الشيخوخة أرقام وحقائق

الشيخوخة تعتبر مرحلة من مراحل العمر قد يمر بها الكثير منا ، تشهد اليوم بلدان العالم تقريبا نموا في أعدد كبار السن بين سكانها ونسبتهم،ومن المتوقع أن تكون الشيخوخة واحدة من أبرز التحولات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين، حيث ستؤثر في جميع قطاعات المجتمع، بما في ذلك سوق العمل والأسواق المالية، والطلب على السلع والخدمات، مثل السكن والنقل والحماية الاجتماعية، فضلا عن البُنى الأسرية والروابط بين الأجيال.

وبحسب البيانات الواردة في تنقيح 2019 من تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان ، مع حلول عام 2050 سيكون 16% من عدد سكان العالم (واحدا من كل ستة أفراد في العالم) أكبر من سن 65 سنة، أي بزيادة 7%  (واحدا من كل 11 فرد) عن عام 2019. أما في أوروبا وأمريكا الشمالية، فالمتوقع أن يكون ربع سكانها ممن هم فوق سن 65 سنة. وكان عام 2018 هو أول عام في التاريخ على الصعيد العالمي يزيد فيه عدد المسنين فوق سن 65 عن عدد الأطفال دون الخامسة. كما أنه من المتوقع أن يزيد عدد من هم فوق سن الـ80 ثلاثة أضعاف (من 143 مليونا في 2019 إلى 426 مليونا في عام 2050).

اما فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية يشكل كبار السن السعوديون بعمر60 سنة فأكثر (6. 5%) من مجموع سكان المملكة.

لكن ومع كل هذه الأرقام المقلقة إلى حد ما عن الشيخوخة ، هناك جانب اخر مضئ من الشيخوخة اسمه الشيخوخة الصحية والتي يعرف عنها

باالقدرة على القيام بالأنشطة الحياتية اليومية الأساسية مثل: تناول الطعام، وارتداء الملابس، والاستحمام، والمشي، واستخدام دورات المياه بدون مساعدة الآخرين لأطول فترة عمرية حتى وإن كان يستخدم أدوات مساعدة للمشي والتنقل مثل: العصا، ومشاية كبار السن.

أهمية الشيخوخة الصحية:

للشيخوخة الصحية فوائد عديده منها إطالة متوسط العمر الصحي النشط،كذلك ترفع الروح المعنوية والشعور بالعافية لدى كبار السن، المحافظة على قدرة الوظائف الحياتية خلال مرحلة الشيخوخة واستمرار الاستقلالية في أداء احتياجاتهم اليومية، زيادة عدد الناس الذين يتمتعون بنوعية حياة إيجابية ويشاركون بأنشطة اجتماعية وثقافية، خفض تكاليف العلاج الطبي وخدمات الرعاية، خفض الوفيات المبكرة.

ولكي يصل كبير السن إلى شيخوخة صحية لابد أن يمارس هواية سابقة أو تجربة هواية جديده (لغة أجنبية، لعبة جديدة ، مهارة بالكمبيوتر) أو الاستمتاع باللعب مع الأحفاد أو الحيوانات الأليفة المفضلة ،كذلك التواصل مع الآخرين و الانخراط في المجتمع (التطوع أو حضور الانشطة المحلية) كما يعتبر السفر إلى أماكن جديدة أو قضاء بعض الوقت في الطبيعة من الاشياء المفيدة جدا لهم ، ولاننسى الاهتمام بالاكل الصحي و ممارسة الرياضة المناسبة للحفاظ على الحيوية والنشاط وزيارة الطاقة وتعزيز الذاكرة والتحكم بالمشكلات الصحية. أخذ قسط من النوم مع العلم أن كثير من البالغين يعانون من مشكلات في النوم مع تقدمهم في السن، بما في ذلك الأرق، والنعاس أثناء النهار، والاستيقاظ المتكرر أثناء الليل. ولكي يتجنبوا ذلك عليهم التأكد من أن غرفة النو هادئة ومظلمة وباردة، والفراش مريح. كذلك استخدام قناع العين للمساعدة على حجب الضوء، إيقاف تشغيل التلفزيون والأجهزة الإلكترونية ساعة واحدة على الأقل قبل النوم ، محاولة التقليل من المنبهات كالقهوة والشاي قدر الإمكان وقت المساء.

( وحدة التثقيف الصحي )

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA