كن كالبطيخ المكعب

يتخرج الطالب من المرحلة الثانوية محملاً بتطلعاته وبطموح وأحلام أهله لكنه يصطدم بالبيئة الجديدة للجامعة والتزامتها الكبيرة مقارنه بما كان يكلفه عادة معلموه في المدرسة فيتخبط ويتدهور مستواه الدراسي وقد يصل ذلك إلى خروجه من الجامعة ولكن البعض يكون سريع التأقلم والتكيف مع البيئة الجديدة فلا يؤثر ذلك على مستواه بل قد يزيده جدية ويرفع من معدله.

وهبنا الله القدرة على التكيف مع البيئات الجديدة ولكننا نتفاوت في سرعتنا على القيام بذلك منا من يحتاج إلى أسابيع وشهور ومنا تكفيه بضعة أيام للتأقلم، ولكن السؤال هل القدرة على التكيف بسرعة شي فطري محض أم مكتسب؟

قام الكاتب بالبحث والسؤال في هذا الموضوع ووصل إلى نتيجة مفادها، أنه قد يولد المرء ولديه هذه الملَكة ولكن العامل الأهم في تكوينها هو الظروف والبيئة التي ولد فيها وهي بطبيعة الحال لا يمكن التحكم فيها ولكن يستطيع المرء تحسين قدرته بالتكيف بعدة أمور: توقع الغير متوقع، تفاعل مع المحيط الجديد، و لا تعتد على منطقة الراحة وحاول الخروج منها كل مرة استطعت ذلك. إذًا ما علاقة البطيخ المكعب مع هذه المقالة، البطيخ في بعض مزارع اليابان تزرع في مكعب بلاستيكي وما إن تنمو قليلًا حتى تتكيف وتأخذ الشكل نفسه فكن كالبطيخ المكعب!

محمد إبراهيم الجنيدل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA