جامعة الملك سعود تحتفل بذكرى اليوم الوطني 91 للمملكة

 

رعى معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر، احتفال جامعة الملك سعود يوم الأحد الماضي بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ91، وذلك في بهو الجامعة، بحضور بحضور وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، بالإضافة إلى الطلاب المنتسبون لجامعة الملك سعود في مختلف التخصصات، ومن مختلف الجنسيات.

بدا الحفل الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالسلام الملكي السعودي، ورفع سارية العلم، ثم آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب محمد الشتوي ، ثم عرض فيديو بعنوان «معالم الجامعة تتفاعل باليوم الوطني»، كما واشتمل الحفل على ترنيمة بعنوان «جامعة وطن»  وقصيدة شعرية وطنية  القاها الطالب علي العجمي.

وفي نهاية الحفل كرم معالي رئيس الجامعة الطلاب الفائزين في المسابقة الوطنية للتصوير الفوتوغرافي «دارنا بعيوننا»  وهم الطالب عيسى الشمري من كلية التربية حيث حملت عنوان صورة الكرا – الطائف، والطالب سعد العتيبي من كلية الهندسة والتي حملت عنوان منحوتات العلا الطبيعية، والطالبة غيداء اليحي من كلية إدارة الاعمال بعنوان صورة مدائن صالح.

كما كرم معاليه الطالبة في الجعيد لحصولها على الميداليه الذهبية في البطولة العربية للجودو ٢٠٢١ للكفيفات.

بعد ذلك تجول معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر ووكلاء الجامعة، في المعرض المصاحب، حيث قدم ربورت خاص معلومات عن مايحتويه المعرض لراعي الحفل عن الذي ضم جدارية معالم وطنية، وركن الفنون التشكيلية وأختتم رئيس الجامعة الاحتفال بالعرضة النجدية.

وبهذه المناسبة قال عميد شؤون الطلاب الدكتور علي الدلبحي أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين حفظهم الله والشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني الـ 91، متمنياً أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ بلادنا.

 

كلية التربية

احتفت كلية التربية بمناسبة اليوم الوطني الواحد والتسعين خلال الأسبوع الماضي وذلك بإقامة معرض في بهو الكلية وتضمن عددا من الفعاليات بمشاركة أقسام ومراكز ووحدات الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الكلية.

وشملت الفعاليات عروضا حية وأركان لكيانات الكلية قدمت فيها مشاركات ثرية ومبتكرة تتعلق بمناسبة اليوم الوطني.

وصاحب فعاليات اليوم مسابقات متنوعة ثقافية وأدبية وفنية، كما وضعت لوحة فنية لمعالم المملكة العربية السعودية، ولوحة جدارية ليشارك الجميع بكتابة عبارات الشكر والعرفان لوطننا الغالي ولجنوده البواسل.

وبهذه المناسبة أكد عميد كلية التربية الدكتور عثمان المنيع أن اليوم الوطني يأتي ليذكرنا جميعا في كل عام بنعمة توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه-، ونشر الأمن والأمان في أرجائها، واستمرار رحلة التطوير والنماء في ظل قيادة الملوك من بعده، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وولي عهده الأمين محمد بن سلمان -حفظهما الله-. وبهذه المناسبة انتهز الدكتور المنيع الفرصة بالتعبير عن الابتهاج بهذا اليوم الغالي على قلوب الجميع. واختتم المنيع تصريحه بدعوته للجميع ببذل الغالي والنفيس لخدمة هذا الوطن والاعتزاز بقيادته، ليستمر في تبوء المكانة التي يستحقها.

فيما أكد مشرف وحدة العلاقات العامة والإعلام الدكتور محمد بن عبدالله الشهري أن هذا اليوم هو يوم مميز يحق للجميع الاحتفاء به وإظهار جوانب الفرح والسرور بنعمة الأمن والاستقرار، والتقدم والنماء في كافة المجالات، وذلك بفضل الله -عز وجل- ثم بما تبذله قيادتنا الرشيدة من جهد لينعم المواطن السعودي بالحياة الرغيدة على كافة الأصعدة.

كما تم عقد لقاء عن بعد مصاحب للاحتفاء باليوم الوطني نظمته وحدة العلاقات المجتمعية بوكالة الكلية للتطوير والجودة بالشراكة مع المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية وبرعاية وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد بن صالح النمي، بعنوان «برنامج تنمية القدرات البشرية ومبادرات كلية التربية»، وذلك مساء الأحد الموافق التاسع عشر من شهر صفر لعام ١٤٤٣ه.

وقد تناول اللقاء عددا من المحاور التربوية حيث افتتحها وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلمة أشار فيها إلى تطلعات الجامعة وأدوار كلية التربية.

ثم تحدث الدكتور إبراهيم بن عبدالمحسن البديوي المستشار في وزارة التعليم بكلمة عن «دور كليات التربية في تنفيذ مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية». تلى ذلك مداخلة عميد كلية التربية الدكتور عثمان بن محمد المنيع بمحور «تكامل كلية التربية لتحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية». عقب ذلك مداخلة الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم بعنوان «برنامج تنمية القدرات البشرية والتحدي التربوي: قراءة تربوية»، ثم مداخلة الدكتور سهل بن رفاع بن سهيل حول «المنافسة العالمية من خلال تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية». فيما تناولت الدكتورة مها بنت صالح العمود محور «فرص الابتكار الاجتماعي لتحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية»، وأشار الدكتور موسى بن سليمان الفيفي إلى محور «نحو مواطن منافس عالميًا». وأخيرا اختتم اللقاء بمداخلة الدكتورة منيرة بنت عبدالله المنصور بشأن «بناء رحلة تعليمية متكاملة ومواجهة التحديات». أدار اللقاء مشرف وحدة العلاقات المجتمعية بوكالة الكلية للتطوير والجودة الدكتور أحمد بن يحيى عسيري ومنسقة الوحدة الدكتورة نوره بنت عبدالعزيز الطويل.

 

التمريض

أقامت كلية التمريض احتفالية بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 تحت شعار «هي لنا دار» وذلك يوم الأحد 19 صفر 1443هـ ، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد النمي ووكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله الصقير والمدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية وعميد كلية الصيدلة وعميد كلية طب الأسنان.

شهد الحفل عدد من الفقرات التي اشتملت العرضة النجدية وقصائد وطنية القاها عدد من منسوبي الكلية واستعراض للمواهب الفنية لطلبة الكلية واستعراض للسيارات الكلاسيكية.

ورفعت عميد كلية التمريض الدكتورة مي الراشد أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، وللشعب السعودي الكريم،مشيرة أنه بتوفيق الله استطاع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- أن يجعل من المملكة العربية السعودية وحدة قامت على بناء الإنسان كمرتكز أساسي، نجني ثمارها جيلا بعد جيل ونشهد تحولات كبيرة وتطوراً مستمراً في شتى الجوانب وخصوصا في مجال التعليم.

وأشارت د.الراشد أن العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  وبدعم ومؤازرة سمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز– حفظهم الله- استمر مسيرة النماء والخير تطرق كل أبواب التقدم والتطور والنمو في مختلف المجالات وتحقق إنجازات تنموية كبيرة، وعملت على الأسس الثابتة التي قامت عليها هذه البلاد المباركة.

ونوهت د. الراشد بتطور مهنة التمريض في عهد حُكام المملكة العربية السعودية والدعم الكبير الذي تلقاه المهنة من قِبل الدولة، متطرقة إلى النظرة المستقبلية لرؤية ٢٠٣٠ في تطوير تخصص التمريض السعودي، والمتوقع تحقيقه لسوق العمل مع تحقيق رؤية الملك سلمان بن عبدالعزيز - سلمه الله - وولي عهده الأمير محمد بن سلمان -سلمه الله-.

وفي نهاية الحفل قدمت عميد الكلية د. الراشد شكرها وامتنانها لوكلاء الجامعة والمدير العام التنفيذي للمدينة الطبية وعمداء الكليات على حضورهم ومشاركتهم منسوبي الكلية الاحتفال بالمناسبة الغالية اليوم الوطني السعودي الواحد والتسعون.

 

كلية المجتمع

أقامت كلية المجتمع يوم الأحد الموافق 19 / 2 / 1443ه احتفالاً بمناسبة الذكرى الـ91  لليوم الوطني للمملكة، والذي تضمن عدداً من المشاركات والفعاليات لطلاب ومنسوبي الكلية مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية تعبيراً عن فرحة أبناء الوطن بهذه المناسبة العزيزة على قلوبهم.

وبهذه المناسبة صرح عميد الكلية الدكتور أسامه بن عبدالعزيز الفراج، أن اليوم الوطني يعد فرصة سانحة لاستذكار جهود الملك المؤسس -طيب الله ثراه- في توحيد الوطن من بعد فرقة وشتات ، وفي نفس الوقت الاحتفاء بالمنجزات الوطنية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – أيدهما الله –؛ هذا العهد الميمون الذي يشكل علامة فارقة في التاريخ الحديث لمملكتنا الغالية، فولاة أمورنا لا يدخرون جهداً لإعلاء بنيان الوطن والوصول به الى مصاف الدول المتقدمة ، ويبذلون الغالي والنفيس للمحافظة على المكتسبات الوطنية بعبقرية فذة تتصل بعبقرية الملك المؤسس وأبنائه من الملوك البررة.

وأضاف د.الفراج بأن الشعب السعودي -يحتفي بهذه المناسبة العزيزة- بمشاعر الاعتزاز والفخر وتأكيد الولاء والانتماء والتضحية فداءً لوطنه وحمايةً لمنجزاته وسيراً خلف قيادته لتحقيق الأهداف والأولويات والرؤى التي رسمها قادة بلادنا الغالية.

واختتم تصريحه بتقديم صادق التهنئة للقيادة الرشيدة- أيدها الله- وللشعب السعودي بهذه المناسبة الغالية، والتضرع الى المولى بأن يحفظ ولاة أمورنا وبلادنا وينصر جنودنا المرابطين على الحدود لنصرة الحق، وحماية الوطن الغالي.

 

كلية الاداب

نظمت وحدة العلاقات العامة بكلية الآداب يوم الأحد الماضي احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91  بحضور عميد الكلية الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود ، ومشاركة نادي الإعلام الطلابي.

تضمن الاحتفال عدة فعاليات منها ركن للتوزيعات الوطنية ، و ركن للمطبوعات المصممة على هوية اليوم الوطني ، عرض فيديوهات وطنية على الشاشات في ممرات الكلية ، حيث تتضمن كلمة ولي العهد حين كان أحد طلاب الجامعة آنذاك ، وتزين المبنى و الممرات بالأعلام والعبارات الوطنية والبنرات على الهوية البصرية لليوم الوطني كما تزين جميع منسوبي الكلية و ضيوفها بالأوشحة الخضراء و الأعلام.

وبهذه المناسبة تحدث عميد الكلية الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود عن الدور  العظيم الذي تقوم به القيادة من أجل رفعة هذا الوطن الغالي و تقدُمِه ، وسأل المولى عز وجل أن يديم نعمة الأمن و الأمان على هذه البلاد المباركة.

 

علوم الرياضة والنشاط البدني

برعاية عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني الدكتور طارق بن علي الصالحي احتفلت كلية علوم الرياضة والنشاط البدني باليوم الوطني الـ91 صباح يوم الأحد الموافق 26/9/2021م، بحضور وكلاء الكلية، رؤساء الأقسام الأكاديمية ، بالإضافة إلى مدير إدارة الكلية ،الوحدات الإدارية، أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، والطلاب.

أفتتح الحفل بآيات من بالقرآن الكريم ،ثم السلام الوطني تلاها العديد من الفقرات والفعاليات المتنوعة؛ بدأت بتهنئة عميد الكلية للقيادة الرشيدة ومنسوبي الكلية والجامعة والشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة، ثم كلمة لرئيس وحدة الأنشطة الطلابية الدكتور عبد الله الشهري، تلا ذلك عرض مجموعة من المقاطع المصورة والفيديوهات التي عبرت عن المشاعر الصادقة لقيادات الكلية والطلاب عن اليوم الوطني السعودي، وفيديو آخر لمآثر ملوك  المملكة على مر العصور .

 

كلية الآداب بالمدينة الجامعية للطالبات

كتبت: مضاوي العتاني

شاركت كلية الآداب بإدراتها وأقسامها العلمية الستة  تحت إشراف وكيلة الكلية الدكتورة أروى الرشيد احتفالات المدينة الجامعية للطالبات باليوم الوطني الـ 91 من خلال العديد من الفعاليات و الندوات والأركان ، حيث نظمت طالبات قسم الإعلام ندوة بعنوان «هي لنا دار» تحت إشراف وكيلة القسم الدكتورة صفية العبد الكريم يوم الأحد عبر منصة زووم ، استعرضن خلالها العديد من التصاميم ، و الرسوم الإبداعية عن شعار اليوم الوطني ، و الانفوجرافيك الذي استعرض الحقب التاريخية المختلفة عن الملوك في المملكة العربية السعودية ،وإنجازات كل حقبة.

وألقت عدد من الطالبات بعض من القصائد الشعرية عن حب الوطن و منها « يا سائلاً عن موطني» للشاعر حمود الغانم ، « لو ما بقى» للأمير خالد الفيصل ، وانشودة « هذه السعودية» ، في حين شارك نادي الإعلام بركن في البهو الرئيسي للكلية شمل ضيافة للحضور وعرض فيديوهات من إنتاج طالبات القسم وتوزيع منشورات وملف تعريفي للنادي، كما شارك نادي الإعلاميات بدليل خاص تناول التجربة الإعلامية للمشاريع البارزة في هوية هي لنا دار ، ومنها نيوم ذا لاين ، كورال بلوم ، الرياض الخضراء ، قطار الرياض ، الطاقة المتجددة و غيرها من المشاريع .

و في البهو الرئيسي للكلية ، كسى اللون الأخضر كافة أركانه من خلال التوزيعات و الإعلام ، والصور التي قدمتها بقية الأقسام ومنها  قسم الجغرافيا  التي شاركت طالباته بتقديم  جوائز قيمة للفائزات في مسابقة بعنوان « تحدي المعرفة الوطنية» تحت إشراف الدكتورة فاتن النحاس ، في حين أعدت طالبات قسم علم المعلومات تحت إشراف د. فاطمة الزهراني وكيلة القسم  باركود يحمل فيديو خاص باليوم الوطني وفيه مشاركات بعبارات تخص اليوم الوطني ، مع تقديم هدايا  تذكارية احتفاء بالوطن ، كما شاركت كافة وحدات الكلية و منها وحدة الدراسات العليا تحت إشراف الدكتورة أريج الدبيخي بالعديد من التقديمات و المشاركات .

وعلى جانب أخر ، قدم  مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها  بالتعاون مع رسالة الجامعة في كلية الآداب عرض فيها نماذج من  اصداراته ورصد توثيقي لمقتطفات مصورة من احتفالات الجامعة وصور للملوك وفترات حكمهم واقوالهم و عرض لأسماء بعض المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية.

 

قسم الجغرافيا

احتفل قسم الجغرافيا الأسبوع الماضي باليوم الوطني السعودي الـ91 بعدد من الفعاليات والأنشطة، شملت إطلاق مسابقة وطنية بعنوان «مسابقة قسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود» وجاءت فكرتها تصميم خريطة متحركة توضح مراحل توحيد المملكة، والتي لقيت تفاعلاً كبيراً بين طلاب وطالبات أقسام الجغرافيا حول المملكة، حيث فازت بالمركز الأول الطالبة أمجاد الجدعاني من جامعة جدة، بينما أتت الطالبة فاطمة الغامدي في المركز الثاني من جامعة الملك عبدالعزيز، فيما حصلت الطالبة رنيم رفاعي من جامعة الملك سعود على المركز الثالث.

من جانب آخر، نظم نادي الجغرافيا في المدينة الجامعية للطالبات بإِشراف الأستاذة حنان الغيلان والأستاذة أروى الغامدي ركناً للإحتفال باليوم الوطني الواحد والتسعون، والذي تضمن تقديم عدداً من المنشورات الوطنية بغرض التعريف باليوم الوطني السعودي وبعض الهدايا العينية إحتفاءاً بهذه الذكرى الغالية على قلوبنا.

من جهة أخرى هنأ رئيس قسم الجغرافيا الدكتور مفرح بن ضايم القرادي القيادة الرشيدة ممثلة في مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكافة الشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني الواحد والتسعون، متمنياً لهذه البلاد الخير والتقدم والرقي والرخاء في كافة المجالات.

 

طالبات قسم الكيمياء

احتفلت طالبات قسم الكيمياء يوم الأحد الماضي بالذكرى السنوية لليوم الوطني 91 للمملكة، حيث شمل الإحتفال العديد من الفقرات المتنوعة تخللها مقاطع مرئية لـ« العرضة السعودية، قصيدة وطنية، تاريخ اليوم الوطني، الرياض لنا دار، مشاعر منسوبات القسم ،شكر لأبطال الحد الجنوبي والصحة والتعليم، وكلمة لوكيلة القسم الدكتورة فاطمة الأسمري ومنسقة لجنة العلاقات العامة والمجتمعية الدكتورة أسماء العثمان».

كما وُضعت لوحة جدارية ليشارك الحضور بكتابة عبارات الشكر والعرفان لوطننا الغالي ولجنوده البواسل، كما تم تفعيل حساب القسم في موقع الجامعة ومواقع التواصل الاجتماعي بتويتر من خلال توحيد المعرفات الخاصة بالمنسوبات، ونشر بطاقة شكر الكترونية لإبطال الصحة والحد الجنوبي و للكادر التعليمي في التعليم العام، ونشر مجموعة من الانفوجرافيك تشمل معلومات ذات علاقة بهذه المناسبة، هذا وطرحت مسابقة تستهدف منسوبات القسم لها ثلاثة فروع تشمل: صناعة فيلم مدته 91 ثانية، رسم لوحة تشكيلية، التقاط صورة من ربوع بلادنا.

 

التطوير والجودة

      أقامت عمادة التطوير والجودة برئاسة عميدها الدكتور مبارك القحطاني حفلًا بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91، شارك فيه منسوبي العمادة بمركز الجامعة بالدرعية، وتضمن الحفل كلمات وطنية تؤكد حب الجميع للوطن وولائهم له وللقيادة الرشيدة، كما أقامت وكالة عمادة التطوير والجودة بالمدينة الجامعية للطالبات برئاسة وكيلة العمادة الدكتورة دارة الديسي حفلًا مماثلًا ابتهاجًا باليوم الوطني السعودي91 شارك فيه منسوبات الوكالة، وتضمن النشيد الوطني، والعديد من الفقرات التي أسعدت جميع المنسوبات والمشاركات.

 

المدينة الطبية الجامعية

نظمت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بمناسبة اليوم الوطني 91 بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز معرضاً في بهو مستشفى طب الأسنان الجامعي بحضور المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية الدكتور أحمد هرسي وعميد كلية طب الأسنان الدكتور محمد الرفاعي والمدير التنفيذي للشؤون الصحية في المدينة الطبية الدكتور فوزي الجاسر والمدير التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية الدكتور صالح المحسن والمدير الطبي للمستشفى الدكتور فهد الخضيري.

كما احتفل مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بهذه المناسبة بحضور المدير الطبي للمستشفى الدكتور فريد الزهراني ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة الدكتور سعد الصالح.

 

عمادة شؤون المكتبات

  أقامت عمادة شؤون المكتبات معرضاً يضم صور الملوك بين الماضي والحاضر وذلك ضمن احتفالات العمادة باليوم الوطني الواحد والتسعين للمملكة العربية السعودية، حضر الحفل المشرف السابق لعمادة شؤون المكتبات الدكتور منصور بن عبد الله الزامل ووكيل العمادة الدكتور عبدالله المقرن ووكيلة العمادة للطالبات الدكتورة إسراء الطريقي ومساعد المشرف العام الدكتور علي الأكلبي وجمع كبير من منسوبي العمادة والجامعة وطلابها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA