تعزيز الممارسات التدريسية في التعليم العالي
المؤلف: Helen Pokorny
المترجم: إبراهيم بن رافع القرني
يجمع كتاب «تعزيز الممارسات التدريسية في التعليم العالي» رحيق كل الاستكشافات والطرق التي يمكن من خلالها استخدام البحث التربوي، والنظرية، والنماذج، على نحو عملي لتحسين ممارسة التدريس في التعليم العالي. كما يوفر إستراتيجيات، وأفكار، وتقنيات، ومقاربات عملية مستمدة من الأدب وتجربة الحياة الواقعية، مستخدمًا أمثلة من مجموعة متنوعة من التخصصات. كما يغطي الكتاب بين دفتيه موضوعات مفيدة للمهتم بالتعلم العالي بما في ذلك تصميم المقرر الدراسي، والتقييم، ومشاركة الطلاب، وتصميم وتقييم الدورات التعليمية، وقيادة وإدارة بيئات التعلم، وتنوع الطلاب، والانخراط في الكتابة الأكاديمية، والإشراف الأكاديمي، والتطوير المهني. كما يتضمن تقديم المشورة من خلال المقالات القصيرة، والحالات، والاقتراحات للممارسة مع التأكيد على توجهها العملي.
*******
مناهج البحث والتقويم في التربية الخاصة
المؤلف: Donna M. Mertens
المترجم: أحمد عبد العزيز التميمي
يعد هذا الكتاب عونا لباحثي التربية الخاصة على تطوير مناهج البحث الكمية والنوعية الشائعة الاستخدام في العلوم الطبيعية والاجتماعية من أجل الأغراض، والاحتياجات، والخصوصيات البحثية في مجال التربية الخاصة . حيث يقدم مناهج البحث الكمية والنوعية الشائعة في مجال التربية الخاصة، والفلسفات والمنظورات الفكرية التي تشكل الأساس لكل منها، ويستعرض الخطوات المتتالية للعملية البحثية، بدءا من تحديد المشكلة، مرورا بتحديد العينة، وإعداد الأدوات وتطبيقها، والحصول على المعلومات، وصولا إلى تفسيرها، ووضعها في التقرير البحثي، كل ذلك مع توفيق هذه المراحل والعمليات مع طبيعة بحوث التربية الخاصة، ومناقشة المشكلات والاعتبارات التي تنشأ في هذه المرحلة أو تلك.
إضافة تعليق جديد