خطوات لمكافحة شيخوخة منتصف العمر

مثل كل جزء من أجزاء الجسم، تؤثر عملية الشيخوخة الطبيعية أيضاً في العقل، وكما يفقد الجلد مرونته، وتتدهور مستويات الطاقة، يتباطأ الدماغ أيضاً مع تقدمنا في السن، ويتضح ذلك عندما يقضي أحدهم وقتاً في تذكر اسم أو آخر مكان وضع فيه مفاتيح سيارته.

ووفقاً لصحيفة التليغراف، يقول د. إيفان كويشيف استشاري الطب النفسي في الهيئة الوطنية للخدمات الصحية وباحث أول إكلينيكي: «يفقد الشخص سرعة العمليات العقلية كنتيجة طبيعية لشيخوخة الدماغ، أي أن التركيز لم يعد جيداً كما كان من قبل، ولم يعد العقل يسجل أكبر قدر من المعلومات، لذلك يبدو الشخص كثير النسيان».

بعد الـ40

يعود الأمر كله إلى تآكل الأنسجة في منطقه الحُصين في المخ، وهو ما يطلق عليه كويشيف «مدير مكتب بريد الدماغ»، الذي يتقلص بمعدل واحد إلى اثنين في المئة سنوياً، بحلول الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر.

ويشرح كويشيف: «هذا هو المكان الذي يتم فيه ختم المعلومات في سياقها وحفظها بعيداً حتى الوقت الذي تحتاج إلى تذكرها فيه»، موضحاً أنه «في حالات مرض ألزهايمر، يفقد الشخص الأنسجة في هذه المنطقة الحيوية، ولا يمكنه التمسّك بالمعلومات الجديدة».

وقال إن «القلب والدماغ مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وأي شيء يقطع تدفق الدم كأنه قطع الوقود من القلب إلى الدماغ، ويتسبب في تلف الأعصاب ويؤثر في كفاءة الدماغ»، مردفاً: «ما هو جيد للقلب مفيد للدماغ، وهذا مهم بشكل خاص في منتصف العمر، عندما تبرز مشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومرض السكري».

لياقة الدماغ العقلية

تلعب الجينات دوراً، لكن ثلث الحالات ناتج عن عوامل نتحكم فيها، مثل نمط الحياة والنظام الغذائي. ويمكن تطوير مرونة الدماغ عبر عادات صحية، مثل:

1 - التفاعل مع الصداقات أكثر.

2 - ممارسة نشاط أو القراءة بدلاً من مشاهدة التلفزيون.

3 - ألعاب الدماغ وتدريبه بالألغاز أو الانخراط في أنشطة تحفيز معرفي أكثر تعقيداً.

4 - اليوغا والتأمّل والتريّض والرياضة بشكل يومي لمدة 30 دقيقة.

5 - الذهاب إلى معرض فني أو تذوق الأدب.

6 - تجنب العزلة والوحدة.

7 - الاهتمام بصحة الأمعاء.

8 - تناول الكثير من الخضروات والابتعاد عن السكريات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA