نجاح عميلة استبدال المفصل الصدغي في «طبية» جامعة الملك سعود

هي الاولى من نوها في المدينة الطبية

كتب / متعب العبدلي

سجلت المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود نجاح طبي جديد, أُجريت عملية نادرة هي الأولى من نوعها في المدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود حيث استطاع فريق جراحة الوجه والفكين بمستشفى الملك خالد الجامعي في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بقيادة د. ياسر العلي وبمشاركة كل من د. محمد بن صلاح, د. ياسر النذير, د. عبدالله الخرجي, د. خالد بن سعيد, إجراء عملية استبدال للمفصل الصدغي للجهة اليُمنى واليُسرى بمفصل صناعي صُنع وصُمم خصيصاً بإستخدام التخطيط الإفتراضي.

استغرقت العملية «تسع ساعات» وأُجريت لإحدى مريضات العيادة المشتركة لإضطرابات المفصل الصدغي وهي عيادة إختصاصية لعلاج مرضى اضطرابات المفصل الصدعي الذين لم يستجيبوا للعلاج الغير جراحي, حيث كانت المريضة تُعاني من اضطرابات مُزمنة في المفصل الصدغي وسبق أن خضعت لعدة عمليات جراحية داخل وخارج المملكة.

وتُعد عملية استبدال المفصل الصدغي بإستخدام تقنية التخطيط الجراحي الإفتراضي من العمليات النادرة حيث أن استخدام تقنية التخطيط الجراحي الإفتراضي أكثر دقة وملائمة للمريض إذ يتم تصميم المفصل بكل تفاصيله بما يتناسب مع حاجة المريض دون التأثير سلباً على إطباق الأسنان مع إمكانية إجراء جراحة الفكين التصحيحية بنفس الوقت عند الحاجة إلى ذلك, وقد ساهم بعد توفيق الله تعالى, الدعم الموجود والإمكانات والتجهيزات الكبيرة التي تحظى بها المدنية الطبية الجامعية ومن خلال الكوادر الطبية المتخصصة في إجراء مثل هذا النوع من العمليات, تكللت هذه العملية بفضل الله تعالى بالنجاح وتم متابعة الحالة حتى خروجها من المستشفى بصحة وعافية ولله الحمد.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA