رسالتا ماجستير في الهندسة الكيميائية بالتعاون مع سابك

 

 

جرت مناقشة رسالتي ماجستير في قسم الهندسة الكيميائية حول تحسين أنواع من اللدائن (البلاستيك) بإضافة نسبة معينة من المعادن. حيث قامت رسالة م. فايز الفايز بدراسة إضافة مسحوق الألمنيوم إلى مادة البولي إيثلين تيرفثاليت بتقنية الكبس الساخن ودراسة الخصائص الميكانيكية للخليط. بينما اتمت رسالة م. عبدالله الحميدي دراسة إضافة مسحوق الألمنيوم النانوي مع البولي إيثيلين تيرفثاليث والبولي بيوتيلين تيرفثاليت. وتوصلت الدراستان إلى نتائج أهمها تحسن الخواص الميكانيكية للدائن بعد خلطها بمسحوق الألمنيوم، وإمكانية زيادة نسبة مسحوق الألمنيوم مع الإبقاء على نسب تبلور عالية ونجم عنها تسجيل براءة اختراع نوعية مشتركة بين الجامعة بوشركة سابك والتي تعمل عليها الشركة حالياً لنقلها إلى المستوى التجاري.

وتأتي هاتان الرسالتان ضمن التعاون المستمر بين قسم الهندسة الكيميائية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ممثلة مركز سابك لتطوير تطبيقات البلاستيك (سبادك). وأفاد الرئيس التنفيذي لمركز سابك لأبحاث البوليمرات في كلية الهندسة والمشرف الرئيس على الطالبين الأستاذ الدكتور سعيد الزهراني أن الشراكة الإستراتيجية بين قسم الهندسة الكيميائية وشركة سابك مستمرة ومتجددة لما يحقق أهداف الطرفين ويسهم في بناء المنظومة البحثية التطبيقية والتي تسهم في تطوير منتجات نوعية في مجال الصناعات البتروكيميائية أو الصناعات التحويلية القائمة على منتجات سابك والتي تعود بالفائدة على الصناعة الوطنية.

تجدر الإشارة أن قسم الهندسة الكيميائية يقدم ثلاثة برامج في الدراسات العليا؛ ماجستير العلوم في الهندسة الكيميائية وماجستير العلوم في هندسة البوليمرات ودكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA