سنة أولى سكن

 

 

إن المرحلة الجامعية هي مرحلة مهمة في حياة كل شخص في المجتمع, يواجه فيها الطالب العديد من التحديات والصعوبات,  وهي مرحلة مليئة بالإثارة والحماس وتكوين الصدقات. 

كثير من الطلاب الجامعيين يتوجهون للسكن الطلابي كونه خيار مادي واجتماعي مناسب, وفي هذا المقال نستعرض بعض الأمور التي يجب على الطالب المستجد في السكن مراعاتها ومعرفتها, فالمعرفة المسبقة بالتحديات التي ستواجهها في السكن الطلابي تجعلك تستعد لها بشكل ممتاز.

 الضغط والتوتر النفسي: خروج الطالب من منزله و بُعده عن عائلته وأصدقائه يسبب له العديد من الضغوط النفسية وسيتوجب على الطالب الاندماج مع بيئة جديدة بمكونات تختلف عما إعتداه سابقاً.

اختلاف العادات: السكن الطلابي مليئ بالطلاب من شتى المناطق والبلدان وسيواجه الطالب العديد من الاختلافات على الصعيد الثقافي والاجتماعي ومن الأمور الجديرة بالملاحظة أنه حتى عادات النظافة والترتيب اليومي تجدها تختلف من شخص لآخر.

 الملل والخروج من دائرة الراحة: إن دخول الطالب لعالم مختلف عن الذي اعتاد عليه والروتين اليومي الذي ألفه قبل دخوله السكن يسبب له فراغات كبيرة في وقته يصعب سدها دون الخروج من دائرة الراحة وبدء تجارب ومغامرات جديدة.

بعد معرفة أبرز التحديات التي من الممكن أن يواجهها الطالب المستجد في السكن الطلابي إليك بعض النصائح التي تساعدك في التأقلم مع حياتك الجديدة:

الارتباط بالله عز وجل: إن الحفاظ على الصلاة وقراءة القرآن والقرب من الله ودعائه هي من أهم الوسائل التي يستخدمها المسلم في مواجهة التحديات والصعوبات المتجددة في حياته , كن واثقاً بالله مستعيناً به وستجد الراحة والتيسير.

ابحث عن الصديق: إن من أهم الأمور التي يسعها لها الشخص تكوين علاقات مفيدة وجميلة في حياته الجامعية وعليك أن تضع لنفسك محددات حين اختيار الصديق ويفضل أن تبحث عن أصدقائك ضمن دائرة اهتمامك سواء في التجمعات التي تحدث في السكن أو الفعاليات المقامة فيه أو في المسجد ومكتبة السكن.

 شارك بنشاط في فعاليات الجامعة: إن الارتباط بالأندية الطلابية وأنشطة السكن الطلابي تفيد الطالب كثيراً في تكوين العلاقات والخروج من الضغوط المتراكمة والوحدة المطبقة التي تواجهه في السكن.

إن السكن الطلابي فرصة كبيرة لتكوين العديد من العلاقات المميزة والتجارب الجديدة وكسب الخبرات والمهارات العملية وتذكر دائماً أن البدايات صعبة ولكن مع العمل والمثابرة تبدأ الصعوبات تنجلي ولا يبقى بعد ذلك إلا السعادة والتجارب المثرية.

عبدالرحمن عبدالله الخليفي

ماجستير هندسة تحلية المياه

مشرف في أنشطة نادي السكن الطلابي

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA