زيارة علمية لطلبة العمارة والتخطيط بمركز الملك عبد الله المالي

 

زار طلبة مقرر تصميم معماري «5» بقسم العمارة وعلوم البناء في كلية العمارة والتخطيط  مؤخراً، أبراج مركز الملك عبدالله المالي كأحد الحالات الدراسية لمشروع الفصل الحالي المتمثل في تصميم «برج أمانة مدينة الرياض»، حيث كان في استقبالهم عدد من المسؤولين والمسؤولات بالمركز، ومجموعة من مهندسي إدارة المشروع، وكذلك مهندسي المكتب الاستشاري للمشروع والمقاول.

بدأت الزيارة بالاطلاع على مجسم مركز الملك عبدالله المالي تم من خلاله تعريف الطلاب بالمخطط العام للمركز ومكوناته، وتوضيح موقع البرج الذي سيتم زيارته، وتزامناً مع الإجراءات الاحترازية المصاحبة لجائحة كورونا والتزاماً بها ولتحقيق السلامة للجميع تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات خلال الزيارة.

وأطلع الطلاب على العناصر الأساسية للبرج والنظم الهندسية المستخدمة فيه واستمع خلالها الطلاب والطالبات لشرح مفصل عن أسس وعناصر تنسيق الموقع حول البرج والساحات المحيطة به، وعناصر التصميم المعماري للبرج والمواد المستخدمة ومكونات النظم الهندسية المختلفة بكل دور من أدوار البرج.

وأجاب المهندسين والمسؤولين عن المشروع حول التساؤلات التي قدمها الطلاب، وفي ختام الزيارة قدم الطلاب شكرهم وتقديرهم لأساتذة المقرر ولكل الفريق الذي صاحبهم خلال الزيارة، مبدين اعجابهم بما شاهدوه وبمدى الاستفادة التي حصلوا عليها من هذه الزيارة من فهم عميق لواقع عملية تنفيذ ما يتم تصميميه بما يحقق التكامل المطلوب بين التصميم المعماري والنظم الهندسية، وكيفية التغلب على التعقيدات المرتبطة بها من جهة أخرى وهو ما يهدف إليه المقرر.

ثم قدم أساتذة المقرر الشكر والامتنان لكلية العمارة ممثلة بعميد الكلية الدكتور عبدالعزيز الدغيشم، ورئيس قسم العمارة وعلوم البناء الدكتور فيصل بن سليمان على تسهيل مثل هذه الزيارات العلمية والتي تنعكس على أداء الطلاب في مشاريعهم الفصلية، كما قدموا شكرهم للمسؤولين ومهندسي المشروع على حسن الاستقبال.

وتأتي الزيارة الميدانية ايماناً من قسم العمارة وعلوم البناء بكلية العمارة والتخطيط بضرورة ربط الدراسة الأكاديمية النظرية بالواقع العملي كمنهجية أساسية وداعمة في تحسين التحصيل الأكاديمي لطلاب وطالبات القسم وإثراءً للمعلومات والمعارف المعمارية لديهم من خلال الأمثلة والحالات الدراسية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA