العمل على بنية تحتية مستقرة

زاوية: بقعة ضوء

في أواخر الشهر الماضي وفي يوم الثلاثاء من الساعة الثالثة حتى الرابعة عصرا كان لدي محاضرة مع طلبتي وكان مخطط لتلك المحاضرة أن يكون هناك نشاط تفاعلي لجميع الطلبة بناء على ما يعرض لهم. يبدأ النشاط مع بداية المحاضرة ويغلق آليا بنهايتها وذلك عن طريق منصة نظام إدارة التعلم، او ما يسمى البلاكبورد (LMS). بداية ذلك الأسبوع قمت ببرمجة محتوى ومواقيت المحاضرة في هذه المنصة المهمة، ليتم حصاد الأهداف ولتعم الفائدة لكافة الطلبة وكذلك ليتم تقويمهم بشكل صحيح. المشكلة أننا بُعيد بداية المحاضرة أجد أن ما يقرب من عشرين طالبا جالسين أمامي يشتكون ويقاطعون شرحي ليقولوا (البلاكبورد طايح). كلامهم هذا يعني أن هذه المنصة لا تعمل! حاولنا إيجاد حلول أخرى ومع هذا المحاضرة لم تمر كما خطط لها تماما والحال، وللأسف، ليس كما كنا نطمح إليه. بعد عودتي لمكتبي وجدت أن به بريد من «تواصل» الجامعة يخبرنا بأن في ذلك المساء مجدول صيانة للبنية التحتية وربما يتسبب هذا في انقطاعات بعض الخدمات منها البلاكبورد. إذن عرف السبب ولا عجب! 

عمادة التعاملات الإلكترونية معروف أن لها جهود كبيرة ومشكورة لا يمكن سردها، وهذه الجهود تقدم الكثير من الخدمات والأنظمة الإلكترونية الإدارية والأكاديمية والاتصالات والتواصل. بلغ من أهمية هذه الخدمات والمنصات المقدمة من هذه العمادة أننا لا نستطيع الاستغناء عنها في كل وقت سواء في تعاملاتنا الإدارية او الأكاديمية او التدريسية أو التواصل مع العالم الخارجي، بواسطة البريد الإلكتروني مثلا. لذلك فإن توقف لأي من هذه المنصات حتى ولو كان لفترة بسيطة فإنه سيؤثر على مجتمع الجامعة وسيتسبب في توقف كثير من العلميات فيها. عمادة التعاملات الإلكترونية لوكان ما تقوم به ثانوي او غير أساسي لما التفت أحد لأي انقطاعات لخدماتها او حتى توقفها بشكل كامل. 

إننا نعتقد أن أي صيانة او أي تحديثات للبنية التحتية للخدمات الإلكترونية والاتصالات تقوم بها العمادة من الأفضل أن تتم خارج عمل الجامعة المعتاد حيث أن الاجتماعات والتدريس أحيانا تستمر حتى بعد غروب شمس أيام العمل. كثرة التحديثات وتكررها حبذا لو يتم الإقلال منه وجعله في النصف الثاني من الليل أو أوقات الإجازات الرسمية مثل الجمع والأعياد، ويتم الإعلان عن هذه التحديثات بشكل واضح وقبلها بوقت كاف. أعتقد أنه من الممكن الاستفادة من سياسات وخبرة البنوك والمراكز الكبيرة المشابهة لهذه الخدمات.

أ. د. يوسف بن عجمي العتيبي

كلية علوم الحاسب والمعلومات

yaalotaibi@ksu.edu.sa

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA