فى اليوم العالمى لهشاشة العظام.. أسباب المرض وطرق الوقاية

بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام والذي يصادف 20 اكتوبر من كل عام نجد وزارت الصحة في مختلف انحاء العالم تدشن حملتها التوعويه حول مرض هشاشة العظام حيث  يعانى البعض من مشكلة هشاشة العظام، والتى قد تؤدى إلى كسور معظمها فى عظام العمود الفقرى، الحوض، الفخذين أو مفصل كف اليد.

ويعتبر مرض هشاشة العظام ا هو أكثر شيوعًا عند النساء و يصاب به : تقريباً 20 ٪ من النساء أي (1 من كل 5) من النساء في سن الـ 50 وما فوق. وحوالي 5 ٪ من الرجال أي = (1 من كل 20) من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر. والسبب في كون ان النساء هن اكثر عرضة للاصابة بالمرض  في ذلك  لأن كثافة العظام لديهن أقل كثافة من عظام الرجال. اضافةالى التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء وخاصة بعد سن الخمسين.

ومن اهم أالعوامل التي تجعلك عرضة لهشاشة العظام هي التدخين. · عدم أخذ الاحتياج الكافي من الكالسيوم وفيتامين د. كذلك التاريخ العائلي للمرض. اضافة الى التقدم في السن.

ولتجنب ان تكون عرضة لهذا المرض ينصح الاطباء ان تحذر السقوط على الأرض وذلك من خلال: - استعمال الأحذية المناسبة وعدم لبس الكعب العالي. - إجراء فحص للنظر بشكل منتظم. - استعمال الإضاءة المناسبة في المنزل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA