنه تقدم بطلب الحذف عقب انتهاء المواعيد النظامية المحددة بلائحة الدراسة والاختبارات، والتي تتطلب أن يتقدم الطالب بطلب الحذف قبل موعد الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل، وهو ما لم يلتزم به الطالب الشاكي، والذي تبين أنه تقدم بطلب الحذف عقب انتهاء المدة النظامية للحذف، وهو ما أدى إلى رفض الشكوى المقدمة منه.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA