لوائح جامعية.. لحماية الحقوق الطلابية

نماذج مختارة من شكاوى سبق تقديمها لوحدة الحقوق الطلابية

"القبول": الشاكي استنفذ المدة النظامية لصرف المكافأة الشهرية وبذلك يسقط حقه في الادعاء 

لا يجوز أن يتقدم الطالب بشكواه أو تظلمه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أو التظلم

 تقدم أحد الطلاب بشكوى يتضرر فيها من توقف صرف المكافأة الشهرية له بالرغم من استحقاقه لها، وعليه قامت وحدة حماية الحقوق الطلابية بمخاطبة عمادة القبول والتسجيل بمضمون شكوى الطالب، وجاء رد عمادة القبول والتسجيل متضمناً أن الطالب الشاكي سبق له حذف فصل دراسي، وهذا الفصل يحتسب من ضمن المدة التي تصرف فيها المكافأة للطالب، والذي يكون قد استنفد المدة النظامية لصرف المكافأة الشهرية مما يسقط حقه في الادعاء بغير ذلك. 

++++

وضعت الجامعة لوائح وضوابط يلتزم بها الطلاب وتكون المطالب والشكاوى، وفقًا للمواد واللوائح التي جاءت ونصت عليها، لحماية الحقوق الطلابية.. وهي المواد: الخامسة والسادسة والسابعة.. وفيما يلي نماذج لذلك:

 

 أولاً: القواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية:

المادة الخامسة:

ضرورة توفـير مناخ ملائم بين منسوبي الجامعة

سعياً لإيجاد مجتمع جامعي متناغم تعطي الوحدة الأولوية فـي حل مشكلات الطلاب إلى المساعي الودية لتوفـير مناخ ملائم من التعاون بين منسوبي الجامعة ليكون أساساً لمنح كل ذي حق حقه بعيداً عن روح التحدي والمكابرة .

المادة السادسة:

مرة واحدة للشكوى أو التظلم 

 

تسري هذه القواعد اعتباراً من تاريخ اعتمادها نهائياً، وذلك على الوقائع التي لم يمر عليها ثلاثون يوماً وقت اعتماد هذه القواعد، ولا يجوز فـي كل الأحوال أن يتقدم الطالب بشكواه أو تظلمه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أو التظلم، كما لا يجوز أن يتقدم الطالب بشكوى أو تظلم عن ذات الواقعة أكثر من مرة واحدة.

 

المادة السابعة :

لجان فرعية خاصة للوحدات الإدارية والكليات

تتضمن الوحدة عددًا من اللجان الفرعية، بحيث يكون لكل كلية ومعهد لجنة فرعية خاصة، كما يكون للوحدات الإدارية بالجامعة لجنة فرعية على ذات المستوى، ولجنة دائمة تباشر العمل اليومي يكون مقرها عمادة شؤون الطلاب بمركز الجامعة، ولجنة عليا تشرف على كل شأن من شؤون الوحدة.

 

 أسئلة شائعة بلائحة الدراسة والاختبارات

 س: لم يتمكن طالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر  قهري ... فما هو حكمة

ج :  يجوز في هذه الحالة لمجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى قبول عذره والسماح بإعطائه اختبارًا بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي ويحسب له التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.

س:- هل يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسبًا؟

 

ج : نعم يجوز ذلك، إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل، أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فيجوز لهم الاعتذار قبل بداية الاختبارات النهائية بثمانية أسابيع على الأقل، وبالنسبة للدورات القصيرة فيجوز لهم الاعتذار قبل بداية الاختبارات بما يعادل ثلث مدة الدورة، وفى جميع الحالات يقوم عميد الكلية باتخاذ القرار خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب عبر البوابة الإلكترونية، وإذا لم يبت عميد الكلية في الطلب خلال الفترة المحددة ينفذ الاعتذار آلياً وفق الضوابط المنصوص عليها, ولمدير الجامعة - في حالة الضرورة القصوى- الاستثناء من هذه المدد, ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (w)، ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج. 

هل تعلم..؟

 

- أن المادة السابعة من لائحة تأديب الطلاب تنص على أنه (لا يجوز للطالب المحال إلى التحقيق بموجب هذه اللائحة أن ينسحب من الجامعة أو يخلي طرفه منها قبل انتهاء التحقيق معه, كما يتعين على لجنة التأديب المختصة عند إحالة أي طالب للتحقيق إخطار عمادة شؤون القبول والتسجيل لإيقاف إجراءات تخرجه أو إخلاء طرفه من الجامعة لحين البت بالقرار النهائي في موضوع المخالفة المنسوب إليه ارتكابها).

 

 

سؤال العدد..؟

 

Reserved: مسابقه العدد 

 

 كيف تحتسب درجة الأعمال الفصلية لأي مقرر؟

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA