السنة الأولى المشتركة تعلن عن قبول 9712طالب وطالبة.. الفصل الأول

خلال زيارة معالي رئيس الجامعة لعمادة شؤون القبول والتسجيل

-    1475  طلب إلكتروني لتعديل التخصيص بعد إنهاء السنة الأولى

-    طرح 2697 شعبة لعدد 32 مقرراً يتم تدريسها في مسارات برنامج السنة الأولى

-    أكثر من 126 ألف عملية تسجيل إلكترونية خلال اليوم الأول

-    اطلع معاليه إلى مهام قسم الخريجين وخدمات الطلبة ولعل من أبزرها، تسليم وثائق التخرج

-    11751 طالب وطالبة تخرجوا خلال العام الدراسي 1442هـ

-    تم إرسال أكثر من 14 ألف إرسالية لطلب التعديل على الجدول الدراسي

-    إعادة قيد أكثر من 100 طالب وطالبة

 

ضمن استعدادات إدارة الجامعة لبداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1443 هـ وضمان العودة الحضورية الآمنة لطلاب وطالبات الجامعة ومنسوبيها، زار معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ بدران بن عبدالرحمن العمر عمادة شؤون القبول والتسجيل صباح يوم الأحد 21/01/1443هـ وكان في استقبال معاليه سعادة عميد عمادة شؤون القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور/ سعد بن حمد بن عمران ووكلاء العمادة ورؤساء الأقسام، حيث تابع معاليه جاهزية الجداول الدراسية واستكمال إجراءات قبول وتسجيل الطلبة المستجدين، واطلع على أحدث الخدمات الإلكترونية في سبيل أتمتة الطلبات والإجراءات الأكاديمية.

 

وكالة العمادة للشؤون السنة الأولى المشتركة :

وقد استمع معاليه في مستهل الزيارة إلى عرض تقديمي من وكيل عمادة القبول والتسجيل لشؤون السنة الأولى المشتركة الدكتور/ أسامة بن أحمد الغامدي أوجز فيه إلى أبرز ما قام به قسم شؤون السنة الأولى المشتركة من إجراءات منذ نهاية العام الجامعي 1442هـ إلى بدء العام الجامعي 1443هـ؛ حيث تم تخصيص ما مجموعه عدد 10606 طالب وطالبة بعد إنهائهم لبرنامج السنة الأولى المشتركة بعد كل فصل دراسي خلال العام 1442هـ، كما تم خلال الفترة ذاتها معالجة عدد 1659 طلب إلكتروني للتحويل بين مسارات البرنامج، بالإضافة إلى 1475 طلب إلكتروني لتعديل التخصيص بعد إنهاء السنة الأولى المشتركة. كما سلط سعادته الضوء على جوانب الدعم والإرشاد الأكاديمي التي يقدمها القسم بالتعاون مع اللجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية بالإضافة إلى مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب بالإضافة إلى وكالة عمادة السنة الأولى المشتركة لشؤون الطلاب وغيرها من الجهات التي تقدم للطلاب ما يلزمهم من دعم وتوجيه وإرشاد أكاديمي لإنهاء البرنامج في المدة النظامية المقررة للدراسة والالتحاق بتخصصات الجامعة بعد ذلك.

     تلا ذلك، استعراض إحصائيات تسكين الطلبة المستجدين على الخطط الدراسية لهم بعد أدائهم اختبار مستوى اللغة الإنجليزية الذي تعقده عمادة السنة الأولى المشتركة إلكترونياً، حيث بلغ عددهم 9712 طالب وطالبة تم قبولهم في السنة الأولى المشتركة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1443هـ، ليتبع ذلك تسجيل المقررات الدراسية وإصدار الجداول الدراسية وتمكين الطلبة من الاطلاع عليها عبر بوابة النظام الأكاديمي قبل بدء الفصل الدراسي، حيث تم طرح ما يزيد على 2697 شعبة لعدد 32 مقرراً يتم تدريسها في المسارات الإحدى عشرة في برنامج السنة الأولى المشتركة عبر المقرات الدراسية الأربع للطلاب والطالبات في الدرعية وفي فرع عليشة، بالإضافة إلى فرع الجامعة بمحافظة المزاحمية، حيث تم إعداد وتجهيز ما يزيد على 457 مجموعة للتسجيل الآلي للطلبة المستجدين لهذا العام.

وكالة العمادة للشؤون الأكاديمية :

 

ثم  اصطحب سعادة العميد معاليه لوكالة العمادة للشؤون الأكاديمية و اطلع على أبرز مهام و مسؤولياتها حيث قدم سعادة وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية الدكتور / ياسر بن عبدالرحمن بن سلمه عرضاً موجزاً عرف فيه بأقسام الوكالة و أبرز مهامها، و التي شملت : قسم التسجيل والذي يعنى بإدارة عمليات إعداد الجدول الدراسي و التسجيل و معالجة طلبات التسجيل و التأجيل و الاعتذار وكذلك مراجعة الخطط الدراسية للكليات فنياً قبل إدخالها في النظام الأكاديمي؛ و قسم التوثيق والذي يقوم بتنفيذ و اعتماد الحركات الأكاديمية للطلاب مثل: إعادة القيد، ومنح الفرص، والتحويل بين الكليات، و تهيئة الخريجين؛ وأشار سعادة إلى قسم الدعم والمساند والذي يُعد حلقة الوصل بين أقسام العمادة المختلفة و طلبة الجامعة و أعضاء هيئة التدريس، فبالإضافة على إشرافه على وسائل التواصل مع المستفيدين ، يقوم القسم بتنفيذ معادلات المقررات ومتابعة رصد الدرجات و استلام قوائم الحرمان و إعداد التقارير الدورية الخاصة بالعمادة.

 

ثم استعرض سعادته صوراً قديمة لعمليات التسجيل التي كانت تتم بشكل يدوي في نهاية السبعينات الميلادية ويكتظ فيها الطلاب على شؤون التسجيل بالكليات، في حين تزخر اليوم البوابة الإلكترونية لنظام معلومات الطلبة بالعديد من الخدمات التي تتم من خلالها الإجراءات والطلبات الأكاديمية للطلبة دون الحاجة للحضور إلى شؤون التسجيل بالكليات أو عمادة القبول والتسجيل؛ على سبيل المثال لا الحصر: خدمات التسجيل الإلكتروني، وتشمل الحذف و الإضافة وكذلك خدمة تعديل الطالب على الجدول الدراسي التي أطلقتها العمادة مؤخراً بديلاً عن نظام «سمر» حيث تمكن هذه الخدمة الطالب من معالجة جداول الطلبة من خلال النظام الاكاديمي بدلاً عن معالجتها عن طريق نظامين مختلفين في السابق، وخدمات تشمل الحركات الأكاديمية الأخرى.

 

كما تم استعراض إحصائيات بالعمليات الأكاديمية التي تمت ، حيث شهد اليوم الأول من بداية الحذف والإضافة أكثر من 126 ألف عملية تسجيل إلكترونية، كما تم إرسال أكثر من 14 ألف إرسالية لطلب التعديل على الجدول الدراسي، وإعادة قيد أكثر من 100 طالب وطالبة، ومنح فرصة لـ 827 طالب وطالبة. كما نوه سعادته على الجهد الذي تبذله اللجنة الدائمة لمعالجة مشاكل الطلاب الأكاديمية برئاسة سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية في معالجة طلبات إعادة القيد ومنح الفرص والتحويل واعتماد النتائج وفق الصلاحيات المنصوص عليها في لائحة الدراسة والاختبارات وقواعدها التنفيذية وحرصها على انتظام الطلبة قبل بداية الفصل الدراسي. كما تم الإشارة للإطلاق التجريبي لمنصة خدمة العناية بالمستفيدين والتي تتيح استقبال الطلبات والاستفسارات من داخل وخارج الجامعة بشكل آلي، ومتابعة الطلبات والرد بشكلٍ سريع؛ حيث قدمت البوابة الخدمة لأكثر من 3000 طلب خلال الثلاث أشهر الماضية والتي تعتبر فترة حرجة بسبب موسم القبول ثم موسم التسجيل الذي رافقه إجراءات العودة الحضورية الآمنة لمقاعد الدراسة.

 

 

وكالة العمادة لشؤون القبول :

استعرض -بعد ذلك- سعادة وكيل العمادة لشؤون القبول الدكتور/ عبد الله بن خالد الشميمري عدد من المستجدات في قسمي القبول والمكافآت التابعة لوكالة القبول. وبدأ سعادته بالإشارة إلى عددٍ من الصور التذكارية لفترات سابقة لموسم القبول بجامعة الملك سعود وكيف كان الازدحام والطوابير على مسؤولي القبول والجهود التي تبذل من الجامعة لاستقبال المتقدمين، وكذلك استلام الملفات والمستندات المطلوبة للتقديم بطلب القبول. وأشار إلى التطور الذي تم على مدى السنوات الماضية إثر تراكم الخبرات لدى الجامعة والتغير الكبير في آليات القبول بحيث أصبحت إجراءات القبول مؤتمتة من خلال بوابات قبول إلكترونية متصلة إلكترونياً بأنظمة الجهات الأخرى، مثل: وزارة التعليم و وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة تقويم التعليم (قياس) لاستجلاب بيانات الطلبة دون الحاجة لمراجعة الجامعة وتقديم مستندات للقبول. ثم تطرق سعادته لأبرز المتغيرات في موسم القبول للعام الجامعي 1443هـ تمثلت بعدة نقاط:

-    استحداث ثلاث مسارات جديدة ضمن مسارات القبول المباشر للسنة الأولى المشتركة في بوابتي القبول الموحد للطلاب والطالبات:

o    مسار كلية العلوم الطبية التطبيقية

o    مسار كلية علوم الأغذية والزراعة

o    مسار قسم الدراسات القرآنية

-    القبول في بوابة القبول الإلحاقي، حيث تم القبول على فصلين دراسيين وشمل برامج الإنساني الانتقالي، بكالوريوس الحوسبة التطبيقية بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، دبلومات كلية المجتمع للطلاب.

ثم تطرق سعادته لأبرز المستجدات في قسم المكافآت وهو مشروع تحويل مكافآت الطلبة الشهرية إلى حسابات جارية في البنك الأهلي السعوي عوضاً عن حساب الطالب البنكي. حيث تتيح الحسابات الجارية للطالب إمكانية إجراء التعاملات البنكية من تحويل واستخراج بطاقات ائتمانية وغيرها التي لم تكن متاحة في حساب الطالب سابقاً. وعملت عمادة شؤون القبول والتسجيل على استحداث خدمة عبر بوابة النظام الأكاديمي (Edugate) تتيح للطالب المستجد إدخال رقم الآيبان بعد إنشائه حسابه البنكي الجاري. كما ستتم معالجة حسابات الطلبة المنتظمين وتحويل حساباتهم إلى حسابات جارية خلال الفترة القادمة بإذن الله.

وكالة العمادة للتطوير وتقنية المعلومات :

 

و قد استعرض سعادة وكيل العمادة للتطوير وتقنية المعلومات الدكتور/ فارس بن محمد منشي أعمال قسمي الأنظمة والخدمات الإلكترونية والخريجين وخدمات الطلاب؛ حيث بين أن قسم الأنظمة والخدمات الإلكترونية مسؤول عن إدارة وتشغيل عدد من الأنظمة والبرامج الإلكترونية والتي تتضمن نظام معلومات الطلبة eRegister، والبوابة الأكاديمية (edugate) والذي تخدم ما يقارب 70000 مستخدم من طلاب وأعضاء هيئة تدريس. كما تم تقديم عدد من الخدمات الجديدة المستحدثة في النظام الأكاديمي مثل:

- تطبيق آلية التحقق المتعدد لدخول أعضاء هيئة التدريس على البوابة الإلكترونية، والتحقق الثنائي لمستخدمي النظام الأكاديمي

- الربط مع البريد السعودي لتوصيل وثائق التخرج والسجلات الأكاديمية للخريجين

- طلبات تعديل الجداول الدراسية

-  الإعفاء من مقررات اللغة الإنجليزية للسنة الأولى المشتركة

- الحساب البنكي للطالب وتحديث الآيبان

- تحديد الشعب التي يتم تدريسها عن بُعد

- تطوير آلية احتساب العبء التدريسي

- خدمة محاسبة الطلبة للبرامج المدفوعة بالجامعة

- نظام التلمذة والموهوبين والمتفوقين

- تطوير نظام السلف والإعانات لشؤون الطلاب

- نظام الوصول الشامل (الملف الصحي للطالب)

وقد اطلع معاليه إلى مهام قسم الخريجين وخدمات الطلبة ولعل من أبزرها، تسليم وثائق التخرج، وطباعة السجلات الأكاديمية، والمساهمة في التجهيز لحفل التخرج، وتزويد مرجع الطالب المبتعث أو الزائر بتقارير عن سير دراسته، إرسال الوثيقة للخريج أو لمقر الخريج بالتعاون مع البريد السعودي (واصل)، نقل بيانات الدبلومات من النظام القديم لكلية الدراسات التطبيقية إلى البيانات المؤرشفة في النظام الأكاديمي. كما يقوم القسم بمتابعة خدمة مؤهل للتحقق من المؤهلات الجامعية للطلاب الخريجين.

وأشار سعادته إلى إحصائية الطلبة الخريجين للعام الجامعي 1442 هـ، حيث تم تخريج 11751 طالب وطالبة خلال العام الدراسي 1442هـ في مختلف الدرجات العلمية، كما هو موضح:

وبعد ذلك انتقل معالي الرئيس إلى قسم الخريجين وخدمات الطلبة للاطلاع على آلية أرشفة بيانات الطلبة الخريجين وحفظ الوثائق والملفات وفهرستها، حيث اطلع معاليه على مختلف الوثائق والسجلات والشهادات الحائطية، والتغييرات التي حصلت عليها منذ تأسيس الجامعة عام 1395 هـ. وقد استعرض معاليه بعض الوثائق والسجلات المؤرشفة والشهادات الحائطية والتي تعود لما قبل عام 1400 هـ.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA