48 مليون مصاب في العالم جراء التسمم الغذائي

يعتبر التسمم الغذائي هو حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص بعد تناوله غذاء غير سليم صحياً وقد أصدرت الهيئة العامة للأمراض والتحكم إحصائية حول عدد المصابين بالأمراض المنقولة بالغذاء حيث بلغ  ٤٨ مليون مصاب  ،بينهم  128000 مصاب يخضعون لإشراف المستشفى، و  ٣٠٠٠ مصاب يتوفون.

ويعتبر أكثر الأشخاص عرضة للتسمم  الأطفال، كبار السن، الحوامل و المرضعات.الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة من الحالات الطبية مثل: السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى وزرع الأعضاء ، وفيروس نقص المناعة البشرية ( الإيدز) ، أو من تلقي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

وتختلف أعراض التسمم وشدتها والفترة الزمنية لظهورها حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تم تناوله. لكن أبرزها

الغثيان و القيء ، الإسهال ، تقلصات في المعدة والأمعاء ، ارتفاع درجة الحرارة كما في بعض الحالات قد تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي

ولكي نحافظ على غذاء صحي وسليم لابد من إتباع بعض الإرشادات أهمها  إجراءات تتعلق بسلامة تحضير الطعام و منها غسيل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام أو تحضيره ، تنظيف الأسطح الملامسة للطعام غسلها بالماء الساخن والصابون ومن ثم تجفيفها لمنع نمو وانتشار البكترياء والفيروسات والطفيليات في أنحاء المطبخ ،تخصيص لوح لتقطيع وتحضير الخضار والفواكة وآخر لتحضير اللحوم والدواجن والأسماك ، غسيل لوح التقطيع وأدوات التحضير بالماء الساخن والصابون بعد تحضير أي صنف وقبل تحضير الصنف الأخر ، تغيير الواح التقطيع عند وجود تشققات يصعب تنظيفها ، غسيل الخضار والفواكة جيداً تحت الماء الجاري ويمكن استخدام الفرشاء لإزالة الرواسب.

وهناك جانب آخر يتعلق إذابة الطعام المجمد ، حيث يجب  إذابة الطعام في الثلاجة  وهي أفضل وآمن طريقة لإذابة اللحوم والدواجن والأسماك وذلك بوضع الطعام المجمد في الثلاجة إلى اليوم التالي. أو إذابة الطعام في الماء البارد : وذلك بوضع الطعام المجمد في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق ومن ثم وضعه في ماء بارد على أن يسبتدل كل نصف ساعة وطبخه فوراً. إذابة الطعام في الميكرويف : بأختيار وضع إذابة الجليد وطبخه فوراً.

وفيما يتعلق بالطرق الأمنة لتخزين وحفظ الطعام فيمكن وضع الطعام الساخن بعد تبريده مباشرة في الثلاجة وتغطيته بإحكام.استخدام أوعية واسعة السطح وليست عميقة لسرعة التبريد. ،يجب تقسيم اللحوم والدواجن الكبيرة المطبوخة إلى قطع أصغر وتغليفها جيداً قبل وضعها بالثلاجة، التخلص من أي طعام مكث لمدة تزيد عن ساعتين في أجواء حارة .تسخين الطعام المبرد جيداً إلى أن يصل درجة الغليان، يجب فصل اللحوم الغير مطبوخة والدواجن والمأكولات البحرية عن الأطعمة الأخرى سواء في عربة التسوق أو في الثلاجة.

( وحدة التثقيف الصحي )

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA