وزير التعليم يؤكد التزام المملكة بتجويد عمليات التعليم وتعزيز مجالات البحث العلمي والابتكار

شارك معالي وزير التعليم د.حمد بن محمد آل الشيخ عن بُعد في الدورة الـ18 للمائدة الوزارية المُستديرة لمنتدى العلوم والتكنولوجيا 2021 (STS Forum)، والمنعقد في مدينة كيوتو اليابانية، بحضور عدد من الوزراء والعلماء والباحثين من 57 دولة والاتحاد الأوروبي.

وقال وزير التعليم: «إن المملكة ستظل ملتزمة بدورها في تعزيز جودة التعليم والبحث والابتكار، وكذلك الاستخدام والتطبيق الأمثل للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة وحماية كوكب الأرض»، مؤكداً أن هذا الالتزام ينعكس في العديد من المبادرات التي أعلن عنها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بما في ذلك مبادرات «السعودية الخضراء»، و»الشرق الأوسط الأخضر»، ومشروع «ذا لاين»، وهي مدينة حضرية تمتد على طول ١٧٠ كيلو مترا تعتمد على الطاقة المتجددة بدون شوارع أو سيارات أو انبعاثات كربونية.

وأضاف معاليه: «أعتقد أن أهم درس تعلمناه من أزمة فيروس كورونا أن المشكلات العالمية تتطلب حلولاً عالمية؛ لذا من المهم الاستفادة من مستوى الإمكانات التي يوفرها التقدّم العلمي والتكنولوجي، والعمل على تحقيقها».

وأشار وزير التعليم إلى أن تأثير العلوم والتكنولوجيا على المجتمعات سيصبح أكثر عمقاً، كما سيسهم التعليم والبحث العلمي والابتكار في تحقيق التوازن الأمثل بين الفوائد والتحديات التي يطرحها تطبيق التقدّم العلمي والتكنولوجي.

وتناولت المائدة الوزارية المستديرة الدروس المستفادة من التعاون العلمي والتكنولوجي لمواجهة كورونا، وكذلك دور العلوم والتكنولوجيا ومبادرات «الابتكار الأخضر» في دعم حلول القضايا العالمية وتحقيق النمو الاقتصادي، وتبادل الآراء حول مبادرات كل دولة، إضافة إلى الرؤية المستقبلية للتعاون البحثي الدولي في ظل التسارع الرقمي.

وناقش المنتدى تأثير جائحة كورونا على التغييرات الاجتماعية، ودور العلم والتقنية في تطوير الأدوية وابتكار اللقاحات الطبية وتوزيعها، وضمان الوصول العادل لكل الدول، وكذلك التغيّرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها على تدهور التنوّع البيولوجي، إضافة إلى مخاطر الأوبئة على صحة الإنسان.

حضر المنتدى افتراضياً وكيل وزارة التعليم للتعاون الدولي د.صالح القسومي، ووكيل وزارة التعليم للبحث والابتكار د.ناصر العقيلي، ووكيل وزارة التعليم المساعد د.عبدالرحمن العمري

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA