زاوية: قرأت لك

 الفيزياء الطبية قطع مختارة في الفيزياء المتقدمة

المؤلف: مايك كرندل ; وكيفين بروكتور

ترجمة: خالد بن سليمان الزمامي و ناصر بن عبدالرحمن الخمشي

يُعد كتاب الفيزياء الطبية «Medical Physics»  أحد سلسلة مؤلفات «القراء المتقدمون في الفيزياء» والتي تقدم بالتعاون مع معهد الفيزياء في المملكة المتحدة وذلك لتعريف طلاب المراحل الجامعية الأولى بعلم الفيزياء الطبية. ونظرًا لأهمية الإلمام بأساسيات علم التركيب ووظائف الأعضاء بجسم الإنسان ذكر المؤلف بأن  الأجزاء الأولى من الكتاب تغطي هذا الجانب لاسيما أهم الأنظمة بجسم الإنسان مثل تركيب الجهاز البصري والسمعي وجهاز القلب والأوعية الدموية. 

كما يغطي الكتاب أساسيات فيزياء الأشعة المؤينة وغير المؤينة متضمنة أهم تطبيقات هذه الأشعة في التصوير والتشخيص وعلاج أهم الأمراض وذلك في فصوله الأخيرة.

******

معالجة الصور الرقمية في الاستشعار عن بعد

المؤلف: عصمت محمد الحسن

تناول هذا الكتاب الذي يعتبر مدخلاً لفهم تقنيات معالجة الصور الرقمية ابتداءً من التعرف على الصور الرقمية ومصادرها وإعداد بياناتها للتعامل معها والتقنيات المختلفة التي تؤدي إلى تحسين الصورة وجعلها في هيئة يسهل استنباط المعلومات منها.

 ويركز الكتاب بصورة أكبر على بيانات صور الأقمار الصناعية. ويستجيب الكتاب كما ذكر المؤلف لنسبة كبيرة من محتويات مواد الاستشعار عن بعد وبخاصة معالجة الصور الرقمية والمساحة التصويرية الرقمية التي تدرس على مستوى الجامعات والمعاهد العليا لطلبة هندسة المساحة.

الكتاب بشكل بالمجمل مفيداً للمتخصصين والباحثين في مجالات المساحة و العلوم الجغرافية والجيولوجية والزراعية وتخطيط المدن وغيرها من علوم الأرض. 

هذا وقد خلت المكتبة العربية من كتاب يعالج هذا الموضوع؛ ممل يجعل هذا الكتاب نافعاً ومفيداً لكل دارس وباحث في وطننا العربي إنه نعم المولى ونعم النصير.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA