معرض ملتقى الطفولة بقسم الطفولة المبكرة بكلية التربية

 

بمناسبة اليوم العالمي للطفل، نظّم قسم الطفولة المبكرة بكلية التربية، مؤخراً ملتقى والمعرض المصاحب لليوم العالمي للطفل لعام (٢٠٢١م)، حيث أفتتح الملتقى وكيلة كلية التربية الدكتورة سارة بن عبد المحسن بن سعيد، بحضور رئيسة قسم الطفولة المبكرة الدكتورة نجلاء البيز، بالإضافة إلى عدد من طالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

‏ احتوى المعرض على العديد من الأركان والفعاليات، وذلك بمشاركة أقسام الكلية عبر تطبيق( zoom)، كما نُظم في الملتقى 22 لقاءاً .

وضم المعرض خمسة عشر ركناً، هي «حقوق الطفل في الإسلام، حقوق الطفل، قضايا الطفولة، صحة وسلامة الطفل، الألعاب الحركية، تطبيقات الطفولة، إرشاد الطفل، وصنع الدمى، القصص، التجارب العلمية، الأعمال الفنية، الألعاب الشعبية، المفاهيم الرياضية، وقصص الأطفال المترجمة».

وأسهمت طالبات قسم المناهج وطرق التدريس بإشراف الدكتورة عبير مناظر، في تنفيذ عدد من البوسترات، والرسوم، والمدونات البصرية، التي تناقش مواضيع تهم الطفولة، كالتنمر الإلكتروني، والطفل الرقمي، والمهارات الإبداعية، وحماية الطفل وحقوقه، وغيرها، كما نفذت طالبات القسم رسوم معبرة لتوجيه الاهتمام نحو ثقافة الطفل والعناية به.

فيما شارك قسم السياسات التربوية بمجموعة من الملصقات الإلكترونية،  للتعريف بجهود وزارة التعليم في دعم مرحلة الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1443هـ، بإشراف الدكتورة هيفاء المبيريك، وإعداد طالبة الماجستير سارة الدايل،  بالإضافة إلى التعريف بمنهج ريجيو إميليا في إيطاليا، والذي أعدته طالبة الماجستير سلوى العريفي، وقدمت الأستاذة ياسمين الزيد تعريف باليوم العالمي للطفل.

وحظيت حملت طالبات مقرر مشكلات الطفولة، بإشراف الأستاذة غادة عمير، بعنوان  «قلباً وقالباً» بإقبال متميز، والتي تتمحور حول المشكلات في عالم الطفولة، كما احتوت الحملة على فيلم الذي يتحدث عن المشاعر، وكيف تؤثر في السلوك الخارجي لدى الأطفال، ودور القصة في علاج بعض مشكلات الطفولة.

يذ؛ر أن المعرض أحتوى على ركنٍ متميزٍ للملصقات البحثية العلمية لطالبات الدراسات العليا، ومشاركة متحف الغموض، ومكتب التربية لدول الخليج العربي، ومبادرة «يلف ويدور» لتدوير الكتب، وجدار رسم المشاعر، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة التي قدمها قسم الدراسات القرآنية من خلال الوسائل المعرفية والمهارية واللغوية لتعلُّم الطفل القرآن الكريم.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA