دورة حول توظيف مهارات الكتابة الأكاديمية

 

أقام المجلس الطلابي التابع لقسم التربية الخاصة مؤخراً الدورة الحادية عشر ضمن حقيبة الباحث التدريبية بعنوان «توظيف مهارات الكتابة الأكاديمية في كتابة المقدمة ومشكلة البحث»، قدمتها الأستاذ المساعد في قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود الدكتورة نوف عبد العزيز الطويل، عبر منصة (Zoom)، بحضور تجاوز 71 من الباحثين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالمجال

في بداية اللقاء رحب أ. عبدالرحمن الشغدلي عضو المجلس الطلابي بالدكتورة نوف الطويل وبالحضور جميعًا.

بعد ذلك تحدثت د. نوف حول عدد من المحاور المهمة في مجال كتابة مقدمة ومشكلة البحث، وهي جوانب كتابة المقدمة مثل تضمين الإحصاءات ذات الصلة، الاستناد إلى الدراسات السابقة، الإشارة إلى الفجوة البحثية. وتحديد المشكلة البحثية بأسلوب طرح الأسئلة، وشرحت طريقة صياغة جملة مشكلة البحث. موضحة بعض الأخطاء التي تلاحظ في المقدمة ومشكلة البحث.

أثر ذلك انتقلت د.الطويل إلى مهارات الكتابة والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند بناء الفقرة، مثل وضع جملة رئيسية في بداية الفقرة، مراعاة ارتباط الجمل في الفقرة بالجملة الأولى، حذف الجمل التي تتضمن معلومات لا ترتبط بموضوع الفقرة، مراعاة الربط بين جمل الفقرة، وطرق تنظيم الفقرة.

وذكرت بعض الأخطاء اللغوية كالأخطاء النحوية والإملائية.

في ختام اللقاء قدم أ. عبدالرحمن الشغدلي عضو المجلس الطلابي شكره وامتنانه للدكتورة نوف الطويل على ما قدمته من معلومات قيمة وثرية، كما شكر جميع الحضور.

يذكر أن حقيسبة الباحث التدريبية تهدف لتنمية المهارات البحثية، ومساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا في معرفة مهارات الكتابة الأكاديمية التي تساعدهم على كتابة مقدمة ومشكلة البحث.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA