زاوية: قرأت لك

فهم وتدريس الفهم القرائي : دليل المعلم

 

المؤلف: Jane Oakhill

 

المترجم: عبد الله بن محمد السريع

 

إنَّ الهدف النهائي من القراءة ليس في عملية قراءة الكلمات، ولكن في فهم ما نقرأ. من هنا تبرز قيمة هذا الكتاب، أو الدليل، في كونه خلاصة لتجارب علمية لخبراء حقل معرفي يمس موضوعه كل فرد؛ فهو نتاج لنقاش علمي شارك فيه مؤلفوه بعرِض العمليات والمهارات التي يتكوَّن عن طريقها الفهم، مُغطِّيا نقاشا استمر لعشرات السنين، ومُقدِّما معالمه في توصيات عملية. فهو إذن تلخيص لمعالم ذاك النقاش، كما هو دليل إرشادي للمعلِّم، معلم القراءة ومهاراتها، ومعلِّم المواد الدراسية الأخرى معًا، بل ولكل مَنْ يقوم بالعملية التعليمية؛ لكونه كتابا يستعرِض مفهوم الفهم القرائي، وكيفيَّة تشكُّله، والعوامل المؤثِّرة فيه التي تعدُّ معرفة يحتاجها المعلِّم عامةً؛ ليتبيَّن على سبيل المثال صلاحيَّة ما يتبنَّاه من إجراءات وأساليب تدريسية ولتقييم فاعليَّتها.

 

*****

 

فهم الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقة في السنوات المبكرة

 

المؤلف: Janice Wearmouth

 

المترجم: نبيل بن شرف المالكي

 

إن المتتبع لحركة النشر في العالم العربي يُلاحظ التزايد في أعداد الكتب المترجمة إلى اللغة العربية في مجال التربية الخاصة؛ وذلك لسد العجز الواضح في المكتبة العربية لتوفير المعلومات الحديثة في هذه المجال. ويُعد التدخل المبكر من المجالات الحديثة نسبياً في المملكة العربية السعودية، ولا يزال يفتقر إلى العديد من الكتب والمقاييس التي تخدم الأفراد ذوي الإعاقة في جميع المجالات (المعرفية، الاجتماعية، النفسية، السلوكية، الوظيفية). لذلك جاءت فكرة ترجمة كتاب «فهم الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقة في السنوات المبكرة»، ولما يتضمن من معلومات وأدوات مهمة في إعداد وبناء البرامج والمناهج للأطفال الصغار، ولفهم التشريعات، والسياسات، والممارسات للأطفال في بيئات السنوات المبكرة، ولا سيما الأطفال الصغار ذوي الإعاقة. حيث يوفر المساعدة للأسر والمعلمين وأصحاب القرار للتعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة بشكل فاعل وناجح في الميدان التربوي.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA