ھل الثقة بالنفس معیار للنجاح؟

 

 

ترتبط الثقة بالنفس بأكثر عبارات النجاح شھرة و التي أوجز مفھومھا الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي ببیت شعر قال فیه: من یتھیب ُصُعوَدالِجبَـاِل* يعش أبد الدهر بين الحفر 

فھل للثقة بالنفس علاقة بالنجاح على الصعیدین الشخصي و المھني؟

ھذا التساؤل كان السبب وراء اقتنائي لكتاب  «الثقة بالنفس- ھل یمثل التغییر البسیط فرقاً كبیراً» للكاتب بول ماكجي والذي يتحدث عن حقیقة الثقة بالنفس وعن كیفیة تعزیزھا بخطوات بسیطة, سأحاول تلخیص أھم ما ذكر فیه بھذه المقالة.

أولاً, لابد من إیضاح أمر مھم للغایة و ھو أن الثقة بالنفس متغیرة وغیر ثابتة. من الممكن أن تزيد و تنقص بسبب البیئة المحیطة, العلاقات الشخصیة و التجارب الجدیدة. فنقصان الثقة بالنفس أو فقدانھا ھو أمر طبیعي و نتیجة حتمیة للأحداث السلبیة و لكن ھذا لا یعني أن إعادة اكتسابھا أمر مستحیل!

 فهم الأسباب و الدوافع وراء الخلل بالثقة بالنفس ھو أھم عامل لإعادة اكتسابھا و بنائھا بشكل أقوى و أفضل, و تتلخص أسباب نقصھا بالتالي: بیئة غیر داعمھ بمرحلة الطفولة، التعرض للتنمر أو التحرش الجنسي بمراحل النمو المختلفة، علاقات غیر سویة، تجارب قاسیة من فقد عزیز أو خسارة مال و وظیفة. 

اختلي بنفسك و حاول تذكر الأحداث المصیریة بحیاتك و التي أصبح إتخاذ القرارات الشخصیة من بعدھا أشد صعوبة و أصبحت حاجتك للدعم النفسي و المعنوي للبدء بأي مشروع جدید ضروریة و ملحة, دونھا على ورقة مع الإھتمام بذكر جمیع المشاعر التي انتابتك حین تذكرتھا.

الآن, أصبحت جاھز للانتقال للمرحلة التالیة و ھي إعادة البناء. یمكنك زیادة ثقتك بنفسك عن طريقة الإستعانة بصدیق ثقة و ذو وعي عالي أو بتغییر قناعاتك الشخصیة و الإعتماد على نفسك بشكل كلي. 

من القناعات التي قد تساعدك على تقویة ثقتك بنفسك ھي: لك الحق بالتعبیر عن رأیك دون الحاجة للرجوع للآخرین أو طلب القبول منھم، لك الحق برفض جمیع الأمور التي لا تتقبلھا دون الشعور بالذنب أو الخزي، لك الحق بوضع حدود واضحة للتعامل بینك و بین الآخرین، لك الحق بالامتناع عن تحمل مسؤولیة مشاكل الآخرین و الإستماع لھم، لك الحق أن تعامل باحترام و تقدیر.

زيادة ثقتك بنفسك و المحافظة علیھا یتطلب منك المحاولة باستمرار لتبني أفكار إیجابیة عن ذاتك و التخلص من جمیع الأفكار السلبیة التي تقلل من تقدیرك لھا. لا تجعل تجارب الماضي السیئة و فشلك ببعض الأمور یعرقل تقدمك نحو تحقیق أھدافك, فالثقة بالنفس دور كبیر في الوصول لأعلى سلم النجاح على الصعیدین الشخصي و المھني. دون جمیع إنجازاتك الصغیرة والكبیرة على ورقة, واجعلھا طوق نجاتك بلحظات یأسك و حزنك للحفاظ على بریق و تألق شخصیتك الواثقة و القویة.

نھال أیوب

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA